زاهى حواس يطلق حملة تتضمن مثقفين مصريين وأجانب لاسترجاع حجر رشيد ونفرتيتى لمصر

السبت، 22 ديسمبر 2018 05:26 م
زاهى حواس يطلق حملة تتضمن مثقفين مصريين وأجانب لاسترجاع حجر رشيد ونفرتيتى لمصر زاهى حواس
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور زاهى حواس، عالم الآثار المصرية، أنه سوف يقود حملة من المثقفين المصريين والأجانب لاسترجاع حجر رشيد والزودياك ورأس نفرتيتى إلى مصر لعرضهم فى المتحف الكبير.

وقد ألقى حواس محاضرة خلال تواجده فى المدينة الثانية فى رحلة التسويق للسياحة المصرية وهى مدينة Curitiba كوريد تبا، وهى عاصمة ولاية بارانا وتعددها حوالى 11 مليون نسمة،  وهى واحدة من 28 ولاية بالبرازيل، حضرها حوالى 3000 فرد وتم ترجمتها مباشرة باللغات المختلفة.

وقد أجاب حواس على الأسئلة الخاصة بإخناتون وكيف استطاع عن طريق الحامض النووى أن يكشف مومياء إخناتون الذى عثر عليه داخل المقبرة رقم 55 بوادى الملوك،  وأشار حواس إلى مفاجأة وهى أن إخناتون كان جسمه عاديا ولا يوجد لديه ظهور لشكل المرأة والرجل، كما هو موجود فى التماثيل حيث أشارت دراسة المومياء بعد التأكد أنها لإخناتون، أنه كان شخصا عاديا سليما لا يوجد به أى عيوب خلقية ولكن ما هو موجود فى التماثيل هى ترجمة لما كان موجود فى تعاليم أتون والتى يوجد فيها أن "أتون" هو الرجل وهو المرأة ولذلك وضعوا هذا الفن.

وحول حجر رشيد قال الدكتور زاهى حواس، إننى أعلنت فى سان بولو على ضرورة أن تعود رأس نفرتيتى إلى مصر لأنها خرجت بطريقة التدليس وأيضا حجر رشيد تم نهبه عن طريق الفرنسيين وتم إعطائه للإنجليز دون وجه حق، فقد أهدوا شيئا لا يحق لهما لذلك فإن حجر رشيد ضرورى أن يعود إلى مصر ويتواجد داخل المتحف المصرى الجديد.

وأشار إلى أنه سوف يقود مجموعة من المثقفين المصريين والأجانب للمطالبة بعودة حجر رشيد ونفرتيتى، وكذلك "الزودياك" الموجود فى متحف اللوفر بفرنسا والذى سرقة لص ونشره من داخل معبد دندرة أو معبد حتحور وتم بيعة لمتحف اللوفر.

وأشار "حواس" إلى أن 15 ألف شخص يذهبون إلى المتحف شهريا خاصة طلاب المدارس ويشرف عليه مجموعة من المهتمين بمصر القديمة ويطلق عليهم "الروزاكروس"، وهم مهتمون بالملك تحتمس الثالث وإخناتون ويزورون مصر حوالى 4 جروبات فى العام ومنهم أساتذة من الدارسين بالآثار المصرية.

وأضاف "حواس" أن هذه مدينة بها متحف مصرى ضخم طوله قد يصل إلى مساحة حوالى 20 فدانا، ويتميز المتحف بواجهة ضخمة يتقدمها أعمدة بزهرة اللوتس، وعلى المقدمة بوستر كبير يعلن عنه محاضرة عالم الآثار المصرية "زاهى حواس" وبصورة ضخمة على المتحف، ويعلنوا أن هذه مفاجأة بوجود الأثرى الشهير بالمدينة.

وأكد الدكتور زاهى حواس أنه فى العام المقبل سوف يفتتح متحفا ضخما عن آثار توت عنخ آمون فى البرازيل،  وسوف يتم تنظيم معرض من النماذج الأثرية لقطع طبق الأصل الخاصة بالملك توت عنخ أمون من وزارة الآثار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة