د/ سارة عبد العزيز تكتب: الحنين إلى الماضى

الإثنين، 17 ديسمبر 2018 02:00 م
د/ سارة عبد العزيز تكتب: الحنين إلى الماضى المطربة الكبيرة فيروز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صوت فيروز العذب وهو يشدو بكلمات "راجعين ياهوا راجعين"، يبعث فى النفس الحنين لبعض تفاصيل  الماضى، للموطن الأصلى  لمكان بعينه تشتاق إليه نفوسنا وتحن إليه  كالقرية التى نشأنا بها، و المسكن والشارع و المدرسة الأولى.

ولايقتصر الحنين للأماكن، بل للأشخاص الذين كان لهم أثرا واضحا فى هيكلة وتشكيل أفكارنا ومن ثم رسم طموحات وتطلعات مستقبلية كالمُدرس الأول والمُدرسة الأولى وأول جائزة وأول شهادة وأول تكريم.

ويحدث أحياناً الحنين للروائح، فكل شخص لديه روائح مميزة تذكره بأماكن وأشخاص بعينهم، كرائحة عطر الأب القديم ورائحة بعض الطعام الذى كانت تعده الأم أو الجدة، كذلك والأكلة المفضلة عند الأسرة والتى كانت تجمع شملهم وهم صغار قبل أن تأخذهم مشاغل الحياة.

والحنين كذلك للأصوات، صوت الشيخ محمد رفعت  فى الصباح وقت الاستعداد للمدرسة وقبل الإفطار فى رمضان ،صوت أغنية مفضلة أو موسيقى مفضلة ،صوت المسحراتى.

والحنين للماضى على أى حال جزء أصيل فى نفوس البشر المتشوقين لبداياتهم، لبداية قصص الكفاح التى عاشوها ، لبداية الشجر قبل أن يأتى الثمر، فالبدايات تخبر بمستوى ما وصلوا إليه من تغيير ومن نجاح  حقيقى ، ومن رغبة فى تحقيق المزيد ، وأحياناً يجدد  الفرد ما يريد تحقيقه، وهى كلها تمنح  الشعور بالرضا وأن سنة الله فى كونه هى تكامل البشر، وتحقق فكرة التكامل من رغبة كل منا للسعى نحو الكمال من خلال تواصلنا مع الآخرين "راية تسلم راية".

شعور بأن من سيأتى بعدنا سيكون له الحنين لنفس الأشياء التى نحياها ونعيشها بينهم الآن ، شعور يلقى بالمسئولية أن نحاول أن يكون الحنين لنا بأشياء تبعث الأمل فى الأوقات الصعبة بكلمات تقيل عثرات الطريق، فكم من قصص رائعة نسجتها  كلمات السابقين فتمثلوها نماذج وقدوة جعلتهم يشعرون بأنهم لم يفقدوا الأمل يوماً.

من منا ينسى كلمات والده وهو صغير يحثه على النجاح وحب العمل، وفى نفسه رغبة شديدة أن يصبح ابنه أفضل منه، من منا ينسى عبارات التشجيع من الجد أو الجدة أو أستاذه، كلها تفاصيل بسيطة لكنها تركت أعظم الأثر فى نفوسنا.

الاستفادة من كل ما سبق، أن نذكر أبناءنا وأحفادنا بما ترك لنا السابقون  حتى ولو كان بسيطاً، كى لانفقد حلقة الوصل بالماضى وتصبح  "النوستالجيا" مقتصرة على حالة من الحنين المؤقت لبعض الذكريات ؛ بل تتعدى ذلك الأمر لتصبح استرجاع  للتفاصيل الإيجابية التى أهدرتها التكنولوجيا الحديثة  فسرقت الوقت دون أن ندرى وجعلتنا نفقد الصلة  حتى بما تركه الآباء لنا من وقت قريب.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

غيث

بيئة صحية نظيفة امنة للجميع اولاً

بيئة صحية نظيفة امنة للجميع اولاً

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة