صور.. استمرار زراعة النباتات العطرية بأسوان.. والمزارعون: نستهدف التصدير

الخميس، 27 ديسمبر 2018 12:00 ص
صور.. استمرار زراعة النباتات العطرية بأسوان.. والمزارعون: نستهدف التصدير زراعة النباتات فى أسوان
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد قطاع زراعة النباتات الطبية والعطرية بأسوان نمواً ملحوظاً، حيث يتطلع المزارعون لأن تتصدر أسوان محافظات الجمهورية المنتجة والمصدر للنباتات الطبية والعطرية ولزيادة المساحات المنزرعة فضلاً عن تطلعهم لقيام صناعات للاستفادة من هذه الزراعات مثل مصانع الزيوت وغيرها وإنشاء مجمع صناعى لصناعات النباتات الطبية.

 

النباتات العطرية فى أسوان (1)

 

وفى البداية يقول المهندس "عمرو الأزهرى"، باحث لـ" اليوم السابع"، أن النباتات الطبية والعطرية من الزراعات التى تعتمد على نظام تسويقى وهو الزراعات التعاقدية يضمن للمزارع تسويق منتجاته مثل بقية أنواع المحاصيل والزراعات التقليدية، مقترحاً بأن يتم زراعة النباتات الطبية والعطرية على شواطئ بحيرة ناصر جنوب أسوان حيث أن هذه المنطقة ذات تربة صالحة وهى منطقة خالية من التلوث وتتسم بالمناخ الجيد والملائم للزراعة. 

 

النباتات العطرية فى أسوان (2)

 

وأضاف "الأزهرى"، أن هناك منطقة أخرى تعد منطقة واعدة للزراعة وهى أراضى الظهير الصحراوى الغربى لمحافظة أسوان بامتداد المحافظة، علاوة على التوسع فى هذا النوع من الزراعات بأنحاء أسوان شريطة توافر مياه الرى الملائمة والنقية والخالية من الملوثات وخاصة مياه الصرف الصحى والصرف الصناعى والصرف الزراعى.  

 

النباتات العطرية فى أسوان (3)

 

وأشار "الأزهرى"، الي أن هذه النباتات الطبية والعطرية من الزراعات التي تقوم عليها صناعات تكميلية مثل معاصر الزيوت والمجففات، وفي كل هذه المراحل سواء الزراعة أو تجهيز المحاصيل للتصدير أو التسويق، أو مراحل التصنيع المختلفة  تستوعب أعداد كبيرة من الأيدي العاملة سواء المباشرة أو الغير مباشرة، مؤكداً علي أن مزارعي أسوان  لهم تجارب ناجحة في النباتات الطبية والعطرية وخاصة النعناع والحنة والريحان.

النباتات العطرية فى أسوان (4)

في نفس السياق يقول "مصطفي العبادي "، مزارع،  إنه رغم الصعوبات التي تواجه المزارعين إلا أن المزارعين حريصون علي الاستمرار في زراعة النباتات الطبية والعطرية حيث تزرع بمختلف قري ومراكز المحافظة خاصة في قري وادي النقرة، حيث توجد بها زراعات علي مساحات كبيرة من النباتات الطبية والعطرية.

النباتات العطرية فى أسوان (5)

ويضيف "محمود أبو الحسن"، مزارع، علي ضرورة التوسع في  النباتات الطبية والعطرية  بالتوازي مع المحاصيل الإستراتيجية مثل القمح والقصب، مشيراً إلى أن أهمية تدريب المزارعين وتقديم الإرشاد الزراعي الكافي حتى يتم زيادة المساحة المنزرعة، وكما يقول "سيد محمود، مزارع، إن مزارعو أسوان يستهدفون زيادة الإنتاج وخاصة المحاصيل المخصصة  للتصدير من النباتات الطبية والعطرية التي تجلب للبلاد عملة صعبة.

النباتات العطرية فى أسوان (6)

ويوضح "محمود  عبد اللاه" مزارع، أن أبرز الزراعات التي تزرع بأسوان هي الكركدية والريحان و العتر والبرداقوش والنعناع والبقدونس والبابونج والمورينجا والكمون والكسبرة، ويتمنون النهوض بهذا النوع من الزراعات التي تعتبر مادة أولية لصناعات الأدوية والعطور، وأغلب المحاصيل   للسوق  المحلي أو للتصدير. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة