لماذا نمرض فى الشتاء.. الطقس البارد يساعد على نشاط الفيروس وحمايته.. تغير الفصول يضعف أنظمتك المناعية.. معرفة الفرق بين العدوى الفيروسية والبكتيرية يحميك من المضاعفات.. وروشتة بسيطة تجنبك مشاكل الشتاء

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 10:00 م
لماذا نمرض فى الشتاء.. الطقس البارد يساعد على نشاط الفيروس وحمايته.. تغير الفصول يضعف أنظمتك المناعية.. معرفة الفرق بين العدوى الفيروسية والبكتيرية يحميك من المضاعفات.. وروشتة بسيطة تجنبك مشاكل الشتاء أمراض الشتاء التى ترتبط بالطقس البارد
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتعرض جميع الكائنات الحية باستمرار للفيروسات، ولكن أغلب هذه الفيروسات غير ضارة، مع وجود عدد قليل فقط يسبب العدوى، وحتى تلك التى تسبب العدوى، هناك عدد قليل منها التى تسبب المرض بالفعل.

 

أظهرت دراسة طبية وفقا لتقرير موقع "sciencedaily" أن الجينات البشرية تتغير مع الفصول، والتى تشمل وظائفها المناعية، وخلال موسم الشتاء يقوم الجهاز المناعى بمضاعفة الاستجابات الالتهابية، مما يؤدى إلى إصابة الأشخاص المعرضين لآثار التهابية بتفاعل مضاعف، لأن الجسم يتخذ وضع ردع الالتهاب للمساعدة فى مكافحة المرض، مما قد يسبب آثارا جانبية فى مقاومة الفيروس.

 

نمو الفيروسات فى الطقس البارد
نمو الفيروسات فى الطقس البارد

 

أسباب انتشار الأمراض فى الشتاء

عندما تنخفض درجة الحرارة يفضل الكثير البقاء داخل المنزل أو التجمع فى المناطق الدافئة بشكل طبيعى، مما يسمح بانتشار العدوى سريعا، هذه الجراثيم والفيروسات تنتشر داخل المنازل، صالات الرياضة، فى المدارس، فى وسائل المواصلات، مترو الأنفاق، ويعتبر الأشخاص الذين يعانون من اكتئاب الشتاء أكثر عرضة للمرض.

 

امراض الشتاء
أمراض الشتاء

 

لماذا تنشط الفيروسات فى الطقس البارد

اكتشف الباحثون أن السبب فى أن فيروس الأنفلونزا مثلا أكثر عدوى فى درجات الحرارة المخفضة فى فصل الشتاء البارد بخلاف الطقس الدافئ، هو أن الغلاف الخارجى للفيروس يتصلب إلى مادة هلامية مطاطة يمكن أن يحمى الفيروس أثناء انتقاله من شخص إلى آخر.

ولكن فى درجات الحرارة الأكثر دفئًا يذوب الجل الواقى إلى مرحلة السائل، هذه المرحلة السائلة ليست قوية بما فيه الكفاية لحماية الفيروس، وبالتالى يفقد الفيروس قدرته على الانتشار من شخص إلى آخر.

 

أكثر الأمراض شيوعا فى الشتاء

أولا أمراض تسببها فيروسات

أضرار_البرد
أضرار البرد

 

1- نزلات البرد

الفيروس الأنفى هو أكثر الأسباب شيوعًا لحدوث "نزلات البرد"، على الرغم من أن العديد من الفيروسات الأخرى قد تسبب أيضًا أعراضًا تشبه أعراض البرد.

وهو عبارة عن فيروس RNA ينتشر عن طريق الرذاذ والجسيمات الدقيقة، يمكن أن ينتقل عبر الأنف والعينين والفم، نظرًا لأنه ثابت لساعات على الأسطح، ويصيب الجهاز التنفسى العلوى.

لا يوجد علاج للبرد باستثناء علاجات الأعراض مثل الراحة وشرب الكثير من السوائل، كما ينصح بأدوية مضادات الاحتقان لتخفيف الأعراض، المضادات الحيوية لن تكون مفيدة لأنها لا تعمل ضد الفيروسات.

 

نزلة برد
نزلة برد

 

الأنفلونزا

فيروس الأنفلونزا بشكل عام، يعرف باسم مصطلح "Flu" لأى مرض تنفسى علوى يتميز بأعراض إضافية مثل الصداع وآلام الجسم والقشعريرة، يمكن أن تسبب الأنفلونزا أنواعا مختلفة من البكتيريا أو الفيروسات، وينتشر فيروس الأنفلونزا عن طريق الغلاف الجوى المحيط.

 

المرضى الذين يعانون من الأنفلونزا قد يعانون من آلام فى المفاصل أو العضلات والسعال والحمى والصداع والتهاب الحلق والغثيان والقىء والإسهال، ويعتمد العلاج على الوقت، أقل من 48 ساعة من الأعراض، ويشمل فقط: المسكنات، والراحة، وخافضات الحرارة، والترطيب، وتعد أفضل طريقة لمنع الأنفلونزا الموسمية هى الحصول على اللقاح كل عام.

انفلونزا
انفلونزا

 

ثانيا أمراض تسببها بكتيريا

التهاب الحلق:

يحدث التهاب الحلق بسبب بكتيريا تصيب الحلق واللوزتين، الذى ينتشر فى الجو عن طريق السعال أو العطس، وكذلك من خلال تناول الطعام الملوث.

تقوم البكتيريا المسببة لالتهاب الحلق باستعمار الأسطح المخاطية للحلق أو على الجلد عند درجات حرارة منخفضة مقارنة بدرجة حرارة الجسم الطبيعية، ما يجعل البكتيريا مقاومة لدفاع خلايا الدم البيضاء كونها تحتوى على وظيفة مضادة للبلعمة أثناء الالتهاب.

يسبب التهاب الحلق ألما فى البلع وتضخم العقدة الليمفاوية فى الرقبة، والحمى، دون سعال أو بحة فى الصوت، يجب استخدام المضادات الحيوية لمنع المضاعفات مثل الحمى الروماتيزمية والتهاب الكلى الحاد.

 

التهاب الحلق
التهاب الحلق

 

الالتهاب الرئوى

يسبب الالتهاب الرئوى البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات، ولكن السبب الأكثر شيوعًا هو البكتيريا العقدية الرئوية فى جميع الفئات العمرية،

تنتشر البكتيريا عن طريق ملامسة اللعاب والمخاط، ويحدث الالتهاب الرئوى عادة بعد الإصابة البكتيرية التى تلحق الضرر بالجهاز التنفسى العلوى.

وتشمل أعراض الالتهاب الرئوى، وفقا لموقع " medicalnewstoday"، السعال المستمر والحمى وألم الصدر وضيق التنفس، قد يصحاب السعال الدم أو مخاط ذو لون أحمر، وتشمل المضاعفات عدوى الأذن الوسطى والتهاب السحايا.

 

كيف تحمى نفسك من العدوى فى الشتاء

الوقاية بالتطعيمات
الوقاية بالتطعيمات

 

1- الحصول على الأمصال

اللقاحات والتطعيمات مهمة للغاية فى الوقاية من العديد من الأمراض، وتحديدا ضد الأنفلونزا.

حماية نفسك تضمن بالتأكيد حماية من هم حولك خاصة الأشخاص الأكثر عرضة للأمراض الخطيرة مثل كبار السن والأطفال أو الأطفال الذين يعانون من حالات صحية مزمنة.

 

2- النظافة الجيدة مهمة فى الوقاية من المرض

للحد من خطر الإصابة يجب غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، هذه الخطوة البسيطة لها أهمية خاصة عند الأطفال، يمكن استخدام معقم اليدين الخالى من الكحول كبديل إذا لم يتوفر الصابون والماء، وذلك لتجنب الفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى التى تعيش على اليدين، كما يجب الامتناع عن لمس العين والأنف والفم باليد إذا كانت غير نظيفة تماما.

 

خطوات الحماية من الامراض فى الشتناء
خطوات الحماية من الأمراض فى الشتناء

 

3- الابتعاد عن المرضى

تنتشر نزلات البرد الشائعة ومسببات الأمراض الأخرى عن طريق الاتصال الوثيق مع المرضى، إذا كنت مريضًا وتعانى من سعال أو عطس تخلص من المنديل فور استخدامه والحرص على تغطية الأنف والفم عند العطس والسعال لتجنب نشر الجراثيم والفيروسات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة