حسن راتب خلال حواره فى 90 دقيقة: الرئيس السيسى لديه نوع من الإنسانية ويتعامل بفطرة لمسها الجميع فى تعامله مع ذوى الإعاقة.. وربنا يعين وزير التموين مسئول عن غذاء 100 مليون..سياسيات طارق عامر المالية بحاجة للحوار

الثلاثاء، 25 ديسمبر 2018 11:39 ص
حسن راتب خلال حواره فى 90 دقيقة: الرئيس السيسى لديه نوع من الإنسانية ويتعامل بفطرة لمسها الجميع فى تعامله مع ذوى الإعاقة.. وربنا يعين وزير التموين مسئول عن غذاء 100 مليون..سياسيات طارق عامر المالية بحاجة للحوار حسن راتب
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 الرئيس  أخذ على عاتقة حل مشكلة العشوائيات لما تمثل من خطورة على المجتمع

 الرئيس السيسى يحمل هموم الوطن ويغرد تغريدا راقيا للنهوض به

 افتقد الشيخ الشعراوى.. وربنا يعين وزير التموين مسئول عن غذاء 100 مليون مصرى

 سياسيات "طارق عامر" المالية بحاجة للحوار.. ووزير النقل يجمع بين الثقافة والعلم

 وزيرة التخطيط أغفلت ملف التعاونيات..وتسويق السياحة عاوز شغل

صالونى تلبية لنداء الرئيس السيسى لتجديد الخطاب الدينى.. وسيدنا الحسين رأس الحكمة وسيد شهداء أهل الجنة

حسن راتب يدعو لعودة المدارس الفكرية.. وإعادة القيم الإنسانية لمهنة الصحافة.. ويكشف كواليس كتابه الجديد  "مهاجر إلى الشرق"

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-مع-الاعلامى-محمد-الباز-(9)

"الرئيس عبد الفتاح السيسي لديه نوع من الإنسانية ويتعامل بفطرة لمسها الجميع فى تعامله مع ذوى الإعاقة.. الرئيس السيسى أخذ على عاتقه حل مشكلة العشوائيات لما تمثل من خطورة على المجتمع... الرئيس السيسى يحمل هموم الوطن ويغرد تغريدا راقيا للنهوض به".. بهذه التصريحات أعرب الدكتور حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء عن تقديره لما يبذله الرئيس عبد الفتاح السيسى من أجل مصر والمصريين وحرصه على تحقيق أكبر معدﻻت إنجاز فى المشروعات القومية فى تاريخ مصر.

 

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-فى-90-دقيقه-(1)

جاء ذلك خلال حواره مع الإعلامى محمد الباز مقدم برنامج 90 دقيقة بقناة المحور الفضائية.

قال الدكتور حسن راتب، "لست أنا من يقيم الرئيس السيسي، ولا يعنينا ما يستحسنه الآخرون"، مضيفا أنه فيما يتعلق بالدور الاجتماعى، يوجد لدى الرئيس السيسي نوع من الإنسانية ويتعامل بفطرة، تم لمسها اليوم خلال احتفاله العالمي بذوى الإعاقة، مؤكدا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أخذ على عاتقه حل مشكلة العشوائيات لما تمثلة من خطورة على المجتمع ولا يوجد دولة فى العالم تعمل على ملف العشوئيات مثل مصر، وكافة أجهزة الدولة تعمل على إنهاء المشكلة تحت قيادة الرئيس السيسي وعلى رأسها القوات المسلحة التى تعمل ليل نهار من أجل حل المشكلة، مشيرا إلي أن الجهود التى بذلها الرئيس السيسي فى هذا الملف هدفها حماية الوطن ككل من قنبلة موقوتة من الممكن أن تنفجر فى أى وقت.

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-فى-90-دقيقه-(2)

وأكد حسن راتب أن الميديا أصبحت عبئا على الدول والأنظمة، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي وجه أكثر من مرة إلى تغير الخريطة الإعلامية للدولة، مضيفا أن السوشيال ميديا هى الشبكة الجاذبة للشباب يجب تحويلها لأن تكون فاعلة متسائلا: أين كليات الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية والجوانب الاجتماعية ودور المجتمع المدني؟ ولا نعيب على شبابنا التطرف لأنه لا يوجد مواجهة حقيقية لتلك الأفكار التى تقدم له ويوجد قصور من القائمين على ذلك لمواجهة المعتقدات التى  تعرض على الشباب ويجب أن يكون هناك منهج علمى.

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-فى-90-دقيقه-(3)

وفي سياق آخر قال راتب إن الدولة خاضت تحديات ضخمة، مبينا أن الرئيس السيسي يحمل هموم الوطن ويغرد تغريدا راقيا، للنهوض به .

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-فى-90-دقيقه-(4)

ولفت إلى أنه من الظلم تحميل مؤسسة أو اثنين مسئولية النهوض بالدولة، مشددا على تحسن صورة مصر في الخارج حيث أصبح لمصر ظهير أوروبى يؤمن بمشروع الدولة المصرية، مضيفا أن التركة الإفريقية كان مسكوت عنها قديما والآن الرئيس السيسى يحملها ومصر رائدة التنمية أفريقيا، عبر ترأس الاتحاد الأفريقي، لافتا إلى ضرورة تحفيز مجال الأعمال المصرية الإفريقية ومجالس رجال الأعمال المصرية الأفريفية، ولابد من تدشين مؤسسة اقتصادية ضخمة تنشئ في أفريقيا على غرار مجلس الأعمال المصرى الأوروبي، وبناء علاقات متميزة أفريقيا وتطويرها.

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-فى-90-دقيقه-(5)

ونعاني من ندرة المياة، نتيجة زيادة معدل السكان، ومصر أصبحت تحت خط الفقر المائي، ولابد من خلق مبادرات فردية تخرج من عناصر ناجحة ولا وجود للفشلة، وعلى الدولة والحكومة تقيم رؤى مختلفة لحل أزمة المياة.

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-فى-90-دقيقه-(6)

وقال الدكتور حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء مصر دولة سياحية وتتمتع بمقومات جاذبة للسياح ويجب الاستفادة من مقوماتنا السياحية، مصر دولة سياحية من الطراز الأول، ولدينا الإمكانيات، لافتا إلى أن السياحة عنصر أساسى فى الاقتصاد المصرى، وأضاف أن توقيع مذكرة تفاهم بين "جامعة سيناء" و"جامعة ميدول" النمساوية هدفه الاستفادة من خبرة هذه الجامعة فى مجال السياحة والفندقة، خاصة أن مصر دولة سياحة، وهذا الاتفاق بمثابة نقلة نوعية للتعليم فى مصر، وهذا ما طالب به الرئيس عبد الفتاح السيسى مؤخرًا.

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-فى-90-دقيقه-(7)

وأوضح راتب وجود جامعات أجنبية تمنح شهادات عالمية بالعاصمة الإدارية رسالة للعالم بأن لدينا مدينة جديدة ذات طراز عالمى.

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-فى-90-دقيقه-(8)

وأشار إلى أن المصريين لا يجيدون فن التسويق لأنفسهم، ويجب تدريب وتأهيل العمالة المصرية، لأن العمالة الزائدة المصرية يمكن أن تساعد خارجيًا وتصبح نوعا من أنواع الدخل القومي لمصر عبر توفير العملة الصعبة، وتحسين صورة مصر ويصبح سفيرًا في أي بلد يعمل بها وهذه هى لغة العصر، مشيرا إلى أن مصر أصبحت تتبوأ مكانة عظيمة أوربيِا، ورحلة الرئيس إلى النمسا خلال الأسبوع الماضي، لم تكن بغرض زيارة دولة أروبية فقط، بل إن الرئيس كان يبحث عن ضالة أخرى تسمى إفريقيا، موضحا أن الدولة تعمل حاليا على وضع يدها في يد إفريقيا، مطالبا بإنشاء مجلس أعمال مصرى إفريقي على غرار مجلس الأعمال المصري الأميريكى والأوروبى .

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-فى-90-دقيقه-(10)

 كما كشف الدكتور حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء، العديد من أسراره وحياته الشخصية، مؤكدًا أنه يفتقد لعدد من الأصدقاء والأعزاء إلى قلبه ممن رحلوا عن عالمنا، وعلى رأسهم، حسن عباس زكى والشيخ محمد متولى الشعراوى، والدكتور عبد العزيز حجازى، وأخواته البنات.

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-فى-90-دقيقه-(9)

حسن راتب: وزير النقل يجمع بين الثقافة والعلم.. وربنا يعين وزير التموين
 

ووجه رسالته إلى الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط أكد فيها أن خطتها للتنمية 2030 أغفلت ملف التعاونيات، حيث إن الحركة التعاونية لم تأخذ النصيب الكافى، مضيفًا أن وزارات التخطيط والزراعة والرى يجب أن تكون من ضمن الوزارات السيادية.

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-فى-90-دقيقه-(11)

كما أشاد بالمهندس هشام عرفات وزير النقل، قائلًا:"رجل أحبه وفيه صلاح وطيبة، وأتمنى أن أدعوه فى صالون نتحدث عن سلوك الإنسان فى النقل العام وثقافة ركوب المترو والأتوبيس وسيكون ضيفى فى الصالون القادم إذا قبل دعوتى.. إنه يعمل بمجهود وجهد كبير جدًا، ورجل مثقف يجمع ما بين الثقافة والعلم والدين".

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-فى-90-دقيقه-(12)

وواصل: "الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة ربنا يعينها، الحمد الله بدأت السياحة فى العودة، لكن بحاجة لجهود المنظمات والكيانات السياحية وإعادة تسويق السياحة التى بحاجة لشغل شوية، أما الدكتور على مصيلحى وزير التموين فهو رجل أحبه ويجمعنى به صداقة ومعرفة وطيدة، ومازالت هذه الصداقة مستمرة، وهو يتحمل مسئوليات وتحديات ضخمة، فهو مسئول عن غذاء 100 مليون مواطن.. ربنا يعينه على ما تحمل".

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-مع-الاعلامى-محمد-الباز-(1)

وتحدث عن طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، قائلًا إنه رجل عالم وجيد وأوجد نوعا من الاستقرار النسبى فى الاستثمار، ولكن نحن نحتاج مناقشات تربط ما بين النظرية والتطبيق وبين رجال الأعمال والصناع والبنك المركزى وحركة البنوك، فالإدارة الرشيدة هى التى تتنبأ بالمشكلة وتعمل على حلها، ولذا فالسياسيات المالية بحاجة للحوار.

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-مع-الاعلامى-محمد-الباز-(2)

حسن راتب: والدى هو المهندس الحقيقي لحياتى الثقافية وأكبر مكافأة للقراءة حصلت عليها منه 5 جنيهات
 

وقال الدكتور حسن راتب، ان والده كان هو المهندس الحقيقى لحياته الثقافية، حيث كان يقتطع من راتبه لشراء الكتب، وكان هذا الأمر يسبب مشاكل مع الوالده لكن هذه الكتب هى من شكلت حياته الثقافية.

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-مع-الاعلامى-محمد-الباز-(3)

وذكر أنه احترف القراءة، ووالده كان يناقشه فيما يقرأ بشكل دائم، معربًا عن حزنه لغياب القراءة عن كثير من أبنائنا وبناتنا اليوم، مضيفًا:" قرأت فقهه السنة خلال مرحلة الثانوية بالكامل، وحصلت على  3 جنيهات، وأكبر مكافئة حصلت عليها بخصوص القراءة من والدى كانت خمسة جنيهات وذلك خلال  الستينيات".

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-مع-الاعلامى-محمد-الباز-(4)

وأوضح أنه قرأ للعديد من العارفين والصالحين والمفكرين، أمثال "الشيخ محمد متولى الشعراوى، والدكتور عبدالعزيز حجازى الذى أعتبره واحدا من أهم الشخصيات التى شكلت تكوينى الثقافى والفكرى"، مؤكدًا أن الثقافة في مصر تعانى من مشاكل متعددة تبدأ أولا في إعداد المدرس وهو المربى.

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-مع-الاعلامى-محمد-الباز-(8)

حسن راتب: على الأمة استنهاض عزيمتها لمواجهة الإرهاب والتطرف

وطالب الدكتور حسن راتب رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء، بضرورة استنهاض عزيمة الأمة لمواجهة الإرهاب والتطرف الذى توغل فى العديد من الشباب الصغار، مشددة على ضرورة عودة المدارس الفكرية لما لها من أثر كبير ملموس على الجيل السابق.

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-مع-الاعلامى-محمد-الباز-(5)

كما شدد راتب على ضرورة زرع القيم الإنسانية للعاملين بمهنة الصحافة، مطالبا بتحمل الصحفى والمذيع أمانة الكلمة، وإعادة القيم الإنسانية لمهنة الصحافة، وأن يتحمل الصحفى والمذيع أمانة الكلمة.

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-مع-الاعلامى-محمد-الباز-(6)

وأشار إلى أنه سيصدر كتابا قريبا بعنوان "مهاجر إلى الشرق"، حيث يعكف حاليا على كتاب آخر بعنوان "المنظومة التعاونية فى الدولة العصرية".

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-مع-الاعلامى-محمد-الباز-(7)

وعن سيدنا الحسين، قال:" سيدنا الحسين سيد شهداء أهل الجنة، كان رأس الحكمة، وخاصة فى كلماته حينما طُلب منه منح البيعة ليزيد ابن معاوية، وكان حاكم المدينة الوليد"، مضيفًا:"صالونى الخاص تلبية لنداء الرئيس لتغيير شكل الخطاب الدينى، وهذه هى القوة الناعمة".

الدكتور-حسن-راتب-خلال-حواره-مع-الاعلامى-محمد-الباز-(10)
 
الدكتور-حسن-راتب-رئيس-مجلس-أمناء-جامعة-سيناء-(1)
 
الدكتور-حسن-راتب-رئيس-مجلس-أمناء-جامعة-سيناء-(2)
 
الدكتور-حسن-راتب-رئيس-مجلس-أمناء-جامعة-سيناء-(3)
 
الدكتور-حسن-راتب-رئيس-مجلس-أمناء-جامعة-سيناء-(4)

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة