أكرم القصاص - علا الشافعي

وداعا إبراهيم سعدة.. تشييع جثمان الكاتب الراحل من أخبار اليوم.. وأداء صلاة الجنازة فى عمر مكرم.. ونقيب الصحفيين: خسرنا فارسا من فرسان الصحافة.. ويسرا: إنسان لن يتكرر.. ونيفين سعدة تعلن: العزاء الاثنين القادم

الخميس، 13 ديسمبر 2018 04:16 م
وداعا إبراهيم سعدة.. تشييع جثمان الكاتب الراحل من أخبار اليوم.. وأداء صلاة الجنازة فى عمر مكرم.. ونقيب الصحفيين: خسرنا فارسا من فرسان الصحافة.. ويسرا: إنسان لن يتكرر.. ونيفين سعدة تعلن: العزاء الاثنين القادم جثمان الكاتب الصحفي الراحل إبراهيم سعده
كتب:محمد صبحى- أحمد عرفة - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ودعت الجماعة الصحفية المصرية والعربية اليوم واحدا من أهم رموز الصحافة الممصرية منذ ستينات القرن الماضي عاصر خلالها 3 رؤساء جمهورية قبل ثورة يناير 2011، وهي فترة عطائه الصحفى المتميزة، وهو الكاتب الصحفي الكبير إبراهيم سعدة رئيس مجلس إدارة وتحرير مؤسسة الأخبار الأسبق الذى توفي أمس الأربعاء وشُيَّع إلى مثواه الأخير اليوم. 

صلاة الجنازة لإبراهيم سعده (1)

وأدى المئات من المصليين صلاة الجنازة على الكاتب الصحفى الراحل إبراهيم سعدة اليوم، بحضور لفيف من كبار الصحفيين والفنانين ورجال الدولة.

وكانت أسرة الكاتب الصحفى الراحل إبراهيم سعدة، رئيس مجلس إدارة وتحرير مؤسسة الأخبار الأسبق وصلت إلى مقر المؤسسة، فى وقت مبكر من اليوم تمهيدا لتشييع جثمانه من مقر المؤسسة، وكان فى استقبالهم الكاتب الصحفى ياسر رزق رئيس مجلس إدارة أخبار اليوم.

صلاة الجنازة لإبراهيم سعده (2)

وحرص عدد كبير من الكتاب والصحفيين على المشاركة فى حضور وداع الكاتب الصحفى إبراهيم سعدة ومنهم الكاتب الصحفى ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأخبار، والكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام نقيب الصحفيين، والكاتب الصحفى كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والكاتب الصحفى سمير رجب، وجلال ديودار، وعدد كبير من الصحفيين، بالإضافة إلى محمد أبو العنين رجل الأعمال، وحسن حمدى رئيس النادى الأهلى الأسبق والدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية الأسبق والفنانة يسرا والفنان خالد سليم.

وبعد أداء صلاة الجنازة تحرك الجثمان من مسجد عمر مكرم إلى مثواه الأخير بمقابر العائلة بطريق الواحات البحرية بمدينة 6 أكتوبر .

صلاة الجنازة لإبراهيم سعده (4)

وفى السياق نفسه نعى عبد المحسن سلامة فور وصوله الراحل إبراهيم سعدة قائلا: كان إضافة قوية وكبيرة للصحافة المصرية ورفع قيمتها وتتلمذت على يده رغم أننى لم أكن ضمن فريق مؤسسي الأخبار ولكن من خلال أعمدته، متابعا أن الأسرة الصحفية خسرت فارسا من فرسان الصحافة وخسرت كثيرا بوفاته.

وتابع نقيب الصحفيين فى تصريحات صحفية، أنه سيتم تكريم اسم الراحل إبراهيم سعدة والراحل إبراهيم نافع فى يوم التفوق الصحفى لأن الصحافة المصرية خسرتهما فى عام واحد

ومن ناحيتها نعت الفنانة يسرا الراحل الكاتب الصحفى إبراهيم سعدة، مؤكدة أنه خسارة كبيرة للصحافة المصرية وعلم من أعلام مصر فى الصحافة ولن يأتى مثله مرة أخرى.

صلاة الجنازة لإبراهيم سعده (3)

وقالت يسرا فى تصريحات صحفية على هامش مشاركتها فى صلاة الجنازة على الراحل إبراهيم سعدة أنه كان رائعا على المستوى الإنسانى، ولن يأتى مثله مرة ثانية.

وأعلنت السيدة نفين إبراهيم سعدة كريمة الكاتب الصحفى الراحل، لـ"اليوم السابع" أن الأسرة قررت تحديد موعد تلقى العزاء فى الراحل يوم الاثنين المقبل عقب صلاة المغرب بمسجد عمر مكرم الكائن بميدان التحرير.

صلاة الجنازة لإبراهيم سعده (5)

ويعد الكاتب الصحفى إبراهيم سعدة هو واحد من أهم الكتاب الصحفيين فى تاريخ الصحافة المصرية، حيث قدم خبطات صحفية كثيرة ومتنوعة خاضها، لا يمكن للتاريخ الصحفى أن ينساها، كان أولها فى الستينيات مع بداية عمله الصحفى، عندما تمكن من تغطية قضية لجوء جماعة النحلاوي سياسيا إلى سويسرا، بعد الانفصال الذى حدث بين مصر وسوريا، ونجح في إعداد قصة خبرية عن كواليس الهروب، بل إنه تمكن أيضا من الاجتماع مع تلك الجماعة التى كان من الصعب على أى شخص حينها أن يلتقى بهم، وحصل منهم على تفاصيل مثيرة عن مؤامرة الانفصال.

مغامراته الصحفية لم تقتصر على حقبة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، بل أيضا شهدت فترة حكم الرئيس الراحل محمد أنور السادات العديد من المغامرات الصحفية كانت بدايتها قرار الرئيس الراحل بتعيينه رئيسا لتحرير أخبار اليوم، حيث أصبح فى ذلك التوقيت أصغر رئيس تحرير للجريدة فى تاريخها.

صلاة الجنازة لإبراهيم سعده (6)

ولم يتقصر الأمر على رئاسته لتحرير الجريدة، بل إنه استغل الفرصة وتمكن من تصوير الرئيس الراحل محمد أنور السادات في منزله منذ لحظة استيقاظه وأدائه لمهامه اليومية، حيث نشر إبراهيم حينها فى جريدة الأخبار صور الرئيس الراحل التي أحدثت ضجة كبيرة، حيث ظهر محمد أنور السادات بملابس نومه وهو يحلق ذقنه ويمارس تمارين الصباح.

لم يكن إبراهيم سعدة أصغر رئيس تحرير فقط، بل إنه أيضا أول صحفى جمع بين رئاسة تحرير صحيفتين، إحداهما قومية وهى الأخبار والأخرى حزبية، حيث ترأس تحرير صحيفة "مايو" التى كانت تصدر حينها من "الحزب الوطني الديمقراطى".

صلاة الجنازة لإبراهيم سعده (7)

ومن أبرز كتاباته فى عهد الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، هو مقاله الشهير "من مبارك إلى كلينتون"، حيث رد فيها على مقال صدر من الصحفي الأمريكي توماس فريدمان، حمل عنوان "من كلينتون إلى مبارك"، تهكم من خلاله على محمد حسنى مبارك، واتهمه بالتقاعس عن مؤازرة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في كامب ديفيد لتقديم تنازلات بشأن القدس، ليرد إبراهيم سعدة بالأدلة التى تكشف تآمر الولايات المتحدة الأمريكية على القضية الفلسطينية، ويوضح فيها دور مصر فى دعم القضية الفلسطينية.

صلاة الجنازة لإبراهيم سعده (8)
 
صلاة الجنازة لإبراهيم سعده (9)
 
صلاة الجنازة لإبراهيم سعده (10)
 
صلاة الجنازة لإبراهيم سعده (11)

 

 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (1)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (2)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (3)
جنازة الراحل إبراهيم سعدة (3)

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (4)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (5)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (6)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (7)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (8)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (9)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (10)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (11)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (12)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (13)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (14)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (15)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (16)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (17)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (18)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (19)
 
جنازة الراحل إبراهيم سعدة (20)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (21)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (22)
 
 
جنازة الراحل إبراهيم سعدة (23)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (24)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (25)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (26)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (27)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (28)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (29)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (30)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (31)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (32)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (33)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (34)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (35)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (36)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (37)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (38)
 
 
جنازة الراحل إبراهيم سعدة (39)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (40)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (41)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (42)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (43)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (44)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (45)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (46)
 

 

جنازة الراحل إبراهيم سعدة (47)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة