أكرم القصاص - علا الشافعي

ذكرى وفاة زهرة الصبار.. سناء جميل عاشت قصة حب أقوى من الموت ورفضت الإنجاب حبا فى الفن.. طردتها أسرتها فنامت على البلاط وفقدت السمع بسبب صفعة شقيقها.. سر بقاء جثمانها 3أيام دون دفن ولماذا لم تحقق أمنيتها الأخيرة

السبت، 22 ديسمبر 2018 06:52 م
ذكرى وفاة زهرة الصبار.. سناء جميل عاشت قصة حب أقوى من الموت ورفضت الإنجاب حبا فى الفن.. طردتها أسرتها فنامت على البلاط وفقدت السمع بسبب صفعة شقيقها.. سر بقاء جثمانها 3أيام دون دفن ولماذا لم تحقق أمنيتها الأخيرة سناء جميل
زينب عبداللاه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"15 سنة ولازالتِ هنا.. ولازال عطرك يفيض من حولى ويملأ الأمكنة.. 15 سنة على رحيلك يا سناء.. ولازلت أحكي للناس عن أول لقاء بيننا وأول كلمة حب.. وأول رقم تليفون هاتفتك عليه.. 15 سنة ولازلت أذكر حنانك ودفء كفك حينما كان يربت على كتفى.. 15 سنة وما زلت أحكي لمن حولي عن عشقي لكِ.. وعن عدم وفائك بالوعد.. رحلتي وتركتيني وحيدًا وقد كنا اتفقنا على ألا نفترق.. لكن لا راد لقضاء الله.. فلتكن مشيئته ونحن نقبلها برضاء تام.. أعيش على أمل أن ألقاك يا وحيدتي".. هذه الكلمات التى تفيض حبا كانت أخر ما كتبه الكاتب الصحفى الراحل لويس جريس العام الماضى  فى ذكرى رحيل حبيبته ورفيقة عمره الفنانة سناء جميل، وبعدها بثلاثة أشهر  تحقق أمله ورحل الحبيب  ليلقى حبيبته فى السماء.

_315x420_1228196b0e0d358de052651dcf327310a96c45e6fc320393dfb4b9daf6306c81
 

تفوقت قصة حب لويس وسناء الخالدة على كل قصص الحب السينمائية التى لم يكن للنجمة الكبيرة نصيب منها على الشاشة رغم عبقريتها الفنية فعوضها حب لويس عن كل الحب الذى افتقدته فى حياتها.

3025606-2096804550
سناء جميل

أبدعت سناء فى دور نفيسة بفيلم " بداية ونهاية" السابع فى ترتيب أهم 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية ، والذى كتب بداية تألق سناء جميل وصالحها فيه الحظ للمرة الأولى بعد رحلة شقاء طويلة  لتكون بديلا عن فاتن حمامة فى القيام بهذا الدور بعد اعتذار سيدة الشاشة ، ولا يتخيل من يراها فى هذا الدور الذى جسدت فيه دور الفتاة متوسطة الجمال التى تفتقد الحب وتضحى بنفسها من أجل شقيقها ، أن صاحبة هذا الدور ستكون بطلة واحدة من أروع قصة حب فى الحياة وحتى الموت.

2018-636579242317330515-733_main
سناء جميل ولويس جريس

سناء جميل التى أبدعت فى مئات الأدوار المسرحية والتلفزيونية والسينمائية فجسدت دور الفتاة متوسطة الجمال والأم الارستقراطية والزوجة المتسلطة فى فيلم الزوجة الثانية -وهو أيضا أحد أهم 100 فيلم فى تاريخ السينما المصرية التى كان لسناء جميل نصيب فى ثلاثة أفلا من بينها، وأبهرت الجميع عندما جسدت شخصية فضة المعداوى فى مسلسل " الراية البيضاء"  حتى تفوقت على الشخصية التى كتبها أسامة أنور عكاشة الذى قال عنها  «ما منحته سناء للشخصية من حياة وروح فاق كل توقعاتى وتصوراتى وأنا أنسج خيوطها على الورق، فهى أضفت عليها تألقها الخاص»

19_2018-636604498161696186-169
فضة المعداوى

 

عاشت سناء جميل حياة مليئة بالصعاب والأشواك حتى قابلت رفيق عمرها لويس جريس ، و قالت عن معاناتها :"حياتى الصعبة المليئة بالأشواك وصبرى الطويل وقدرتى على تحمل كل هذه الظروف الشاقة تجعلنى مثيلة لزهرة الصبار فى الصبر والتحمل،ومواجهة الشدائد والمصاعب"

هى ثريا يوسف عطا الله  التى لدت عام 1930 بمركز ملوي فى المنيا لأسرة قبطية مسيحية ، انتقلت إلى القاهرة قبل الحرب العالمية الثانية لتلتحق سناء بمدرسة المير دى دييه الفرنسية الداخلية وعمرها 9 سنوات وظلت بها حتى المرحلة الثانوية ، عشقت الفن وأرادت الالتحاق بالمعهد العالى للفنون المسرحية ، فرفضت أسرتها ، وحسب الفيلم التسجيلى«حكاية سناء»الذى أنتجه زوجها لويس جريس وفاء لها، صفعها شقيقها صفعة أدت إلى فقدانها السمع بإحدى أذنيها ، وطردتها أسرتها بعد تمسكها برغبتها.

184073
مشهد من فيلم الزوجة الثانية

 

وفى مقابلة منها حكت سناء عن المعاناة التى عاشتها باكية ، واشارت إلى أنها لجأت للمخرج زكي طليمات فساعدها على  لإقامة في بيت طالبات وضمها  لفرقة "المسرح الحديث " ، وأطلق عليها اسمها الفنى سناء جميل ، وعملت ابنة الاسرة الارستقراطية وخريجة المدارس الفرنسية بالتفصيل حتى تستطيع الانفاق على نفسها وكانت تنام على البلاط أحيانا.   

1280x960
 

 

وشاركت فى عدد من الأدوار السينمائية والمسرحية حتى تألقت فى فيلم بداية ونهاية وأشاد بها النقاد والجمهور وتوالت إبداعاتها الفنية فى العديد من الأعمال "الزوجة الثانية، الرسالة ، الحجاج بن يوسف ، المستحيل ، ساكن قصادى، خالتى صفية الدير ،اضحك الصورة تطلع حلوة" وغيرها.

بدأت السعادة تعرف طريقها إلى زهرة الصبار الحزينة عندما تعرفت على رفيق عمرها لويس جريس عام 1960 ، فى حفل توديع صحفية سودانية أنهت تدريبها فى روزاليوسف ، وظلت تخطئ فى اسمه طوال الحفل وتناديه "يوسف" ، تعلق بها لويس لكنه ظن أن زواجهما مستحيلا حيث  اعتقد أنها مسلمة لكثرة قولها " والنبى " ، حتى أنه فكر فى إشهار اسلامه للزواج منها ، وبعدها اكتشف أنها مسيحية فعرض عليها الزواج وتزوجا بدبلتين لا يتجاوز سعرهما 10 جنيهات ، وحكى جريس عم يوم زواجهما فى أحد البرامج ، مشيرا إلى أن القس رفض القس  إتمام الزواج دون وجود معازيم وشهود، فتوجه  إلى جريدة (روز اليوسف)، التي كان يعمل بها، واستأجر 7 عربات جمع فيها 35 شخصًا من زملائه ليحل الأزمة، وقضيا شهر العسسل فى التنقل بين عدة محافظات لارتباط سناء بعدد من العروض المسرحية.

717
زواج سناء جميل ولويس جريس

 

كان سناء ولويس نموذجا مثاليل لقصص الحب الرومانسية والارتباط الذى يتفانى كل طرف فيه فى كيان الأخر ، فكانت سناء تحلف باسمه دائما قائلة " وحياة لويس" ، واستجاب الزوج العاشق لرغبتها فى عدم الانجاب والتفرغ للفن ، وكان كل منهما محور حياة الأخر، ومتكأه الذى يستند عليه ، حتى أن لويس جريس لم يستخدم العصا ليستند عليها ماشيا إلا بعد وفاة سناء ، التى أصيبت بسرطان الرئة وظلت تعانى لمدة 3 أشهر وكانت وفاتها فى 19 ديسمبر عام 2002 أكبر صدمة فى حياة رفيقها المحب العاشق الوفى ، الذى أراد أن يحقق رغبتها فى أن تلتقى بأحد أقاربها ولو بعد وفاتها فانتظر ثلاثة أيام قبل دفنها على أمل أن يظهر أحد أفراد أسرتها ليشارك فى تشييعها إلى مثواها الأخير ، ونشر نعيا يفيض بالحب فى كل الصحف اكد فيه أنها لم تكن مجرد زوجة رائعة ولكنها كانت الأم والأخت والصديقة وكتب فى النعى :" التقينا عام 1960،وتزوجنا عام 1961،واحتفلنا فى يوليو الماضى بعيد زواجنا الحادى والأربعين..وسناء جميل التى رحلت عن دنيانا جسديا هى قريبة ونسيبة جموع الفنانين فى العالم العربى..الفن فى حياتها محراب مقدس،ورسالة تدقق فيها بشدة، حياتها الفنية تشهد بذلك، وسوف يصلى على جثمان الفقيدة فى الكنيسة البطرسية فى العباسية"

3025616-1968816164
 

انتظر لويس جريس 3 أيام ولكن لم يظهر احد من عائلة سناء ، فدفن حبيبته ورفيقة عمره فى 22 ديسمبر 2002 ، وظل يعيش معها وعلى ذكراها وينتظر لقائها لأكثر من 15 عام ، حتى لحق بها فى 26 مارس 2018 ليجتمع الحبيبان فى السماء إلى الأبد ودون فراق.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد شريف

رحم اللة المبدعة الجميلة

رحم اللة المبدعة الراحلة ولعن اللة قساة القلوب رعاة التقاليد المتخلفة

عدد الردود 0

بواسطة:

حنفى محمود عبدالرحمن

رحمة الله على الفنانة العظيمة المحترمة

وآسف على هذا التصرف من أهلها وكله سلف ودين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة