أكرم القصاص - علا الشافعي

غادة والى تعلن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون ذوى الإعاقة

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 07:17 م
غادة والى تعلن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون ذوى الإعاقة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، إصدار اللائحة التنفيذية لقانون ذوى الإعاقة، صباح اليوم، وهو ما يعد حدثا تاريخيا يكون خير ختام لعام الإعاقة.

 

وقالت والى خلال احتفالية وزارة التضامن الاجتماعى ووزارة الشباب والرياضة باليوم العالمى للإعاقة تحت رعاية وتشريف السيد رئيس الجمهورية، إن مصر وقعت فى عام 2008 على الاتفاقية الدولية لحماية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة وكان تفعيلها يتطلب تشريعا، وهذا العام صدر القانون وصدرت اللائحة التنفيذية هذا الصباح ونُشرت فى الجريدة الرسمية بعد 10 سنوات من الانتظار.

 

وأضافت والى أن القانون يتيح الكثير من المزايا لأول مرة منها التأمين الصحى للأشخاص ذوى الإعاقة غير المتمتعين بخدمات التأمين الصحى، ورفع مبلغ الإعفاء الشخصى المنصوص عليه فى قانون الضريبة بنسبة 50% لكل شخص من ذوى الإعاقة، وخفض ساعات العمل فى جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية بواقع ساعة مدفوعة الأجر يوميًا للعاملين من ذوى الإعاقة.

 

وأشارت والى إلى أنه وفقا للقانون يحق للأشخاص ذوى الإعاقة لأول مرة الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لهم عن أنفسهم أو عن الغير وبدون حد أقصى ويكون لهم الحق فى الجمع بين ما يحصلون عليه من معاش أيا كان وما يتقاضونه من أجر العمل، وتعفى من الضريبة الجمركية التجهيزات والمعدات والمواد التعليمية والطبية والوسائل المساعدة والأجهزة التعويضية وكل المعينات المساعدة إذا كان مستوردها شخصا ذى إعاقة بغرض استعماله الشخصى أو جمعية أو مؤسسة أو جهة من الجهات المعنية بتقديم أو توفير هذه الأشياء، وتعفى السيارات ووسائل النقل الفردية المعدة لاستخدام الأشخاص ذوى الإعاقة من الضريبة الجمركية وضريبة القيمة المضافة.

 

ولفتت والى إلى أن هناك مزايا كثيرة نص عليها القانون ولكن الأهم من القانون هو وعى الأسرة والمجتمع والتزام المؤسسات المختلفة بالسعى نحو الدمج، لأن الدمج هو مقياس لتحضر المجتمع.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ملاك إسكندر بخيت

شكوه

انا اخويه معاقه زهنيه وكان بياخد معاش من ٣ سنين والموظفه مش بترده ترجع المعاش

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة