الجارديان: مكالمة هاتفية بين ترامب وأردوغان وراء استقالة ماتيس

السبت، 22 ديسمبر 2018 11:48 ص
الجارديان: مكالمة هاتفية بين ترامب وأردوغان وراء استقالة ماتيس دونالد ترامب الرئيس الأمريكى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن استقالة وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس جاءت إثر محادثة هاتفية بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والرئيس التركى رجب طيب أردوغان، حيث قرر ترامب فجأة تغيير السياسة الأمريكية السابقة وسحب القوات من سوريا، وفقا للروايات الجديدة للاتصال الهاتفى.
 
وأوضحت الصحيفة أن ماتيس ذهب لرؤية الرئيس بعد ظهر يوم الخميس فى محاولة أخيرة لتغيير رأى الرئيس، وللدفاع عن الوقوف إلى جانب القوات الديمقراطية السورية بقيادة الأكراد (SDF)، التى لعبت دورا قياديا فى طرد تنظيم داعش من معاقل سورية.
 
وأشارت إلى أن ماتيس كان كتب بالفعل خطاب استقالة، ورغم أن الخطاب لم يذكر قوات سوريا الديمقراطية أو سوريا، لكنه أشار مرارًا إلى أهمية احترام الأمن القومى للولايات المتحدة فى احترام الحلفاء ومواجهة الخصوم الإستراتيجيين.
 
ورفض ترامب حجج ماتيس على مدار 45 دقيقة، لكن الرئيس كان سجل بالفعل فيديو فى حديقة البيت الأبيض، معلنا أنه سيعيد الجنود إلى الوطن، وتم عرضه على ماتيس.
 
وفى نهاية الاجتماع، فاجأ ماتيس ترامب بتقديم خطاب استقالته، ووفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، أمر ماتيس عند عودته إلى مكتبه بنسخ 50 نسخة وتعميمها حول البنتاجون.
 
وتظهر الروايات فى الولايات المتحدة والصحافة التركية حول مكالمة الجمعة بين ترامب وأردوغان أن الرئيس الأمريكى المتقلب امتثل لمطالب الرئيس التركى وفاجأ مستشاريه.
 
واعتبرت الصحيفة أن موقف ترامب يعد أحدث مثال على نمط ترامب الداعم للقادة الأجانب الاستبداديين، والاعتماد على نصائحهم أكثر من نصائح المسئولين الأمريكيين.
 
ورغم أن ترامب أمر بانسحاب نصف القوات الأمريكية فى أفغانستان، لكن يبدو أن قراره بشأن سوريا دفع وزير الدفاع إلى تقديم استقالته.
 
وبحسب "روسيا اليوم"، نفى البيت الأبيض صحة أن يكون قرار الرئيس الأمريكى مدفوع بمكالمة هاتفية مع نظيره التركى.
 
وكتب المتحدث باسم مجلس الأمن القومى الأمريكى، مساعد الرئيس ترامب جاريت ماركيز فى حسابه على "تويتر": "بكل تأكيد المعلومات الواردة فى هذا التقرير غير صحيحة. ومن الواضح من السياق أن هذه الرواية الكاذبة للأحداث تأتى من مصادر تفتقد إلى الاطلاع على الموضوع، وهى ربما مصادر تركية لم تعرف بنفسها".
 
وجاء ذلك تعليقا على تقرير لوكالة "أسوشيتد برس"، قالت فيه مصادر للوكالة إن أردوغان سأل ترامب خلال اتصال هاتفى لماذا لا تزال القوات الأمريكية موجودة فى سوريا بعد دحر تنظيم "داعش" بنسبة 99%.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة