مدرسة امبابة الصناعية تخرج صناع "أجهزة استئناف الحياة".. تحتضن الشعبة الوحيدة لدراسة الأطراف الصناعية.. المصاريف 60 جنيها والمدرسة تتكفل بتوفير الخامات والتدريب العملى.. وفرص عمل الخريجين تتجاوز 95%

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 12:00 ص
مدرسة امبابة الصناعية تخرج صناع "أجهزة استئناف الحياة".. تحتضن الشعبة الوحيدة لدراسة الأطراف الصناعية.. المصاريف 60 جنيها والمدرسة تتكفل بتوفير الخامات والتدريب العملى.. وفرص عمل الخريجين تتجاوز 95% مدرسة امبابة الصناعية
هدى زكريا و أحمد جمال الدين و رحمة خليفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على بعد بضعه أمتار من محكمة شمال الجيزة، وباجتيازك لممر صغير خلف  الحواجز المعدنية المخصصة لأعمال خط المترو، تقع أحد أشهر المدارس الفنية الصناعية وهى "إمبابة  الصناعية"، والتى تمتاز عن بقية المدارس الفنية الأخرى بضمها للشعبة الوحيدة المخصصة لتدريس الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية على مستوى الجمهورية، حيث يتخرج فيها فنيون مهرة محترفون قادرون على صناعه الأجهزة التعويضية وفقا لمنهج علمى يتلافى كافة الأخطاء الشائعة الناتجة عن دخول غير المتخصصين فى هذا المجال.

WhatsApp Image 2018-12-23 at 1.49.42 PM

بعد  تجاوز الباب الصغير الذى دُون على يساره اسم المدرسة، توجد مساحة خضراء شاسعة يستغلها الطلاب كملعب مدرسى على يسارها تراصت عدد من المقاعد الخشبية المدرسية من صنع الطلبة أنفسهم وعلى الأطراف يقع مبنى مكون من ثلاثة أدوار الأرضى تم تخصيص حجراته لمدير ووكيل المدرسة  اما العلوى ففيه الفصل المخصص لدارسى شعبة الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية  والذى يضم بين جدرانه 25 طالبا يتم اختيارهم بعناية فائقة حيث لا يُسمح للطالب بالانتساب لهذه الشعبة إلا بناءا عن التنسيق الداخلى للمدرسة و إجتيار عددًا من الاختبارات الفنية كشرط أساسى ومنها  شفوى وتحريرى فى الرياضيات واللغة الإنجليزية بالإضافة إلى المقابلات الشخصية لانتقاء أفضل العناصر المؤهلة لدراسة هذا المجال على مدار 3 سنوات مقسمة ما بين المواد النظرية والعملية  طوال خمسة أيام يومين داخل المدرسة لتدريس العربى، والرياضيات، واللغة ألإنجليزية والرسم  الهندسى، والميكانيكا و3 أيام مخصصة للجزء العملى وهى المواد التخصصية الفنية ويتم تدريسها فى "المعهد القومى للجهاز الحركى العصبى".

WhatsApp Image 2018-12-23 at 1.49.39 PM
 

المعهد القومى للجهاز الحركى والعصبي.. مقر الدراسة العملية

يقع المعهد القومى للجهاز الحركى والعصبى فى شارع الطيار فكرى بامبابة وتم تخصيص أحد مبانيه بشكل مؤقت لاستقبال طلاب شعبة الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية، وهناك يدرس الطلاب مجموعة من المواد التخصصية الفنية ، وداخل المعهد يوجد حجرتين الأولى للتدريس والثانية لتخزين تصميمات الطلاب لتوضيح  أنواع الخامات وأشكالها المختلفة واختيار الأصلح من بينها فى استخدام الطرف الصناعى المناسب لكل حاله على حده، كما يدرس الطلاب فى الحجرة نفسها كيفية اجراء المقايسات للحصول على المقاس الصحيح للطرف الصناعى للمريض بشكل علمى والذى يتم اعتمادا على جبيرة طبية ، والتشريح ايضا والذى يتم فيه عرض أشكال العظام والعضلات المختلفة وتدريب الطلاب على أماكنها وبيان نقاط الضغط والارتكاز والثقل للمريض باستخدام المازورة ومراعاة ذلك عند تصميم الطرف الصناعى، لتأتى بعد كل هذا مرحلة الصب والتصنيع والتى  يتم التدريب عليها فى  المصنع التابع للمعهد القومى للجهاز الحركى والعصبى  ويشاهد خلالها الطلاب المراحل النهائية لتصنيع الطرف والمشاركة فيها بشكل مؤقت لحين الانتهاء من المبنى  الجديد المخصص لاستقبال الطلاب والمكون من دورين  الجزء الأول  سيضم المعدات والآلات لتدريب الطلاب والجزء الثانى تم تقسيمه لقاعات وحجرات  دراسية للجزء النظرى والهدف من ذلك هو جمع  شقى الدراسة النظرية والعملية فى مكان واحد .

أسباب عدة للالتحاق بالشعبة

الاندراج فى التعليم الفنى وتحديدًا شعبة الأطراف الصناعية  كان هو الاختيار الأفضل للطالب حسين حسان  بعد الحصول على الشهادة الإعدادية  نظرا للمزايا العديدة التى يحصل عليها الطالب فى هذه الشعبة والتى لا تتوافر فى غيرها على حد قوله من حيث نوعية الدراسة التى تجمع بين الجانب النظرى والعملى   والتأهيل لسوق العمل فى مهنة تعانى من ندرة حقيقية فى الأشخاص المؤهلين للقيام بها .

WhatsApp Image 2018-12-23 at 1.49.43 PM (1)

مساعدة الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة كان هو الدافع  لالتحاق  الطالب عبد الرحمن إيهاب بشعبة الأطراف الصناعية داخل مدرسة إمبابة وتحدى رغبة والده  الذى كان يرغب فى ان يلتحق بالثانوية العامة لتأهيله لدراسة الهندسة ليكون امتداد له حيث يعمل مهندس تجهيزات ملاعب .

يقول عبد الرحمن :" خلال زيارتى  لوالدتى التى تعمل فى المعهد القومى للجهاز الحركى والعصبى كنت أشاهد عشرات الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة  من أصحاب الإعاقة الحركية المحتاجين للأجهزة التعويضية والذين يقعوا ضحية  استغلال بعض أصحاب المحال والمعارض الخارجية،  ومثل ذلك دافعًا لى  للسؤال عن كيفية  الاندراج فى ذلك المجال. وتابع: بعد البحث والسؤال علمت أن هناك شعبة مخصصة لتلك الدراسة تؤهل خريجيها للعمل فى صناعة الأطراف الصناعية بشكل علمى من خلال مدرسة إمبابة الصناعية وهذا ما حدث على الرغم من رغبة والدى  الذى كان يريد ان التحق بالثانوية العامة لدراسة الهندسة لأكون امتداد له،  ولكنى استطعت أقناعة فى النهاية بعد توضيح مزايا ذلك القسم الذى يقوم على الجانب الإنسانى فى المقام الأول".

الجمع بين الشق العملى والنظرى مثل عامل جذب للطالب هاشم حسن بالصف الثالث شعبة أطراف صناعية للالتحاق بالتعليم الفنى بسبب كرهه للدراسة القائمة على الحفظ والتلقين ورغبته فى  دراسة مواد تعمل على تطويره واكسابه مهارات جديدة  وهو ما تحقق  من خلال الدراسة  بالشعبة الوحيدة على مستوى الجمهورية لدراسة الأطراف الصناعية فى مدرسة إمبابة الصناعية.

محمد أحمد الطالب فى الصف الثالث يقول أن الدراسة مختلفة لأنها "متكاملة" حيث يتم تغليب الجانب العملى على النظرى فى ورش مخصصة  كمحاكاة حقيقية لبيئة العمل الأصلية.

وبالنسبة للدراسة فى شعبة الأطراف الصناعية، يتم التدريب والدراسة العملية فى المعهد القومى للجهاز العصبى الحركى وهى نفس  بيئة العمل فيما بعد وذلك لكسر الحاجز النفسي.

إجراءات التقديم للدراسة

 بدأ العمل على إنشاء قسم الأطراف الصناعية فى عام 1984 داخل مدرسة امبابة الصناعية فى إمبابة، طبقًا لبروتوكول تعاون الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية ويمثلها المعهد القومى للجهاز العصبى والحركى، وبين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ممثلة فى مدرسة إمبابة الصناعية.

وتهدف المدرسة إلى تخريج جيل جديد يعمل فى صناعة الأطراف الصناعية بناء على الدراسة والعلم وفقا لما قاله بحسب ما قاله أيمن عامر المشرف على شعبة الأطراف الصناعية. والذى أكد أنه يتم التقديم فى شعبة الأطراف الصناعية بالنسبة للحاصلين على الشهادة الإعدادية، وطبقًا لما يحدده التنسيق العام والتنسيق الداخلى للمدرسة  واجتياز كشف السمات الشخصية والقدرات واختبارات اللغة الإنجليزية والرياضيات وهو شرط أساسي للالتحاق بالشعبة.

وتابع: "تنقسم الدراسة إلى نظرى داخل مدرسة إمبابة والعملى فى  المعهد العصبى الحركى لمدة 3 سنوات، أما عن شكل الامتحان فبالنسبة للمواد النظرية " اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات يجرى الامتحان داخل المدرسة،أما المواد العملية  فتجرى اختباراتها داخل المعهد ويكون الطالب ملزما بتنفيذ وتصميم مجسم لشكل طرف صناعى لبتر فوق الركبة مثلا وتحديد نقاط الضغط والارتكاز وفى حال اجتياز الاختبارات يحصل الطالب على دبلوم ثانوى صناعى قسم أجهزة تعويضية وأطراف صناعية.

ويتاح للطالب فرصة استكمال الدراسة فى المعهد الفنى  الصحى  لمدة عامان يحصل بعدها على مؤهل دبلوم معهد فنى صحى وهو مؤهل فوق المتوسط وفى حال إتمام دراسة 4 سنوات فى المعهد الفنى الصحى يحصل على درجة ممارس عام أو تقنى وهو ما يعادل البكالوريوس.

WhatsApp Image 2018-12-23 at 1.49.43 PM
 

مميزات إضافية

وأوضح عامر أن  الدراسة داخل شعبة الأطراف الصناعية لا تتخطى تكلفتها 60 جنيهًا وتتحمل المدرسة والمعهد كافة نفقات التدريب داخل الورش والخامات وغيرها، كما أن عدد طلاب الفصل الواحد لا تتجاوز 30 طالبًا على أقصى تقدير، ولا يحتاج الطالب للحصول على دروس تقوية لأن المناهج عملية تطبيقية بعكس الدراسة الأخرى التى تنفصل فيها الدراسة عن الجانب العملى والتطبيقى.

ولفت إلى أن فرص العمل للخريجين تصل إلى 95% فى سوق العمل  المحلى أو الخارجى.

وكشف عامر عن أنه تم تدشين الجمعية العلمية للأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية والتى تعمل على تمثيل مصر فى الإتحاد العربى والجمعية الدولية فى الدنمارك.

وتعمل الجمعية على التطوير المستمر للخريجين وإمدادهم بكل جديد فى صناعة الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد فتيحة

معرفة

هل يمكن الانتساب للمدرسة من احد طلاب قطاع غزة مع العلم انهى تخصص انظمة المعلومات الحاسوبية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة