المستشار عمر مروان : قانون المحال العامة ثمرة تعاون بين الحكومة والبرلمان

الخميس، 27 ديسمبر 2018 07:48 م
المستشار عمر مروان : قانون المحال العامة ثمرة تعاون بين الحكومة والبرلمان المستشار عمر مروان
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المستشار عمر مروان ، وزير شئون مجلس النواب ، إنه نادرا ما يطلب البرلمان أى وزير بصفته وشخصه، وخلال الدور الانعقاد الحالى حضر 21 وزير إلى مجلس النواب فى الجلسات العامة، مضيفا أنه حضر 44 وزيرا جلسات اللجان العامة خلال شهرين فقط.

وأضاف مروان ، خلال حواره مع مصطفى بكرى ببرنامجه "حقائق وأسرار"، أن القوانين الخاصة بالمحال العامة مر عليها زمن طويل وكان لابد من تعديلها، وقانون المحال العامة ثمرة تعاون بين الحكومة والبرلمان، مؤكدا أن إصدار أى قانون يجب أن يقوم على المناقشة الفعالة.

وتابع مروان قائلا : إن الحوا المجتعمى أحد الحلول لوضع نصوص قانونية سليمة،و الحكومة لم تقدم بعد أى مشروع خاص بالمساكن القديمة والأحوال الشخصية، وتقنين أوضاع بناء الكنائس انجاز اجتماعى، والقانون الجديد يدل على وحدة الشعب ودعم الدولة للحرية.

وأكد المستشار عمر مروان، أن مصر تحسنت كثيرا اقتصاديا بسبب قرارات الإصلاح، والإصلاح الاقتصادى ضرورة ولما يكن أمامنا خيار آخر، مضيفا أن برلمان الإخوان ، كان متواصلا مع البرلمان الأوروبى طوال فترة وجوده، مؤكدا أن كل الإدعاءات الموجهة ضد مصر ستسقط أمام الحقائق التى ستكتشف، وموقف الاتحاد الأوروبى ناحية مصر يختلف عن البرلمان الأوروبى.

وأوضح  مروان ، أنه سيستأنف تقرير حقوق الإنسان المقدم من الأمم المتحدة فى منتصف 2019، فى إطار تولى وزارة الخارجية مهمة إدارة ملف حقوق الإنسان داخليا وخارجيا، مضيفا أن أساس العمل فى الحكومة حاليا قائم على الشفافية والمكاشفة، مضيفا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى ،  يولى ملف حقوق الإنسان اهتماما خاصا، وأساس العلاقات بين مجلس النواب والوزراء قائمة على التعاون.

وأشار مروان ، الى أن  الإعلام حاليا أصبح له دور إيجابى فى نقل الحقيقة للرأى العام، ولابد من السماح للهيئات الإعلامية الثلاث بأداء دورها، مضيفا أن الحكومة ترفض الاعتداء على أيه فئة بما فيها الصحفيين، مؤكدا أن الوزارات سيتم نقلها إلى العاصمة الإدارية بدا من 2019، ومجلس النواب مخطط نقله إلى العاصمة كبقية الوزارات.

وأوضح المستشار عمر مروان، أنه تم تشكيل لجنة برئاسة وكيل النواب لدراسة قانون التجارب السريرية، مضيفا أن قانون المحليات سيصدر بالتزامن مع انتخابات الإدارة المحلية، مؤكدا أن مقترحات لوائح انتخابات مجلس النواب لا تزال فردية مسئول عنها أصحابها، مشيرا إلى أن الحكومة تحاول إرساء مبدأ العدالة فيما يخص تكافؤ الفرص ، مشددا على  أن مصر تقدمت داخليا وخارجيا مقارنة بالوضع منذ 5 سنوات، وفرضت نفسها لأنها تسيرعلى الطريق الصحيح .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة