التليفزيون هذا المساء.. "كلام ستات" يستعرض أغرب تقاليد "نقطة" العريس فى بلدان العالم.."كل يوم" يرفع شعار معاً لنساندهن ويعرض نموذج "نحمدو" فى محافظات مصر..و توفيق عكاشة:يعرى منظمات المجتمع المدنى المعادية لمصر

الأحد، 16 ديسمبر 2018 02:14 ص
التليفزيون هذا المساء.. "كلام ستات" يستعرض أغرب تقاليد "نقطة" العريس فى بلدان العالم.."كل يوم" يرفع شعار معاً لنساندهن ويعرض نموذج "نحمدو" فى محافظات مصر..و توفيق عكاشة:يعرى منظمات المجتمع المدنى المعادية لمصر وائل الابراشى وشريهان أبو الحسن وتوفيق عكاشة
إعداد:أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج "التليفزيون هذا المساء"، أمس السبت، العديد من القضايا والموضوعات الهامة التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام،وكان أبرزها ما يلى:

فيديو.. أغرب التقاليد فى "نقطة" العريس والعروسة بـ"كلام ستات"
 

أستهلت الإعلامية شريهان أبو الحسن، تقديم برنامج "كلام ستات"، مع الفنانات نهال عنبر وهيدى كرم، وندى رحمى، عبر فضائية "on e"، بالحديث عن العادات والتقاليد المتبعة فى هدايا حفلات الزفاف.

وأضافت شريهان أبو الحسن، أن لكل دولة لها عادات وتقاليد فى ذلك، مثل الذى يحدث فى مصر ومازال متبع إلى الآن وهى "النقطة"، المتمثلة فى إعطاء العريس أو العروسة مبلغ محدد من المال على سبيل الدعم، وتابعت:"هذا النوع فى مصر قوى فى مصر لدرجة أن بعض الأسر بتطلب النقطة".

وعلقت الفنانة ندى رحمى، قائلة:"يوجد بعض الأسر تعمل على تدوين هذه النقطة فى كراسة تظل معهم طول العمر، وفى حال عدم رد هذه النقطة يقولون للشخص أنت عليك كذا"، لافتة إلى أنها تميل إلى إحضار هدية بدلاً من إعطاء المال لكونها ترى فى المال أمر غير لائق فى المجاملة سواء فى حفلات الزفاف أو غيرها.

وقالت الفنانة هيدى كرم، إن "النقطة" فى مصر تعد جمعية ولكن ليس لها وقت محدد، وهذا أمر جميل أيضاً ويظهر التكافل الذى بين المجتمع المصرى".

 

فيديو.. "كلام ستات" يوضح أصل مثل "أقلب القدرة على فمها..تطلع البنت لأمها"
 

قالت الفنانة ندى رحمى، أثناء تقديمها برنامج "كلام ستات"، مع الإعلامية شريهان ابو الحسن والفنانات هيدى كرم ونهال عنبر، عبر فضائية "on e"،  إن  لكل مثل قصة ورواية وهناك أمثال لها عدة روايات، لافتة إلى أن مثل "أقلب القدرة على فمها..تطلع البنت لأمها"، له قصة جميلة أصلها يعود إلى أسطح المنازل المصرية.

 

وأضافت ندى رحمى، قائلة:" يقال أن الأم عندما تكون فوق سطح المنزل وتريد أن تنادى على أبنتها وتخشى أن يذاع أسمها فى المنطقة أو المنازل المجاورة ويسبب لها إحراج تقوم بإحضار قدرة ..وبالمناسبة مش قدرة الفول ولكن شئ مقعر تقوم الأم بقلبها ومن ثم تنادى ابنتها لأن القدرة تمتص الصوت ومن هنا ذاع المثل".

 

وعلقت الفنانة نهال عنبر، قائلة :"فيه رواية أخرى متعلقة بهذا المثل وهى أنه كان هناك رجل يبيع الفول ومعه زوجته تساعده فى حمل قدرة الفول وفى ذات مرة انكسرت القدرة ..فقال لها زوجها لا أنت اقعدى فى البيت لأنك بتكسرى القدرة وجاب بنته لتساعده فالبنت كسرت القدرة ايضاً وهنا جاء المثل".

 

فيديو.. "كل يوم" يعرض تقريراً مؤثراً حول سيدة تعمل سائقة توك توك
 

عرض برنامج "كل يوم"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، تقريراً حول السيدة "زينب"، التى تعمل سائقة "توك توك"، بإحدى قرى محافظة الشرقية، بعدما أصيب زوجها بعمى كامل فى عينيه وأصبح غير قادر على العمل.

ووفق التقرير، ظهر الزوج الكفيف وهو يجلس إلى جوار زوجته التى تقود التوك توك، وتذهب للعمل عليه مبكراً من أجل إعالة اسرتها، وتابعت:" أنا مطرة اعمل ايه..مفيش حد بيدى حد حاجة".

وعلق زوجها قائلاً:"أنا كنت بشوف لحد ما جت ميه بيضة على عينى ولما عملت العملية وبعدها جت ميه زرقا وعملت العملية فبعد ما عملت العملية راح بصرى خالص".

ولفتت السيدة "زينب"، إلى أن رزقت ببنتين وأبن من زوجها يعانون من ضعف فى الإبصار، الأمر الذى أثقل كاهلها أكثر فى زيادة الأهتمام بهم، وتابعت:"أتمنى أن ابنائى يعملوا العمليات ودكتور كويس يفحصهم ويعملوا العمليات لأنى تعبت من كلام الناس لان المهنة دى مهنة رجالة مش حريم".

 

سيدة تتبرع بكل ما تملك من أجل بناء مستشفى لعلاج سرطان الأطفال
 

عرض برنامج "كل يوم"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، عبر فضائية "on e"، تقريراً مصوراً يظهر مدى التضحية التى أقدمت عليها الحاجة فاطمة صاحبة الـ57 عاماً، عندما تبرعت بمساحة أرض تبلغ 7 قيراط، ومنزل على مساحة 3 قيراط لبناء مستشفى لعلاج سرطان الأطفال، منذ فترة ولم يتم إنشاء المشفى إلى الآن.

وأكدت الحاجة فاطمة خلال التقرير أن كل ما تتمناه هو أن ترى المستشفى قائمة ويعالج فيها الأطفال كون تلك الأمنية كان يحلم بها نجلها الراحل "الدكتور خالد"، وتابعت:"الدكتور خالد اتربى يتيم ابوه رحل وهو فى عمر سنة..وأنا ربيته لما بقى دكتور فى هيئة الطاقة الذرية وبعد 6 شهور من عمله وقبل زفافه مات..وكان بيقول لى قبل ما يموت أنا الأرضى معايا وهبنى عليها مستشفى يا أمى..وأنا نفسى أشوف المستشفى مبنية".

توفيق عكاشة: "رغم حملات القضاء على فيروس C الناس بتملى القلة من الترعة"
 

قال الإعلامى توفيق عكاشة، إن أغنية "بوابة الحلوانى" التى تردد "اللى بنا مصر كان فى الأصل حلوانى"، ما هى إلا أغنية، لأن الذى قام ببناء مصر هو "عالم" وهبه الله علمًا وليس "حلاونى".

وأضاف توفيق عكاشة، خلال تقديمه برنامج "مصر اليوم" المذاع عبر شاشة قناة الحياة، أن الدولة المصرية فى حالة بناء متكامل، ورغم محاولات الدولة فى القضاء على فيروس سى وبذل مجهودات ضخمة فى هذا الأمر، إلا أن هناك مواطنين يملأون "القلل" من مياه الترع، رغم توافر المياه النظيفة لديهم.

وأكد توفيق عكاشة، أن الدولة المصرية حققت نتائج كبيرة من حملة القضاء على فيروس سى خلال الفترات السابقة، متابعا: "الدولة لن تقوم إلا بالأصحاء الأقوياء الخالين من الأمراض".

 

توفيق عكاشة: أين منظمات حقوق الإنسان من إنجازات مصر بالتعليم والصحة
 

تساءل توفيق عكاشة، عن مكان منظمات حقوق الإنسان أمام اهتمام الدولة المصرية بالتعليم والصحة، رغم أنهما يمثلان أهم حقوق الإنسان ،وقال أين هذه المنظمات من الإنجازات المصرية التى تحققت فى التعليم والصحة

وأضاف عكاشة، خلال تقديمه برنامج "مصر اليوم" المذاع عبر شاشة قناة الحياة، أن الإعلام قوة قادرة على بناء الدولة، وأيضا قوة قادرة على هدم الدولة، وهو اختار فى برنامجه أن يكون من ضمن القوة الأولى، التى لا تقول غير الحق، متابعا: "أنا لا عاوز منصب ولا جاه ولا سلطان.. أنا اترفدت من مجلس النواب وأنا حاصل على أعلى الأصوات ولا فرق معايا، لأن مقعد البرلمان لا يضيف لى شيئا".

وقال الإعلامى توفيق عكاشة، إنه لا يشعر باليأس على الإطلاق، لأنه مؤمن بأنه لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس، كما قال الزعيم الراحل مصطفى كامل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة