"التجارة الخارجية لمصر.. على المسار الصحيح".. تحسن الأداء يرفع قيمتها إلى 79.9 مليار دولار خلال 9 أشهر من 2018.. زيادة الصادرات لـ 21.6 مليار دولار "كلمة السر".. والسلع المصرية تغزو أسواق 37 دولة بالعالم

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 11:03 م
"التجارة الخارجية لمصر.. على المسار الصحيح".. تحسن الأداء يرفع قيمتها إلى 79.9 مليار دولار خلال 9 أشهر من 2018.. زيادة الصادرات لـ 21.6 مليار دولار "كلمة السر".. والسلع المصرية تغزو أسواق 37 دولة بالعالم اللواء خيرت بركات رئيس جهاز الإحصاء
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ أن قررت الدولة تنمية الصادرات بكافة أنواعها، والتصدير المصرى فى تحسن مستمر، ويشهد ارتفاعا ملحوظا ليس على مستوى كل شهر فقط، بل على مستوى كل فترة مقارنة بمثيلتها السابقة، فقد ساهم التطور فى حجم الصادرات فى وضع ملف التجارة الخارجية لمصر على المسار الصحيح، بالرغم من أن مساعى الحكومة تجاه تقليل حجم الواردات لازالت لم تؤتى ثمارها بعد، إلا أن ارتفاع الصادرات المتواصل، ساعد على سد جزء كبير من الفجوة بين جانبى التجارة الخارجية "الصادرات والواردات".

وهذا ما تثبته الأرقام والبيانات الرسمية من فترة لأخرى، فعند مقارنة حجم التجارة الخارجية لمصر فى فترة معينة بمثيلتها السابقة، نجد تطور فى هذا الملف للأفضل، خاصة فى الجانب الخاص بالصادرات المصرية، حيث قطعت الدولة شوطًا جيدًا فى التقدم بحجم الصادرات المصرية ورفع قيمتها حتى الآن، ولكن جانب الواردات لا يزال يحتاج لبعض الجهود لتقليلها، إذ إنها مازالت مرتفعة، بحسب ما أظهرته البيانات الصادرة عن جهاز الإحصاء حول التجارة الخارجية لمصر.

 

 

بلغت القيمة الإجمالية لتجارة مصر الخارجية 79.982 مليار دولار، وذلك خلال الفترة من يناير – سبتمبر 2018، مقارنة بـ 68.332 مليار دولار فى الفترة المماثلة من عام 2017، ووفقا لأحدث النشرات الصادرة عن جهاز الإحصاء حول هذا الإطار، جاء الارتفاع فى حجم التجارة الخارجية لمصر خلال أول 9 أشهر من العام الجارى، بقيمة 11.650 مليار دولار، وذلك بعد أن بلغت قيمة الصادرات المصرية 21.610 مليار دولار، مقابل 58.372 مليار دولار واردات.

 

صادرات وواردات مصر
 

ارتفعت قيمة الصادرات المصرية خلال الفترة المشار إليها من العام الجارى، بقيمة 2.4 مليار دولار، وذلك بعد أن سجلت فى الفترة المماثلة من العام الماضى 19.210 مليار دولار، فى حين جاء الارتفاع فى الواردات بقيمة 9.250 مليار دولار، عن الفترة المماثلة من عام 2017، التى بلغ حجم واردات مصر خلالها 49.122 مليار دولار.

 

السلع المصرية فى أسواق أكثر من 37 دولة بالعالم
 

تتواجد السلع والمنتجات المصرية فى أسواق أكثر من 37 دولة بالعالم، ولكن من أكثر الدول استيرادًا لها، إيطاليا، والتى احتلت المركز الأول خلال الفترة من يناير – سبتمبر 2018، حيث بلغت صادرات مصر إليها، ما تتجاوز قيمته 1.5 مليار دولار، بنسبة 7.3% من جملة صادراتها، تلاها، الولايات المتحدة الأمريكية، بصادرات إليها بلغت نحو 1.3 مليار دولار، بنسبة 6.1% من جملة الصادرات المصرية خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الحالى.

 

 

وبحسب البيانات الإحصائية، جاءت إيطاليا وأمريكا، ضمن أكبر 5 دول استوردت من مصر خلال الفترة من يناير – سبتمبر 2018، حيث استحوذت تلك الدول الخمس والمتمثلة فى "إيطاليا، أمريكا، الجزائر، السعودية، الهند"، على 25.5% من جملة الصادرات المصرية، بقيمة 5.5 مليار دولار، وفى المقابل تمثلت أكثر 5 دول تستورد منها مصر فى دول: "الصين، أمريكا، السعودية، روسيا، ألمانيا"، وبلغت قيمة الواردات من تلك الدول 22.3 مليار دولار بنسبة 38.2% من جملة الواردات المصرية.

 

احتلت الصين، المركز الأول كأكبر الدول التى تستورد منها مصر، حيث استحوذت وحدها على 13.2% من إجمالى الواردات المصرية خلال الفترة من يناير – سبتمبر 2018، بقيمة 7.6 مليار دولار، تلاها، المملكة العربية السعودية بواردات منها بلغت قيمتها 4.3 مليار دولار، مستحوذة على 7.4% من جملة واردات مصر خلال الفترة المذكورة.

 

الصادرات والواردات البترولية
 

وعلى مستوى الصادرات والواردات البترولية فقط، إذ أن القيم المشار إليها عاليا تشمل إجمالى صادرات وواردات مصر البترولية وغير البترولية، أوضحت النشرة، ارتفاع صادرات مصر البترولية، وكذلك وارداتها، خلال الفترة من يناير – سبتمبر 2018، حيث بلغت الصادرات البترولية 1.848 مليار دولار، بزيادة 5% عن صادرات الفترة المماثلة من عام 2017، والتى بلغت 1.761 مليار دولار، فى حين بلغت قيمة الواردات البترولية 4.986 مليار دولار، مقابل 3.834 مليار دولار.

 

 

أبرز السلع المصدرة والمستوردة على مدار 9 أشهر
 

صدرت مصر خلال الفترة من يناير – سبتمبر 2018، واستوردت أيضًا، مئات السلع والمنتجات المتنوعة، وتمثلت أبرز الصادرات فى: "الوقود، والقطن، والمواد الخام، والأسمدة، والسجاد، والأثاث، ومستحضرات التجميل والعطور ومحضرات التنظيف"، فيما تمثلت أهم الواردات فى: "البترول الخام، والفحم، والتبغ، والخشب، والأدوية، والهواتف المحمولة، وسيارات الاستعمالات الخاصة وأخرى للركوب، والحديد، والنحاس، والزجاج"، وغيرها من المنتجات.

 

التبادل التجارى بين مصر والدول العربية
 

وفى السياق ذاته، أشارت النشرة الإحصائية، إلى حجم التبادل التجارى بين مصر والدول العربية، خلال ذات الفترة محور الحديث " يناير - سبتمبر 2018"، حيث أظهرت البيانات، أن صادرات مصر لتلك الدول بلغت قيمتها نحو 6.9 مليار دولار بنسبة 32.1% من جملة الصادرات المصرية خلال الفترة المذكورة، مقابل 7.2 مليار دولار فى الفترة المماثلة من 2017، فيما بلغ حجم الواردات من الدول العربية نحو 9.9 مليار دولار بنسبة 17.1% من إجمالى الواردات، مقابل 7.2 مليار دولار.

 

Capture
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة