أكرم القصاص - علا الشافعي

كفاية تشريد.. اعرف قواعد إتيكيت الانفصال الـ7 وبطل كلمة "هو كان يطول"

الخميس، 20 ديسمبر 2018 11:00 م
كفاية تشريد.. اعرف قواعد إتيكيت الانفصال الـ7 وبطل كلمة "هو كان يطول"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإتيكيت يشير إلى السلوك والقواعد التى تساعد الناس على الانسجام والتلاؤم مع بعضهم داخل البيئة التى يعيشون فيها، وهو كلمة فرنسية الأصل مأخوذة من كلمة the ticket والتى كانت تحتوى على بعض القواعد وهى سلم المعطف احترامك للخدم عند التكلم معهم، وهناك العديد من أنواع الإتيكيت التي نعلم عنها ولكن أهمهم الذي يجب أن نتعامل به هو إتيكيت الانفصال بين الأصدقاء أو الأزواج، ويجب عليك الالتزام ببعض القواعد عند ترك الطرف الآخر حتى لا تترك صورة ذهنية سيئة.

separation_questions_preview
 
أوضحت الدكتورة رحاب المحمدى، أن الانفصال في العلاقات العامة يشبه لقاء الإنترفيو، فأنت تهتم ببدايته ونهايته على اكمل وجه حتى يتم قبولك في العمل وهكذا عليك إنهاء العلاقات، فعلينا احترام الآخر عند إنهاء العلاقة، دون إيذائه أو تجريحه، ولا تجعله يصل إلى كلمة "الحمد الله إني سيبته أو يارتني ما عرفته".
 
image
 

وأشارت خبيرة الإتيكيت دكتورة رحاب المحمدي إلى بعض الخطوات التى يجب عليك الالتزام بها عند ترك الشخصية الأخرى:

- تجنب الانفصال عن طريق وسائل التواصل العامة وهى عدم الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي وهذا الخطأ الذى يقع فيه الكثيرون (بمعني اذا انفصل الزوجان أو الخطيبان لا يجب أن تكتب الزوجة على صفحتها الشخصية أنا انفصلت عن زوجي أو خطيبي).

- تجنب ترك الآخر عن طريق رسالة من خلال كلام عن طريق رسالة من أي وسيلة اتصال لأن هذا يشعره بعدم قيمته عندك، فيجب عليك مواجهته وجها لوجه، فإذا كان يستصعب عليك مقابلته فيمكن التحدث معه من خلال التليفون.

-لا يسمح نهائيًا برد الهدايا الشخصية بين الأشخاص المنفصلين إلا حالة إذا انفصل خطيب عن خطيبته، فترد له الشبكة والذي يقوم برده هو الأب وليس شخص آخر.

-الالتزام بعدم توجيه دائمًا اللوم عليه أو العودة للماضي أو التعصيب عليه أو التوعيد له خاصة إذا كانت سوف تجمعكم مقابلات أخرى.

-وعليك بتجنب الفضفضة أو الثرثرة على الشخص الآخر مع الآخرين، أي الحفاظ على الشكل العام أمام الناس والاحتفاظ بأسراركم لا يعلم عنها أحد حتى بعد الانفصال.

-تجنب بعض الكلمات أثناء الانفصال وهى: أنا مش لاقي زيك - ظروفي كدا - يارتنني عرفتك من زمان - أنا آسف - معلش) فهذه الكلمات لا تفيد الشخص الآخر بشىء. 

-الالتزام بعدم التحدث أمام الأطفال أو أى أحد الآخر لأن هذا يؤثر علي نفسية الطفل بالسلب.

images (1)  

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة