صور.. باكورة إنتاج أول صوب زراعية على مستوى الجمهورية تعمل بالطاقة الشمسية داخل مدرسة زراعية بالداخلة.. وكيل التعليم: ٢ مليون جنيه مبيعات أقسام المدرسة هذا العام.. والخضروات الطازجة والألبان أبرز منتجات الصوب

الأحد، 23 ديسمبر 2018 12:00 م
صور.. باكورة إنتاج أول صوب زراعية على مستوى الجمهورية تعمل بالطاقة الشمسية داخل مدرسة زراعية بالداخلة.. وكيل التعليم: ٢ مليون جنيه مبيعات أقسام المدرسة هذا العام.. والخضروات الطازجة والألبان أبرز منتجات الصوب باكورة إنتاج أول صوب زراعية على مستوى الجمهورية
الوادى الجديد- ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت مديرية التربية والتعليم بالوادي الجديد عن نجاح مشروع الصوب الزراعية لإنتاج الخضروات التابع لمدرسة موط الثانوية الزراعية بالداخلة والتي تعمل بنظام الطاقة الشمسية ليكون الأول على مستوى مدارس الجمهورية الذى يتم تشغيله بهذا النمط بمنحة من الجامعة الأمريكية بتكلفة 350 ألف جنيه كمنحة لا ترد وتؤول ملكيتها للمدرسة حال نجاح المشروع على مدار 3 سنوات، حيث تم تنفيذ المشروع في وقت قياسي لم يتجاوز أسبوعين بجهود من اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد ومتابعة الدكتور إبراهيم التداوي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة. 
 
1 (2)
 
وقال الدكتور إبراهيم التداوي مدير قطاع التعليم بالمحافظة في تصريح لـ"اليوم السابع" أن تنفيذ هذا المشروع يأتي في إطار تنفيذ خطة وزارة التربية والتعليم بتفعيل منظومة المدارس المنتجة وتعزيز دور مدارس التعليم الفنى فى توفير المنتجات الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة وجودة عالية، مؤكدا أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم يوجه دوما بتوفير كافة سبل الدعم لتلك الأنشطة الإنتاجية في المدارس الفنية. 
 
وأضاف التداوي أن المدارس المنتجة بالمحافظة نجحت في تحقيق ثبات في مستوى الإنتاجية عالية الجودة سواء في قطاع التعليم الزراعي أو الصناعي على مستوى مراكز المحافظة وذلك بدعم متكامل من اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد والذي يحرص على تذليل كافة العقبات في سبيل دعم القطاع التعليمي مما أسفر عن تحقيق طفرة كبيرة في مستوى أداء المدارس في مختلف مراحلها.
 
ومن جانبه قال المهندس صفوت محمد رمضان مدير إدارة المدرسة في تصريح لـ "اليوم السابع" أن المدرسة بدأت فعليا في بيع منتجات الصوب الزراعية من الخضروات الطازجة للمواطنين والتي يجري تشغيلها بالطاقة الشمسيه بقدرة 5.5 كيلو وات بمنحة من الجامعة الأمريكية بتكلفة 350 ألف جنيه، حيث تم تنفيذ المشروع تحت إشراف الجهة المانحة وتم التعاقد معها على المشروع علي أن يتم تمليك الصوب الزراعية للمدرسة بعد 3 سنوات من التشغيل المنتظم، حيث تم تنفيذ الصوب علي مساحة 16×40 متر كنموذج تعليمي إنتاجي للطلاب داخل المدرسة ونموذج استرشادي لباقي المدارس على مستوى المحافظة. 
 
وأضاف مدير إدارة المدرسة أن المدرسة حققت مبيعات هذا العام بقيمة إجمالية بلغت 2 مليون جنيه وأرباح صافية بقيمة ٧٨٨ ألف جنيه حيث حقق قسم الألبان مبيعات بقيمة 400 ألف جنيه وقسم المحاصيل بقيمة 96 ألف جنيه بينما حقق قسم الإنتاج الحيواني والداجني أرباحا بقيمة  195 ألف جنيه وهي نسبة منخفضة بسبب احتراز الإدارة من التوسع في مشروعات الإنتاج الحيواني والداجني بسبب الأمراض التي قد تتعرض لها الثروة الحيوانية في حين تم تعويض هذا النقص في زيادة مبيعات باقي الأقسام بالمدرسة. 
 
وأوضح رمضان أن المدرسة بدأت تتوسع في زراعة أشجار النخيل، حيث أنتجت حوالي 40 نخلة من إجمالي 100 نخلة تمت زراعتها كبداية للتوسع في زراعة نخيل البلح عالي الجودة بجانب قسم الخضر والبساتين والشتلات بالمدرسة والذي يحقق إنتاجية عالية من الخضروات والفواكه التي يتم زراعتها. 
 
FB_IMG_1545219698059
 
 
1 (1)
 


 

1 (3)
 
 
FB_IMG_1545219679777
 

FB_IMG_1545219687564
 

FB_IMG_1545219690600
 


 

FB_IMG_1545219708186
 

IMG-20181222-WA0015
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة