ترودو يطالب الصين بأن تثبت عدم اعتقال كنديين اثنين تعسفا

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 01:08 ص
ترودو يطالب الصين بأن تثبت عدم اعتقال كنديين اثنين تعسفا جاستن ترودو رئيس الحكومة الكندية
كتب وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد رئيس الحكومة الكندية جاستن ترودو، أنه يرغب فى تصديق ما قالته الصين، طالبا منها أن تثبت أن اعتقالها كنديين لم يكن بشكل تعسفي.

وجاءت تصريحاته فى مقابلة بثتها قناة "غلوبل تى في" الاحد لكنها سجلت الاربعاء، أى قبل يومين من تصعيد السلطات الكندية لهجتها ومطالبتها ب "الافراج الفوري" عن كنديين اثنين معتقلين "بشكل تعسفي" فى الصين كما تقول.

وبعدما أشار الى ان كندا تحترم قواعد القانون بدون خلطه بالسياسة وان الصين تؤكد أنها تفعل الشيء نفسه، قال ترودو "سنأخذ كلامها (الصين) بحرفيته".

وأضاف "سنقول لها : حسنا، لقد اوقفتم هذين الشخصين وتقولون إن الأمر لا علاقة له بأى قضية أخرى. حسنا. أعلمونا بالاثباتات. أوضحوا لنا لماذا تفعلون هذا. إمنحونا إحاطة قنصلية كاملة. إتبعوا قواعد القانون".

وكانت السلطات الصينية اعتقلت فى 10 ديسمبر الدبلوماسى السابق مايكل كورفيغ والقنصل مايكل سبافور بداعى قيامهما بأنشطة "تهدد الأمن القومي".

لكن كثيرا من المراقبين رأوا أن الأمر يتعلق باجراء انتقامى بعدما تم بداية ديسمبر فى فانكوفر توقيف مينغ وانتشو المديرة المالية للعملاق الصينى للاتصالات هواوى بطلب من القضاء الأمريكى.

وتشتبه واشنطن بأن المسؤولة متواطئة فى عملية غش بهدف الالتفاف على العقوبات الأمريكىة على طهران. وتم الافراج عنها بشروط.

وقال ترودو إنه لم يتواصل مباشرة مع الرئيس الصينى شى جيبينغ بشأن هذه القضية، كما تقول المعارضة المحافظة. وأوضح أنه فى مثل هذه المسائل القنصلية يتعين التقدم وفق مراحل.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة