أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو وصور.. بعد توجيهات الرئيس السيسى بتنمية بحيرة مريوط وإزالة التعديات.. شيخ الصيادين: حديث الرئيس حلم راودنا منذ سنوات.. ومنظومة الرى بالمحافظة: زيادة مسطح البحيرة 3 آلاف فدان بعد إزالة التعديات والبوص

الأربعاء، 26 ديسمبر 2018 10:00 م
فيديو وصور.. بعد توجيهات الرئيس السيسى بتنمية بحيرة مريوط وإزالة التعديات.. شيخ الصيادين: حديث الرئيس حلم راودنا منذ سنوات.. ومنظومة الرى بالمحافظة: زيادة مسطح البحيرة 3 آلاف فدان بعد إزالة التعديات والبوص بحيرة مريوط
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 تعد بحيرة مريوط أحد أهم البحيرات الشمالية فى مصر، والتى تعتبر رئة الإسكندرية ومصدرا هاما للثروة السمكية بها، ولقد تعرضت البحيرة خلال السنوات الماضية إلى العديد من أوجه ومظاهر الإهمال، جاء فى مقدمتها التلوث الشديد نتيجة الصرف الصحى والصناعى على البحيرة، إضافة إلى التعديات وأخيرا انخفاض منسوب المياه خلال فصل الشتاء مما أدى إلى جفاف الأطراف.

بحيرة مريوط  (1)

وخلال افتتاح مشروع "بشاير الخير 2"، شدد الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم على تنمية البحيرة وإزالة كافة التعديات منها الانظار تتجه مؤخرا لتطوير ورفع كفاءة البحيرة نظرا لأهميتها، وتم وضع رؤية شاملة للتطوير، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية لتطوير البحيرات الشمالية.
بحيرة مريوط  (2)

شيخ الصيادين: توجيهات الرئيس حلم راودنا منذ سنوات 
 

وقال الشيخ رمضان مهنى شيخ الصيادين ببحيرة مريوط، إن خطاب الرئيس اليوم عن بحيرة مريوط كان حلم الصيادين منذ سنوات وتوجيهات الرئيس بإزالة التعديات وتوسيع المسطح المائى للبحيرة حلم للصيادين نتمنى تحقيقه، مؤكداً أن الصياديين كانوا يحلمون بوصول صوتهم إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، قائلاً:" الصيادون تعبوا كثيراً، والحمدلله صوتنا وصل للرئيس وأبهرنا حديثة اليوم عن بحيرة مريوط واهتمامه بها"، مطالباً بتنفيذ توجيهات الرئيس والانتهاء من أعمال الإزالة وتوسيع وتعميق المسطح المائى. "

 بحيرة مريوط  (3)

لجنة المنظومة المائية: وقف الصرف الصحى الغير معالج على البحيرة
 


من جانبه، قال الدكتور هلالى عبد الهادى، عضو لجنة المنظومة المائية بمحافظة الإسكندرية، أنه عقب توجيهات الرئيس السيسى ونزول المركبات لإزالة البوص والتعديات سوف تزداد مساحة البحيرة إلى 3 ألاف فدان، مشيراً إلى أن شركة الصرف الصحى قامت بوقف أعمال صرف مياه الصرف الصحى الغير معالج على البحيرة، الذى كان يصرف من خلال مصرف القلعة على الحوض الرئيسى، مما كان يتسبب فى الاضرار بالثروة السمكية وانبعاث روائح كريهة من مياه البحيرة.

بحيرة مريوط  (4)

و أشار هلالى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن بؤرة التلوث بالبحيرة قد تلاشت تماما، بعد رفع كفاءة منظومة الصرف الصحى خلال العامين الماضيين، وأصبحت البحيرة ينبعث منها روائح المسطح الخضرى والمياه النظيفة، بالإضافة إلى إعادة كفاءة البحيرة لتدوير المياه ورفع كفاءة المعالجة الذاتية للبحيرة والروافد الخاصة بها.

بحيرة مريوط  (5)

وأكد عضو لجنة المنظومة المائية بمحافظة الإسكندرية، أن رفع كفاءة البحيرة جاء نتيجة ثمار العمل الجاد بين مختلف الأطراف المعنية، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية برفع كفاءة البحيرات الشمالية وبالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، موضحاً أن هناك بعض المشاكل مازالت موجودة ولكن فى طريقها إلى الحل مثل مشكلة التلوث بفعل الصرف الصناعى خاصة وأن معظم الشركات المحيطة بالبحيرة تعمل فى مجال المواد البترولية، بالاضافة إلى مشكلة انخفاض منسوب المياة والذى أدى إلى جفاف الاطراف وهى مشاكل جارى حلها حيث يتم حاليا العمل على زيادة عمق البحيرة.

بحيرة مريوط  (6)

وأشار هلالى، إلى أنه تم حصر حالات التعدى على البحيرة من الصرف الصناعى فى 5 شركات وتم رفع توصية بتركيب أنظمة رصد على مخارج المنشآت الصناعية لرصد أى مخالفات واتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين.

بحيرة مريوط  (7)
 

المخطط الاستراتيجى 2032 يستهدف خلق منطقة لوجستية


وفى إطار أعمال تطوير البحيرة جاءت الدراسة التى وضعها المكتب الاستشارى الالمانى للمخطط الاستراتيجى لمحافظة الاسكندرية 2032، ليتضمن مشروع لتطوير بحيرة مريوط التى تبلغ مساحتها 1500 فدان، حيث تم اعداد رؤية تفصيلية لكيفية العمل على المشروع وتحديد التحديات التى تواجه تنفيذه والحلول المقترحة لحل تلك التحديات، ويعمل مشروع تطوير البحيرة إلى إقامة العديد من الأنشطة على المساحة المحيطة بالبحيرة لخلق منطقة لوجستية. 
بحيرة مريوط  (8)

وزارة الرى: جارى التطهير وزيادة العمق لرفع المنسوب
 


من جانبه أكد إبراهيم سلمان رئيس الادارة المركزية لإقليم غرب الدلتا بوزارة الرى، أن هناك مخططا استراتيجيا لتطوير ورفع كفاءة البجيرة ضمن التوجيهات القيادة السياسية لرفع كفاءة كافة البحيرات الشمالية، وذلك من خلال أعمال التطهير والتكريك، مشيراً إلى أن هناك أعمال لزيادة عمق البحيرة تتم حاليا من خلال هيئة الثروة السمكية، وأن وزارة الرى تعمل على الحفاظ على منسوب المياه بالبحيرة بناء على توجيهات من رئيس الوزراء ووزير الرى بشأن الحفاظ على منسوب المياه بالبحيرة لاستيعاب السيول فى فصل الشتاء.
و أوضح رئيس الادارة المركزية لإقليم غرب الدلتا بوزارة الرى، أن وزارة الرى قد طالبت هيئة الثورة السمكية بإزالة الحشائش بالبحيرة وتجريف الترسيبات من القاع بمسافة 50 سم ليتوفر العمق الكافى لتربية ونمو الاسماك بأنواعها المختلفة خلال فترة خفض المنسوب فى الشتاء مؤكدا على أن خفض المنسوب داء ليتناسب مع امكانيات محطة.

 
بحيرة مريوط  (9)
 
 
بحيرة مريوط  (10)
 
بحيرة مريوط  (11)
 
بحيرة مريوط  (12)
 
بحيرة مريوط  (13)
 
بحيرة مريوط  (14)
 
 
بحيرة مريوط  (15)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة