التليفزيون هذا المساء..إنجازات عام 2018 وتحليل رسائل الرئيس خلال افتتاح مشروع بشاير الخير أبرز ما تصدر الـ"توك شو".. كلام ستات يكشف حجم إنتاج الياسمين المصرى دوليا.. وكل يوم يناقش قانون حظر الطيور الحية

الخميس، 27 ديسمبر 2018 05:24 ص
التليفزيون هذا المساء..إنجازات عام 2018 وتحليل رسائل الرئيس خلال افتتاح مشروع بشاير الخير أبرز ما تصدر الـ"توك شو".. كلام ستات يكشف حجم إنتاج الياسمين المصرى دوليا.. وكل يوم يناقش قانون حظر الطيور الحية يوم مشحون بالأحداث فى برامج التوك شو
إعداد:أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت برنامج "التوك شو"، الضوء على إنجازات الدولة خلال العام الجارى، إلى جانب افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى، لمشروع بشاير الخير2 بغيط العنب بمحافظة الإسكندرية، وتحليل خطاب الرئيس خلال افتتاح المشروع،

كما تناولت برامج "التليفزيون هذا المساء"، أمس الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات الهامة التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام،  ومن أبرزها:

شريهان أبو الحسن بـ"كلام ستات": مصر تنتج 50% من حجم الياسمين فى العالم
 

قالت الإعلامية شريهان أبو الحسن، إن مصر دولة قوية لديها الكثير من المنتجات التى تصدرها إلى مختلف دول العالم، وذلك على خلاف ما يروجه بعض المغرضين من شائعات تنال من الدولة المصرية، موضحة أن مصر تقوم بتصدير الكثير من المحاصيل الزراعية، وتابعت:"والممكن أن لا يعلم كثير من المصريين أن بلادنا تنتج 50% من حجم الياسمين فى العالم".

وأضافت شريهان أبو الحسن، خلال تقديمها برنامج "كلام ستات"، مع الفنانات نهال عنبر، وهيدى كرم، وندى رحمى، عبر فضائية "on e"، أن زهرة الياسمين لها أهمية كبرى حيث أنها تدخل فى العديد من المنتجات خلاف العطور، مثل الزيوت وبعض الأدوية وغيرها.

 

وأكدت شريهان أبو الحسن، أن قرية "شبرا بلولة" التابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية هى منبع الياسمين بمصر وهى التى تقوم بتصدير هذه الزهور التى يعشقها الكثيرون، لافتة إلى أن الفضل فى ذلك يعود إلى أحمد باشا فخرى، والذى كان من كبار الملاك فى الأراضى بهذه الأرض قام باستيراد زهرة الياسمين من فرنسا من أجل زراعتها فى مصر، وقد نجح فى ذلك ووجد أن تربة القرية صالحة جداً لهذه النبتة التى تبهج الكثير، ومن ثم شيد مصنع من أجل استخراج ما يعرف بـ"عجينة الياسمين"، وهو المادة الخام التى تدخل فى الصناعات.

"كلام ستات": ألمانيا تكسب 100 مليار دولار سنوياً من القمامة
 

استعرض برنامج "كلام ستات"، الذى تقدمه الإعلامية شريهان أبو الحسن والفنانات هيدى كرم، وندى رحمى،ونهال عنبر، عبر فضائية "on e"، العوائد الطائلة التى تحققها ألمانيا سنوياً من وراء إعادة تدوير القمامة وفصلها من المنبع وتقسيمها إلى 4 شرائح حتى يسهل تدويرها والاستفادة منها.

وأكدت الفنانة ندى رحمى، أن ألمانيا تجنى مكاسب تصل إلى 100 مليار دولار سنوياً من وراء إعادة تدوير القمامة، لافتة إلى أن  القانون الألمانى ينص على ضرورة أن تفصل الأسر القمامة الخاصة بها إلى 4 أقسام، وتابعت:"سلة المهملات مقسمة إلى أربع أقسام فضلات أكل وورق وبلاستك وزجاج محطم".

من جانبها علقت الإعلامية شريهان أبو الحسن قائلة:"إن صناعة تدوير القمامة صناعة كبيرة جداً تدر دخلاً ضخماً ولكن يشترط الفصل من المنبع وبالأخص فصل المواد العضوية".

نائب برلمانى: قانون حظر بيع الدواجن الحية يحظى برفض شعبى كبير
 

قال النائب إيهاب غطاطى، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن قانون رقم 70 لسنة 2009  والمتعلق بحظر بيع الدواجن الحية يحظى برفض شعبى كبير كون المصريين يريدون أن يشاهدوا الدواجن وهى تذبح أمامهم، وتابع: "ودى ثقافة المصريين بيحبوا يشوفو الفرخة حية أمامهم وهى بتذبح".

وأضاف "غطاطى "، خلال حواره مع الإعلامى وائل الإبراشى، والإعلامية خلود زهران، ببرنامج "كل يوم"، المذاع عبر فضائية "on e"، أن ذبح الطيور الحية أمر موجود فى أغلب دول العالم والمتقدمة أيضاً، وتابع:"هذا الكلام منتشر فى كل العالم فى أمريكا وألمانيا وغيرها".

وأرجع عضو مجلس النواب، سبب تراجع الطلب على الدواجن فى السوق المصرية خلال الشهرين الماضيين إلى بحث المواطن عن بدائل تجعله يشترى "فراخ حية"، بعيداً عن تطبيق القانون الذى تسعى وزارة الزراعة إلى تطبيقه.

"كل يوم" يعرض تقريرًا حول استجابة محافظة البحيرة لأهالى قرية "جعيف"
 

عرض برنامج "كل يوم"، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى، والإعلامية خلود زهران، عبر فضائية "on e"، تقريرًا حول استجابة المسئولين بمحافظة البحيرة لمطالب أهالى قرية "جعيف" من إنارة وبنية تحتية.

وظهر خلال التقرير الجرافات وهى تعمل على تمهيد الطريق المؤدى للقرية، إلى جانب إضاءة الأعمدة الكهربائية، كما تعهد المسئولين باستكمال البنية التحتية للقرية.

وظهر الأهالى خلال التقرير وهم يشيدون بقناة "on e"، وتوجيه الشكر لها وللقائمين عليها بعد تسليط الضوء على مشاكلهم خلال تقرير تم إذاعته سابقًا الأمر الذى ترتب عليه استجابة المسئولين بشكل فورى.

رئيس شعبة الثروة الداجنة: حظر بيع الدواجن الحية يصب فى صالح المواطن
 

قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية، إن تطبيق القانون رقم 70 لسنة 2009  والمتعلق بحظر بيع الدواجن الحية يصب فى صالح الصحة العامة للمصريين بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة، مشدداً على أن تطبيق القانون  يضبط الأسعار فى السوق المحلى.

وأضاف "عبد العزيز"، خلال حواره مع الإعلامى وائل الإبراشى، والإعلامية خلود زهران، ببرنامج "كل يوم"، المذاع عبر فضائية "on e"، أن سعر الدواجن بالبورصة اليوم كان  متدنياً للغاية حيث وصل لـ19 جنيها، بينما بيع للمستهلك  بـ28 جنيها، وذلك يعود إلى الحلقات الوسيطة التى تكبد المواطن أعباء فوق طاقته وهو ما يسعى إلى إزالتها القانون رقم 70، وتابع: "9 جنيهات زيادة على المواطن والخاسر الوحيد هو صاحب المزرعة والمستفيدين من هذه الزيادة هم الحلقات الوسيطة بائع الجملة والتجزئة والقانون يريد إزالة كل ذلك".

وشدد رئيس شعبة الثروة الداجنة، على أن ذبح الدواجن بالطرق القديمة يهدد حياة المصريين ويسبب الأمراض وهذا ما لا تريده الدولة، وتابع: "من رابع المستيحلات أن تقوم الدولة باستيراد سلع من الخارج تضر بصحة المواطنين نظراً للاشتراطات الصحية الصارمة التى تضعها الدولة فى عملية الاستيراد".

فيفى عبده عن عودتها للرقص: "الناس عاوزة تشوفنى على الطبيعة"
 

قالت الفنانة فيفى عبده، تعليقاً على عودتها للرقص: "أنا مرجعتش تانى بس أنا موجودة، الناس هيرجعوا يشوفونى على الطبيعة".

وأضافت خلال لقائها ببرنامج "عين"، على فضائية "الحياة"، مع الإعلامية شيرين سليمان :" كل اللى يجى يقولى نفسنا نشوفك على الطبيعة، بقالى 5 سنوات على التواصل الاجتماعى، والناس عاوزة تشوفنى على الطبيعة".

وأشارت "فيفى عبده،  إلى أنها اعتادت أن تحيى كل جمهورها بالدول العربية، موضحة أن كل البلاد العربية "بلد واحدة".

جمال بيومى لـ"الحياة اليوم": زيارات الرئيس الـ 90 الخارجية تدعو للفخر
 

وصف السفير جمال بيومى مساعد وزير الخارجية الأسبق، زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسى التى وصلت إلى 90 زيارة منذ توليه الحكم، بأنها شىء يدعو للاعتزاز والفخر، لافتًا إلى أن تجربته فى السياسة الخارجية المصرية تدعو للفخر والاعتزاز وخاصة الأربع سنوات الماضية.

وأضاف خلال مداخلة عبر الأقمار الصناعية، لبرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع خالد أبو بكر، أن مصر تستضيف أكبر عدد من السفارات والبعثات الإقليمية والدولية، ولا بد فى العالم بها السفارات الموجودة بالقاهرة، لافتاً إلى أن الجديد فى السياسة الخارجية استطعنا كدبلوماسيين أن نطمئن على سياسة دبلوماسية المطارات تعمل بكفاءة الآن. لافتاً إلى أن الشعوب الإفريقية تعتز بنفسها وتحب أن نكون رعاة لها.

وأشار "بيومى"، إلى أن الرئيس السيسى فى 2017، أجرى 40 مقابلة مع رؤساء الدول، وزيارة الرئيس لنيويورك كانت مهمة، لأنه التقى كل من يريد من رؤساء الدول، ويتشاور ويعود بحصيلة كبير، والملف العرب فُتح على أفضل ما يكون، والتجارة المصرية العربية تضاعفت السنوات الأخيرة، وميزان التبادل التجارى بين مصر والدول العربية يحقق فائض لصالح مصر، والتبادل التجارى مع إفريقيا زاد بشكل ملحوظ بسبب اتفاق كوميسا.

خالد أبو بكر يستعرض إنجازات عام 2018 من المشروعات القومية بـ"الحياة اليوم"
 

عرض خالد أبو بكر، إنجازات عام 2018، مشيراً إلى أنه تم تنفيذ 8278 مشروعا بإجمالى استثمارات 1560 مليار جنيه، مضيفاً أن المشروعات فى مختلف المجالات، مردفاً:"لا ننسب الفضل لأحد فالفصل للمصريين أنفسهم، هم من فعلوا كل ذلك".

وأوضح خلال تقديمه برنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، أنه تم الانتهاء من تنفيذ 102 ألف وحدة سكنية لسكان المناطق غير الآمنة بتكلفة أكثر من 11 مليار جنيه، مضيفاً أن إجمالى عدد الوحدات التى أتاحتها وزارة الإسكان لمختلف الشرائح بلغ 609 ألف وحدة سكنية، وتم طرح 144 وحدة سكنية جديدة من الإسكان الاجتماعى لمحدودى ومتوسطى الدخل، وتم الانتهاء من تنفيذ 379 مشروعاً خدمياً بالمدن الجديدة التابعة لمشروع الإسكان الاجتماعى.

وأشار "أبو بكر"، إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء عدد من الطرق بإجمالى 290 كم، بالإضافة إلى تطوير وصيانة عدد من الطرق القائمة بإجمالى أطوال تصل إلى 400 كم، "القوس الشمالى الغربى / القوس الشمالى الشرقى" للطريق الدائرى الإقليمى، طريق "شبرا-بنها" الحر بطول 40 كم، بتكلفة إجمالية قدرها 3460 مليون جنيه.

وذكر "أبو بكر"، أنه تم إنشاء محور بنها على النيل بطول 4.5 كم بتكلفة إجمالة قدرها 595 مليون جنيه، ورفع كفاءة طريق "الغردقة/رأس غارب" بطول 20 كم بتكلفة إجمالية قدرها 75 مليون جنيه، وصيانة ورفع كفاءة طريق "دهب/نويبع" بطول 25 كم مرحلة أولى بتكلفة إجمالية قدرها 47 مليون جنيه، ورفع كفاءة الطريق الصحراوى الغربى من الكيلو 115 إلى الكيلو 132 بتكلفة إجمالية قدرها 135 مليون جنيه.

ولفت "أبو بكر"، إلى أنه تم إنشاء 12 كوبرى علوى جديد بتكلفة إجمالية قدرها 1693 مليون جنيه، وفى مترو الأنفاق تم الانتهاء من تنفيذ محطات المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو الأنفاق والتى تشمل 4 محطات، "هارون، هليوبوليس، الألف مسكن، نادى الشمس"، على أن يتم تشغيل تلك المحطات فى يناير 2019.

أما فى مجال السكة الحديد، تم تجديد 53.9 كم من خطوط السكك الحديدية، مردفاً: "أنا بتفاخر بعمل المصريين"، مؤكداً أن ذلك ساهم فى زيادة معدل انتظام مواعيد وصول القطارات ومنع نوعا ما الحوادث الناتجة عن تهالك السكك، بالإضافة إلى تطوير نظم التحكم لعدد 45 مزلقان تعمل أوتوماتيكياً، والتعاقد على توريد 1300 عربة نقل ركاب مختلفة بمبلغ مليار يورو، والتعاقد على توريد 40 عربة قوى كهربائية بمبلغ 800 مليون جنيه، والانتهاء من أعمال التطوير الكلى لـ 4 محطات سكك حديدية بمحافظات الدلتا والوجه البحرى.

أما عن المحاور الجديدة على النيل، هناك محاور بنها والخطاطبة وطما بتكلفة إجمالية قدرها 2445 مليون جنيه.

أما فى قطاع الكهرباء، فإن مصر قامت بطفرة تاريخية فى هذا القطاع، هناك 8.700 ميجاوات إجمالى القدرات الكهربائية المضافة خلال عام 2018، و100 % نسبة إتاحة الكهرباء فى مصر لجميع الاستخدامات، 22.5 مليار جنيه تكلفة مشروعات جارى تنفيذها لرفع كفاءة شبكات توزيع الكهرباء من المحولات والأكشاك والموزعات.

وتابع: "6 مليار يورو تكلفة إنشاء 3 محطانت عن تنفيذ شركة سيمنز فى بنى سويف والبرلس والعاصمة الجديدة لتوفير 14.4 ألف ميجا وات، و2 مليار يورو تكلفة مشروع مجمع بنيان للطاقة الشمسية بأسوان تم التشغيل التجريبة لمحطة بنيان 1 وجارى تنفيذ بنيان 2 و 3 و4.

مدير صندوق تطوير العشوائيات: إنهاء أزمة الحديقة الدولية بالإسكندرية خلال أسبوع
 

قال المهندس خالد صديق، المدير التنفيذى لصندوق تطوير المناطق العشوائية، إن  نتائج أزمة الحديقة الدولية بالإسكندرية ستظهر خلال أسبوع بعد حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى عنها خلال فعاليات افتتاح مشروع «بشاير الخير 2» فى الإسكندرية.

وأضاف صديق، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الرئيس قام بتكليف المنطقة الشمالية ومدير الأمن ومحافظة الإسكندرية من أجل إنهاء أزمة الحديقة الدولية بالإسكندرية بعد قيام المستثمرين بعدم دفع الأموال المستحقة للدولة.

وتابع المهندس خالد صديق، المدير التنفيذى لصندوق تطوير المناطق العشوائية، أن هناك أشخاص استباحوا مال الدولة من خلال عدم دفع القيمة الإيجارية المتفق عليها للجهات المختصة.

قال الدكتور عبد المنعم سعيد المفكر والكاتب، إن قضية العشوائيات من أبرز التحديات التي تواجهها الدولة المصرية مثل التعليم والصحة.

وأضاف سعيد، أن العشوائيات عبارة عن مبانى غير مخططة وغير مرخصة وموجودة فى ظروف تتعانق معها الأفكار الإرهابية مع الفقر، وهى ظاهرة تفشت في مصر خلال العقود الأربعة الأخيرة وكان لابد من مواجهتها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة