وزيرة الثقافة للنواب: "السجادة عمرها ما هتتسحب من مصر".. إيناس عبد الدايم: نسعى لتحويل منطقة متحف نجيب محفوظ إلى سوق ثقافى.. وتشويه التماثيل ليس مسئوليتنا.. و3 مسارح تعود للعمل ..واستراتيجية لتمثيلنا بالخارج

الإثنين، 24 ديسمبر 2018 01:00 ص
وزيرة الثقافة للنواب: "السجادة عمرها ما هتتسحب من مصر".. إيناس عبد الدايم: نسعى لتحويل منطقة متحف نجيب محفوظ إلى سوق ثقافى.. وتشويه التماثيل ليس مسئوليتنا.. و3 مسارح تعود للعمل ..واستراتيجية لتمثيلنا بالخارج إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة
كتب محمد مجدى السيسى- تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عدد من التصريحات المهمة أعلنتها إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، الذى انعقد برئاسة النائب أسامة هيكل، لعرض خطتها خلال الفترة المقبلة، ومنها ما هو متعلق بقصور الثقافة وعدد من المتاحف، وموازنة الوازرة والاستعدادات لفعاليات "مصر فرنسا" و"مصر أفريقيا".

إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة (4)

إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، قالت إن الوزارة لا تبدأ فى أي إنشاءات جديدة قبل إنجاز المشروعات الموجودة، مشيرة إلى مشكلة متحف نجيب محفوظ، وأنها تواصلت مع وزارة الآثار لوضع حلول، متابعة :"المشكلة التي تواجهنا أن المنطقة عشوائية والوزارة تحتاج الدعم حتى  تتحول المنطقة لسوق ثقافي وليس لسوق خضار بالتنسيق مع محافظ القاهرة، ولدينا تصور لتحويل  المكان لتاريخي و ثقافي يليق بتاريخ نجيب محفوظ".

إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة (1)

وعرضت فى كلمتها خلال اجتماع اللجنة استراتيجية "مصر وأفريقيا" و"مصر فرنسا"، مضيفة: "نعمل جميعاً بفريق حقيقى وهناك "أجندة" لعام مصر أفريقيا في يناير وسيكون هناك تمثيل ثقافي لكل هيئات وزارة الثقافة، وهناك بعد ثقافي لأفريقيا خاصة مع رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي".

إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة (2)

وقالت الوزيرة إنه يتم التنسيق مع وزارتي المالية والخارجية لاستقبال الأفارقة مضيفة أن الوزارة ستعقد اجتماع سفراء الدول الافريقية مشيرة إلى أن لدى الوزارة أنشطة منها مهرجان الفولكلور بأسوان وسيكون هناك تمثيل أفريقي كبير وقت حدوث تعامد الشمس.

إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة (3)

وقالت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، إن الوزارة تمكنت من استرجاع العمل فى عدد من قصور الثقافة والمسارح المعطلة، فى ضوء جهد متواصل استمر لمدة 11 شهر، مشيرة إلى أن الموازنة لا تغطي الأهداف التي تتطلع لها الوزارة في إعادة تجهيز قصور الثقافة وتنشيطها، مضيفة: "نفس المشكلة واجهتنا في المسرح، هناك مسارح توقفت لسنوات طويلة وتم عمل اللازم، وفي يناير نسترجع نشاط  3 مسارح: العائم والغد والطليعة".

إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة (5)

وأضافت "عبد الدايم" فى كلمتها خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب برئاسة أسامة هيكل، أن عام ٢٠١٩ سيكون عام "مصر فرنسا"، لافتة إلى وضع أجندة قوية مع السفارة الفرنسية.

إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة (9)

 وتم عقد مجموعة من الاجتماعات بحيث تشارك أوبرا باريس في الفعاليات بقوة، وسيكون هناك احتفال في يوم المرأة العالمي ويوم الموسيقي العالمي وستركز الفعاليات على الانتشار بشوارع باريس 2019 .

أما بالنسبة لأنشطة عام مصر فرنسا، فقد أوضحت عبد الدايم تخطيطها بالتنسيق مع السفارة الفرنسية بالقاهرة، والسفارة المصرية في باريس، وعن ذلك قالت:"طلبنا تأجيل النشاط بسبب الظروف"، فقاطعها رئيس لجنة الثقافة والإعلام قائلا: "بقينا احنا اللي بنراعي ظروفهم دلوقتي".

إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة (6)

وأوضحت أن الوزارة تستعد الآن لعام مصر روسيا في عام 2020.

وفي سياق آخر قالت الوزيرة، إنه تمت دعوة  أبناء حلايب و شلاتين  للمشاركة في عدد من الأنشطة، كما عرضت الوزيرة الاستعدادات لمعرض القاهرة الدولي للكتاب والاحتفال باليوبيل الذهبي.

إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة (7)

وأكدت وزير الثقافة، إيناس عبد الدايم استمرار دور مصر الثقافي حيث قالت:"السجادة عمرها ما هتتسحب من مصر"، مضيفاً : "هناك دول بدأت تمارس ما كانت تمارسه مصر بتكاليف أكبر، ونحن وضعنا خطة استراتيجية لتمثيلنا في الخارج".

إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة (8)

وفى سياق متصل، أشارت الوزيرة إلى إنحسار ظاهرة تشويه التماثيل وقالت: "كل شوية يتم تشويه تمثال، ناس تتبرع من نفسها أو المسئولين من أنفسهم"، مضيفة "تحركنا ونرسل لجان من الفنون التشكيلية والتتسيق الحضاري لإصلاح التشوهات"، مضيفة:"ليست مسئوليتنا لكننا نتحرك لمعالجة الأمر".

وأكدت أن تطوير التماثيل يجب أن يتم بالتنسيق مع الوزارة، معربة عن أملها في توقف هذه الظاهرة.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة