خبير قانوني: الحبس سنة و غرامة 500 جنيه عقوبة الامتناع عن دفع نفقة المطلقة

الخميس، 20 ديسمبر 2018 03:00 ص
خبير قانوني: الحبس سنة و غرامة 500 جنيه عقوبة الامتناع عن دفع نفقة المطلقة محكمة الاسرة - ارشيفيه
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور سعيد عبد الرازق أستاذ القانون، إن قانون الأحوال الشخصية نص على أن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة وغرامة 500 جنيه كل من أمتنع عن أداء النفقات"،وذلك لضمان حماية حق الأطفال والمطلقات وإلزام الأباء بالدفع وعدم التخلف أو التهرب.

و أضاف عبد الرازق لـ" اليوم السابع": وفق نصوص القانون نفقة الصغار على أبيهم حتى بلوغهم السن القانونى للتكفل بانفسهم ، كما أقر القانون وجوب نفقة التعليم على الأب بأن يعد أولاده الصغار بتعليم ما يجب تعليمه ، بعد ثبوت أنه قادر على سداد ما يحكم به ، بجميع طرق الإثبات وتقبل فى ذلك التحريات الإدارية وشهادة الشهود.

وتابع المختص بشئون محاكم الأسرة: حكم النفقة من أجرة حضانة أو نفقة صغار أو رضاعة أو مسكن ، هو حكم واجب النفاذ، وإذا امتنع من صدر بحقه عن التنفيذ دون سبب 3 شهور يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين ، وفقا لنص المادة 293 عقوبات.

وأكد المحامى أن النفقة تستحق وفق القانون نظير حق احتباس الزوج لزوجته على ذمته وتشمل الغذاء والمسكن والكسوة ومصاريف العلاج بالإضافة لكافة المصاريف الأخرى، وفى هذه الحالة يتم التحقيق لتثبت الزوجة بشهادة الشهود عدم الإنفاق والتحرى من قبل المحكمة.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة