علماء يبتكرون صندوقا صغيرا يزرع فى الصدر لعلاج القلق

الجمعة، 21 ديسمبر 2018 08:00 ص
علماء يبتكرون صندوقا صغيرا يزرع فى الصدر لعلاج القلق القلق
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صمم علماء صندوقا صغيرا من الممكن زراعته فى الصدر ليكون علاجًا جذريًا جديدًا للقلق، إذ يعمل الجهاز على توليد تيار كهربائى بنسب محددة من شأنها أن تحفز العصب الحائر، الذى يمتد من الصدر إلى الدماغ.

ووفقًا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، لا يتعدى حجم الصندوق الجديد علبة الثقاب، ويعتقد العلماء أن تحفيز العصب يخفف من الشعور بالقلق عن طريق زيادة المواد الكيميائية "المحسوسة"، فى مناطق الدماغ التى تتحكم فى الانفعال.

ويعد القلق استجابة طبيعية للإجهاد أو الخطر، ويحدث عندما يتم ضخ هرمون الأدرينالين عبر الجسم، لمساعدتنا على التعامل مع الأزمة، ما يسمى استجابة "القتال" أو "الهروب"، ومع ذلك، تنشأ المشاكل عندما تكون هذه الاستجابة غير متناسبة مع الموقف، أو تحدث عندما لا يكون هناك خطر على الإطلاق.

وتشمل الأعراض تسارع ضربات القلب وضيق التنفس والغثيان والرعشة والتعرق، كما أن مشاعر الخوف شائعة، ويمكن أن تؤدى أيضًا إلى اضطراب القلق العام.

ويؤثر العصب الحائر على مجموعة من الوظائف، بما فى ذلك التنفس ومعدل ضربات القلب وإحساسنا بالذوق، وهو ناقل مهم يربط بين الجسم والدماغ.

ويغير تحفيز العصب بالكهرباء مستويات المواد الكيميائية الرئيسة فى الدماغ، إذ شدد الباحثون على أن التجارب السريرية المناسبة على البشر، ستكون مطلوبة قبل أن تصبح متاحة على نطاق أوسع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة