رئيس اتحاد الناشرين السوريين لـ"اليوم السابع": 100 ناشر سورى يشاركون فى معرض القاهرة للكتاب.. هيثم حافظ: الأزمة السورية تؤثر على تواجدنا الثقافى خارجيا.. وأسعار الكتب لا تتناسب مع دخل المواطن

الأربعاء، 26 ديسمبر 2018 04:08 م
رئيس اتحاد الناشرين السوريين لـ"اليوم السابع": 100 ناشر سورى يشاركون فى معرض القاهرة للكتاب.. هيثم حافظ: الأزمة السورية تؤثر على تواجدنا الثقافى خارجيا.. وأسعار الكتب لا تتناسب مع دخل المواطن هيثم حافظ رئيس اتحاد الناشرين السوريين
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

باقى من الزمن أقل من شهر على انطلاق اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، فى دورته الـ50، حيث إنه سيقام يوم 23 يناير المقبل، فى أرض التجمع الخامس، وتحل جامعة الدول العربية ضيف شرف المعرض، ويأتى ثروت عكاشة وسهير القلماوى شخصيتا عام المعرض.

لذا حرص "اليوم السابع" على إجراء حوار مع هيثم حافظ، رئيس اتحاد الناشرين السوريين، للوقف على آخر استعدادات مشاركة سوريا فى المعرض.

هل سيشارك اتحاد الناشرين فى اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولة للكتاب؟

نعم، اتحاد الناشرين السوريين سيشارك بشكل فعال فى اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، لأننا نعتز كسوريين بمعرض القاهرة للكتاب، ونعتبره كمعرض دمشق، وعلينا أن نقول إن دمشق والقاهرة توأمان يعملان على الارتقاء بالعمل الثقافى العربى، إضافة إلى أن دورة هذا العام لها أهمية ومكانة، حيث يشارك جميع اتحاد الناشرين السوريين.

ما أوجه التعاون بين هيئة الكتاب واتحاد الناشرين السوريين؟

التعاون كبير بين الهيئة العامة المصرية للكتاب واتحاد الناشرين السوريين، حيث إن التنسيق يأتى هذه الدورة على أعلى مستوى، حيث إننا نعمق هذا التعاون لبناء جيل مثقف عربى من القاهرة ودمشق وذلك لتعزيز ورفع المستوى الثقافى العربى.

 

كم تبلغ تكلفة تأجير المتر فى معرض الكتاب؟

تبلغ تكلفة إيجار المتر فى معرض الكتاب، ما يقرب من 160 دولارا.

 

ما عدد دور النشر السورية المشاركة فى معرض الكتاب؟

عدد دور النشر السورية هذا العام، مفاجأة لكل من المصريين والعرب، لأن سوريا هذا العام تحتل صدارة المشاركة فى اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى الكتاب، حيث إننا لدينا 65 مشاركا سوريا بالمعرض، ولدينا ما بين 25 إلى 30 مشارك عبر الوكالات، لذا لدينا ما يقرب من 100 مشارك سورى فى هذا المعرض، لذا نعتز بتواجدنا هذا العام الذى يدل على حسن العلاقة الطيبة بين البلدين.

 

هل واجهت دور النشر السورية أى معوقات فى المشاركة؟

لا يوجد ما يعيق المشاركة السورية فى المعرض، وجميع المعوقات تم تجاوزها بمساعدة الهيئة المصرية للكتاب واتحاد الناشرين المصريين الذى يربطنا معه بروتوكول مميز، إضافة إلى مساعدة اتحاد الناشرين العرب.

 

هل يقدم اتحاد الناشرين السوريين فعاليات ثقافية فى المعرض؟  

اتحاد الناشرين السوريين له نشاطات كثيرة فى اليوبيل الذهبى للمعرض، تبدأ من خلال قيام الحفلات الفنية، إضافة إلى الأنشطة التى تتعلق بكتب الأطفال، إضافة إلأى أنه لدينا العديد من الكتاب السوريين سيأتون إلى أروقة معرض القاهرة الدولى للكتاب ويقومون بحفلات توقيع لمؤلفاتهم.

 

هل الأزمات التى تتعرض لها سوريا تؤثر على المشاركات فى المعارض الدولية؟

طبعاً الأزمات التى تتعرض لها سوريا سواء سياسا أو عسكريا تؤثر بطريقة أو أخرى على المشاركة السورية فى المعارض الدولية، ويقوم اتحاد الناشرين السوريين بتذليل هذه الأزمات بين حين وآخر، حيث يبرز المشاركة السورية.

 

 ما حجم الأزمة التى تواجهها صناعة النشر فى سوريا؟

أزمة النشر فى سوريا، مثلها مثل أزمة النشر على مستوى الدول العربية، وجاء ذلك نظراً لغلاء المواد الخام التى تساهم فى إنتاج الكتاب وترفع من قيمته المالية، وأصبحت الكتب فى بعض الأحيان لا تتناسب مع دخل المواطن السورى، وتعبر هذه هى المشكلة الأولى التى يعانى منها السوريون، ويحاول مجموعة من الناشرين أن يخفضوا نسبة الأرباح التى يتطلبها الناشر، وبذلك يقدمون خصومات كبيرة للكتاب لتكن موجه لدعم للثقافة.

 

هل يعانى المبدعون من الرقابة؟

لا توجد مشكلة فى الرقابة بسوريا.

 معرض القاهرة الدولى للكتاب  (2)
معرض القاهرة الدولى للكتاب

 

كيف يعمل الاتحاد على دعم الناشرين السوريين؟

اتحاد الناشرين السوريين يخلق تعاونا جيدا مع جميع الجهات فى سوريا لدعم صناعة الكتاب، وأظننا قفزنا عدة قفزات بهذا الجانب رغم واقع الأزمة فى سوريا، لكن بالمجمل الكتاب فى ضع جيد والمهنة فى تطور، رغم كل الأزمات التى تعترضنا لها لكننا حقيقة نؤسس لصناعة متطورة.

 

هل اتحاد الناشرين السوريين لديه موقف من عدم المشاركة فى بعض الدول العربية أو الأجنبية؟

لا يوجد موقف لاتحاد الناشرين من عدم مشاركة دور النشر السورية فى الدول الغربية والعربية، رسالتنا هى التواجد فى جميع المعارض الدولية، حتى الدول التى لا تربطنا علاقات ثقافية جيدة معها، لكن وجود سوريا مهم فهى بمثابة سفير فوق العادة فى كل المحافل الدولية، كما أنها أثبتت جدارة كبيرة لتخطينا الكثير من الأزمات، لذلك فالكتاب هو الرابط الثقافى بيننا كسوريين وبين جميع شعوب العالم، واتحاد الناشرين السوريين حاول فى السنوات الخمسة الأخيرة أن يكرس كل اهتمامه لدعم المواطن السورى والقضية السورية وتأسيس الوحدة الوطنية، وأن يكون الكتاب دافع للمودة والمحبة والسلام، وإظهار الناشر السورى بلد الحضارة والثقافة والتعدد نعيش أن نبى ونأسس ثقافة جامعة.

 معرض القاهرة الدولى للكتاب  (1)
معرض القاهرة الدولى للكتاب

 

ما الجديد حول استعداد سوريا لمعرضها الدولى لكتاب؟

فى شهر يناير، سيتم الإعلان عن معرض سوريا للكتاب، فى دورته الـ31 وستكون دورة مميزة، وأتمنى أن تكون هناك مشاركة قوية من قبل اتحاد الناشرين المصريين مثلما حدث العام الماضى، إضافة إلى أننى أتمنى مشاركة فعالة من قبل الكتاب المصريين فى معرض سوريا، وأتمنى أن تكون مصر الشقيق الأكبر من حيث مساحة المشاركة، وأن يكون الكاتب المصرى موجود بمحبة فى سوريا، لذك أدعو جميع الناشرين السوريين للمشاركة فى معرض سوريا، وأتمنى أن يعامل الناشر المصرى مثلما يعامل الناشر السورى فى سوريا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة