ملفات هامة على طاولة "الحياة اليوم".. هيئة التعمير: لا تصالح فى التعديات على أراضى الدولة .. الأعلى للآثار: الواى فاى مجانا بالأماكن الأثرية.. خالد أبو بكر: إدارة أموال "الأوقاف" تحتاج لـ"فراودة"

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 12:29 ص
ملفات هامة على طاولة "الحياة اليوم".. هيئة التعمير: لا تصالح فى التعديات على أراضى الدولة .. الأعلى للآثار: الواى فاى مجانا بالأماكن الأثرية.. خالد أبو بكر: إدارة أموال "الأوقاف" تحتاج لـ"فراودة" برنامج "الحياة اليوم"
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خالد أبو بكر: أموال "الأوقاف" تحتاج لـ"فراودة" يتعاملوا مع الأرقام والبيزنس

 متحدث البرلمان عن تغيب النواب: "معذورون..بيقضوا مصالح دوائرهم"

جابر طايع: أملاك هيئة الأوقاف"خط أحمر".. وبيعها مستحيل

الأعلى للآثار: شركات الخدمات السياحية ستقدم الواى فاى مجانا بالأماكن الأثرية

الأعلى للآثار: المرممون المصريون رقم 1 عالميا والأجانب خافوا من ترميم رمسيس الثانى

 

تناول برنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، والإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة" فى حلقة الثلاثاء، عددًا من الملفات الهامة على الصعيدين العالمى والمحلى، أبزرها جهود هيئة التعمير والتنمية الزراعية بوزارة الزراعة لحل مشكلات المواطنين، بالإضافة لملفى إدارة أموال الأوقاف، واحتجاجات أصحاب السترات الصفراء بالعاصمة الفرنسية باريس.

 

خالد أبو بكر عن المشهد الفرنسى: معركة بين "الشارع وماكرون".. والشرطة عاجزة

 

وقال خالد أبو بكر، إن الإعلام الفرنسى والسياسيين الفرنسيين استخدموا لأول مرة "كلمة انتفاضة"، وهذا مؤشرا سيكون له تبعات فى المستقبل القريب، كما أن كل زعماء المعارضة انضموا لأصحاب السترات الصفراء، وأصبحوا يدافعون عن حقوقهم امام رئيس فرنسا.

وأضاف أن خطاب ماكرون لم ولن يرضى أحدًا ولن تنتهى الأمور عند هذه الصورة، وهناك دعوات لمواصلة هذه التظاهرات، والفرنسيون فى كفة ورئيس الجمهورية ورئيس وزرائه فى كفة أخرى، والأمر أصبح فرصة لنيل مكاسب سياسية.

 

 وأوضح أن الرئيس الفرنسى ليس لديه ما يقدمه أكثر من ذلك، وفرنسا تشهد الآن معركة بين الشارع ورئيس الجمهورية، كما أن الشرطة الفرنسية عجزت عن مواجهة اعمال الشغب، والجميع يلعب فى الساحة الفرنسية بشدة، ولا أحد يعلم ما ستسفر عنه الأيام المقبلة المقبلة

 

وواصل: "ما حدث خسارة كبيرة للاقتصاد الفرنسى، ولا أستطيع أن أتخيل أن هذا الشعب بقدر الثقافة والتعليم الذى لديهم ويقومون بأعمال العنف.. فرنسا تدفع الثمن.. هل ستقدم الحكومة الفرنسية تنازلات أخرى أم سيبقى الوضع كما هو عليه؟".

 

متحدث البرلمان عن تغيب النواب: "معذورون..بيقضوا مصالح أهالى دائرتهم"

 

وفى سياق آخر، أكد صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، أن هناك لائحة تنظم حضور أعضاء المجلس، وبعض النواب معذورين فى عدم الحضور، حيث لا يوجد مجالس شعبية محلية وبالتالى النواب محملين بمهام مرتبطة بالخدمات اليومية لأهالى دائرتهم بجانب المهمة التشريعية التى تتمثل فى التشريع ومراقبة مهام الحكومة.

 

وقال "حسب الله" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" إن كثير من النواب المتغيبين عن القاعة يترددوا بين المصالح الحكومية لإنهاء مصالح أهالى دائرتهم.

 

وواصل:"هناك غياب للمجالس الشعبية المحلية، ونلتمس العذر لتغيب النواب عن الجلسات لقضاء مصالح أهالى دائرتهم، ونحن لسنا فى معركة مع الحكومة على من هو الأفضل بل نتكامل مع الحكومة لحل مشكلات".

 

خالد أبو بكر: أموال "الأوقاف" تحتاج لـ"فراودة" يتعاملوا مع الأرقام والبيزنس

 

وفى يتعلق بإدارة أموال الاوقاف، أكد خالد أبو بكر، أن أملاك هيئة الأوقاف بحاجة إلى "فراودة " ومتخصصين فى كيفية إدارة وتدوير الأموال واستثمارها بشكل جيد وأكثر احترافية.

 

وقال خلال برنامجه، إنه متعاطف مع المسئولين بالأوقاف فيما يتعلق بالقوانين الحالية التى لا تمكنهم من استخدام  كل الادوات فى استثمار الأموال بشكل جيد وعصرى وصحيح، ولكن هناك بعض الانتقادات فيما يتعلق بدور الأشخاص المكلفين بإدارة تلك الأموال وخاصة فى تعاملهم مع الأرقام و"البيزنس"، مضيفًا :"الأمر يتطلب متخصصين وفراودة تعرف تدور الفلوس صح وتجيب فلوس جديدة ".

 

وأكد خالد أبو بكر، تقديره للقائمين بالأوقاف على إدارة الأموال وما يبذلونه ولكن الأمر بحاجة لمتخصصين مضيفًا :"متضامن دلوقتى فقط مع وزيرة الأوقاف فيما يتعلق بمطالبته بتعديل القانون وصلاحيات أكثر لهيئة الاوقاف عشان تدور الأمور بطريقة صحيحة ".

 

جابر طايع: أملاك هيئة الأوقاف"خط أحمر".. وبيعها مستحيل

 

فيما كشف جابر طايع رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف تفاصيل تقدم الوزارة بمشروع قانون جديد لتنظيم هيئة الأوقاف لتغيير قواعد الاستثمار وإنشاء الشركات ومن ثم إعطاء هيئة الأوقاف مساحة أوسع للعمل وإدارة أموالها واستثمارها.

 

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، إن الوزارة تعمل بجد واجتهاد وغيرة على مال الوقف، مضيفًا :"وزير الأوقاف لديه غيره كذلك من أجل النهوض وتنمية مال الوقف".

 

وفى رده، على شائعات تعديل القانون لبيع أملاك الأوقاف، قال  إنه هذا الأمر مستحيل تماماً، فالرئيس عبد الفتاح السيسى يؤكد دائمًا على ضرورة الحفاظ على مال الأوقاف، ومال الوقف "خط أحمر"، وشكل لجنة لإزالة التعديات برئاسة المهندس إبراهيم محلب، وخلفه فى رئاستها المهندس شريف إسماعيل، بهدف استرداد الأراض التى تم اغتصابها عنوة بعد 25 يناير، وتم استرداد الأرضى التى كانت بحوزة الآخرين وتم إزالة التعديات.

 

وأكد أن رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء ووزير الاوقاف يحافظون على مال الوقف، مشيرًا إلى أن هناك كطفرة كبيرة بالأوقاف، حيث ساهمت بـ 100 مليون لوزارة الإسكان لأجل سكن كريم.

 

الأعلى للآثار: شركات الخدمات السياحية ستقدم الواى فاى مجانا بالأماكن الأثرية

 

وعلى صعيد آخر، أكد الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، اعتزام المجلس الاستعانة بشركة مصرية كبرى، بهدف تقديم الخدمات للزائرين،فى المناطق الأثرية، مضيفًا أنه سيتم التوقيع مع هذه الشركة خلال أيام.

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يقدمه خالد أبو بكر، والإعلامية لبنى عسل، على شاشة "الحياة"، إن الأمر سيقتصر على تقديم الخدمات وليس إدارة المناطق، موضحًا أن الخدمات تتمثل فى الكافيتريات والإنترنت والواى فاى، والمطاعم والبازارات ودورات المياه للزائرين، ووسائل النقل المتميزة.

 

وأوضح أن خدمة الإنترنت والواى فاى ستكون مجانًا بالإضافة التنقل بالأتوبيسات على تذكرة الدخول، مضيفًا: "بروتوكول التعاقد يتضمن نسبة متفق مع الشركة المقدمة للخدمات".

 

وأوضح أنه لا يمكن طبقا للقانون أن تقدم إحدى الشركات على أى نشاط أو عمل بالمناطق الأثرية دون الرجوع للمجلس الأعلى للآثار.

 

الأعلى للآثار: المرممون المصريون رقم 1 عالميا والأجانب خافوا من ترميم رمسيس الثانى

 

كما قال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن المرمم المصرى الآن نمرة 1 على مستوى العالم، موضحًا أن مسلات منطقة صان الحجر لم تستطع أى بعثة أجنبية على ترميم أعمدتها ومسلاتها، ولكن استطاع المصريون إعادة ترميمها.

 

وأضاف أن البعثات الأجنبية خافت من ترميم تمثال الملك رمسيس الثانى القائم على الصرح الأول لمعبد الأقصر، حيث كان مدمرًا لأكثر من 50 قطعة، وتم ترميمه من خلال المصريين.

 

مدير هيئة التعمير: 14 يونيو المقبل آخر موعد للتصالح بتعديات الأراضى

 

وفى الفقرة الرئيسية للبرنامج، قال اللواء محمد حلمى، المدير التنفيذى لهيئة التعمير والتنمية الزراعية بوزارة الزراعة، إن الهيئة نجحت فى حل 70% من مشاكل المواطنين، وتأمل المزيد من حلها، وهناك إحدى المشكلات لبعض المواطنين كانت متوقفة منذ 30 عامًا بسبب جواب من الهيئة.

 

وذكر خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" مع خالد أبو بكر، على شاشة "الحياة"، أنه خصص يومى الأحد والاثنين من كل أسبوع لسماع شكاوى المواطنين وحلها فى نفس الأسبوع، مضيفًا: "أعقد مؤتمرًا يوم الخميس من كل أسبوع لمواجهة صاحب المشكلة بالمسئول لحلها، ونجحنا فى حل 70% من مشاكل المواطنين ونأمل بالمزيد".

 

وأكد أن لقاءات المواطنين بمسئولى الهيئة مسجلة بالصوت والصورة، ويتم تسجيلها من خلال أحد الأمناء فى الوزراء ويقوم بمراجعتها فى حل المشكلات.

 

وأوضح أن 14 يونيو 2019 آخر موعد للتقدم بطلب تصالح على أراضى الدولة، مؤكدًا أن الفترة المقبلة فيما بعد هذا الموعد لن تشهد تصالحًا مع أى مواطن يتعدى على أراضى الدولة.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة