صور.. تعرف على أهم 10 استقالات هزت ولاية دونالد ترامب الأولى

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 02:30 م
صور.. تعرف على أهم 10 استقالات هزت ولاية دونالد ترامب الأولى المستقيلين من إدارة ترامب
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن وزير الدفاع الأمريكى جيم ماتيس أمس الخميس استقالته لينضم بذلك إلى لائحة طويلة من أعضاء الحكومة أو المقربين من الرئيس الأمريكى الذين يغادرون مناصبهم منذ تولى دونالد ترامب مهامه فى يناير 2017.

ويقدم لكم اليوم السابع أبرز 10 استقالات هزت ولاية دونالد ترامب الأولى..

ترامب

وزير الدفاع جيم ماتيس

أعلن ماتيس استقالته الخميس وكتب فى رسالته "يجب معاملة الحلفاء باحترام" فيما تدهورت علاقات ترامب مع العديد من رؤساء الدول والحكومات.

جيم ماتيس

وبعد إعلان ترامب الأربعاء المفاجىء عن سحب القوات الأمريكية من سوريا قريبا كان ماتيس فى وضع غير مريح، لأنه كان عبر قبل عامين عن معارضته الشديدة لمثل هذه الخطوة.

وكتب ترامب على تويتر أن ماتيس سيغادر منصبه فى نهاية فبراير قائلا "انا أشكر بحرارة جيم على خدماته".

ريان زينك وزير الداخلية

أعلن ترامب فى 15 ديسمبر أن ريان زينك وزير الداخلية سيغادر مهامه.

ريان زينك
ريان زينك

وكان زينك العسكرى السابق، واجه انتقادات شديدة بسبب نفقاته العالية واحتمال وجود تضارب مصالح. وقال الرئيس الأمريكى ان زينك "سيغادر الادارة فى نهاية السنة بعد فترة من نحو سنتين".

جون كيلى الأمين العام للبيت الأبيض

أعلن ترامب فى 8 ديسمبر أمام الصحفيين أن "جون كيلى سيغادر فى نهاية السنة" فى إشارة الى أقرب مستشاريه الذى انضم الى البيت الابيض فى 31 يوليو 2017

جون كيلى

ورغم أن الرئيس الأمريكى أكد أنه يثمن خدماته، لكن الخلاف كان واضحا بين الرجلين منذ عدة أسابيع. وعين الاسبوع الماضى المحافظ المتشدد ميك مولفانى فى منصب كبير موظفى البيت الابيض بالوكالة.

جيف سيشنز وزير العدل

استقال جيف سيشنز "بطلب من ترامب" فى نوفمبر بعد أن كان هدفا لانتقادات رئاسية منذ ان قرر فى مارس 2017 النأى بنفسه عن أى تحقيق يطال روسيا بسبب لقاءاته مع السفير الروسى فى أوج الحملة الرئاسية.

جيف سيشنز

سيشنز السناتور السابق والمحافظ المتشدد عن ألاباما الولاية التى لا تزال تحت وطأة تاريخ الفصل العنصري، طبق سياسة الرئيس المناهضة للهجرة وخصوصا فصل عائلات المهاجرين غير القانونيين.

نيكى هايلى السفيرة لدى الأمم المتحدة

أعلنت نيكى هايلى فى مطلع أكتوبر قرارها الاستقالة من منصبها كسفيرة لدى الامم المتحدة فى نهاية السنة. ولم يتم إعطاء اى تفسير واضح لهذا الاعلان المفاجىء لرحيل هايلى المتحدرة من عائلة مهاجرين هنود والتى أصبحت من الشخصيات البارزة فى الحكومة.

نيكى هايلى

وفى سن 46 عاما، وعدت هذه الحاكمة السابقة لولاية كارولاينا الجنوبية بالقيام بحملة من أجل اعادة انتخاب الرئيس ترامب فى العام 2020، وأعلن ترامب فى 7 ديسمبر انه سيعين مكانها الناطقة باسم الخارجية هيذر نويرت.

سكوت برويت وزير البيئة

وافق الرئيس الأمريكى على استقالة سكوت برويت فى 5 يوليو. ارتبط اسم برويت رئيس وكالة حماية البيئة بسلسلة فضائح حول استخدامه الاموال العامة، فى 16 نوفمبر ألمح الرئيس الى أنه سيعين رسميا فى هذا المنصب وزير البيئة بالوكالة اندرو ويلر.

برويت
برويت

ريكس تيلرسون وزير الخارجية

أقيل المدير السابق لشركة اكسون موبيل من منصب وزير الخارجية فى 13 مارس بعد أشهر من التوتر والاذلال من قبل ترامب حول الاستراتيجية الدبلوماسية الاميركية سواء كان بشأن ايران او كوريا الشمالية. وعين مكانه المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سى آى ايه) مايك بومبيو.

ريكس تيلرسون

جارى كوهن المستشار الاقتصادى

الرئيس السابق لبنك الاستثمار جولدمان ساكس غادر منصبه كابرز مستشار اقتصادى للرئيس فى 6 مارس احتجاجا على قرار الرئيس فرض رسوم جمركية جديدة على واردات الصلب والالومنيوم بعد سلسلة خلافات بينه وبين الرئيس.

جارى كوهن
جارى كوهن

ستيف بانون الخبير الاستراتيجى

لعب "الرئيس بانون" كما كان يطلق على مستشار الظل الذى كان يحظى بنفوذ واسع، دورا حاسما فى الحملة الانتخابية الرئاسية التى فاز فيها ترامب حين أضفى طابعا شعبويا على حملة الملياردير.

ستيف بانون

لكن تعامله مع مسؤولين آخرين فى البيت الابيض لم يكن سهلا وحصلت عدة خلافات داخلية. وأكد حتى بعد اقالته انه سيواصل دعم ترامب. استقال فى 18 أغسطس 2017.

مايكل فلين واتش ار ماكماستر الأمن القومى

لم يصمد مايكل فلين سوى 22 يوما كمستشار للأمن القومى، هذا الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية الاميركية الذى يحظى باحترام كبير لدى ترامب، دفع ثمن قضية التدخل الروسى فى 13 فبراير 2017.

وحل مكانه اتش ار ماكماستر الجنرال الرفيع المستوى الذى غادر بدوره مهامه بعد عدة اشهر امضاها فى موقع ضعيف جدا، وحل مكانه المحافظ جون بولتون.

مايكل فلين










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة