صور.. محطات بتاريخ أفريقيا فى 2018.. وفاة كوفى عنان وزوجة مانديلا.. ترامب يثير غضب الأفارقة بإهانتهم.. وماكرون يمنح مالاوى الجنسية لإنقاذه طفلا.. وطبيب كونغولى يحصل على نوبل.. ولاعب كرة قدم يصبح رئيسا لليبيريا

الخميس، 27 ديسمبر 2018 09:00 ص
صور.. محطات بتاريخ أفريقيا فى 2018.. وفاة كوفى عنان وزوجة مانديلا.. ترامب يثير غضب الأفارقة بإهانتهم.. وماكرون يمنح مالاوى الجنسية لإنقاذه طفلا.. وطبيب كونغولى يحصل على نوبل.. ولاعب كرة قدم يصبح رئيسا لليبيريا الرئيس الفرنسى يمنح الجنسية الفرنسية لشاب افريقى أنقذ طفل
هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مر عام 2018  بالكثير من الأحداث والأخبار التى تناقلتها وسائل الإعلام العالمية عن القارة السمراء، وسلطت الأضواء أكثر من مرة على زيارات متعددة رفيعة المستوى، بالإضافة إلى أخبار  اقتصادية و اجتماعية أثرت فى الرأى العام العالمى.
 
ميلينا زوجة ترامب تزور 4 دول افريقيا
ميلينا زوجة ترامب تزور 4 دول افريقيا
 
ووفقًا  لهيئة الإذاعة البريطانية  “BBC” فإن دول أفريقيا اجتمعت  فى وقت واحد  على حالة من الغضب، فى بداية العام، بعد تصريحات الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، التى رفض فيها هجرة الأفارقة إلى أمريكا، ووصفهم بـ" الأوكار القذرة"، إلا أن  زوجته ميلانيا أجرت جولة أفريقية زارت فيها 4 دول وهى غانا ومالاوى ومصر وكينيا. 
 
37198-الرئيس-الفرنسى-ماكرون-مع-المهاجر-المالى
37198-الرئيس-الفرنسى-ماكرون-مع-المهاجر-المالى
 
ومن إهانة ترامب  لمنح الرئيس الفرنسى  إيمانويل ماكرون شاب من مالى الجنسية الفرنسية بعد أن تسلق شرفات عقار لإنقاذ طفل، ولقب بعدها بـ"سبيدرمان".
 
أوغندا-من-المقرر-أن-يعود-إلى-بلاده-نجم-البوب-بوبى-واين-678x381
 
 
وفى أوغندا، كانت أهم الأحداث هو تحول نجم البوب الأوغندى" بوبى واين، لبرلمانى معارض، وتم القبض عليه أغسطس الماضى بتهمة الخيانة، وبعد مغادرته البلاد لتلقي العلاج الطبي من إصابات زعم أنه تعرض لها أثناء اعتقاله، عاد إلى أوغندا وأظهر أول أداء له كمغني  بوب في نوفمبر أن شعبيته ظلت كبيرة.
 
دينيس موكويغى يشارك نوبل للسلام مع العراقية نادية مراد
دينيس موكويغى يشارك نوبل للسلام مع العراقية نادية مراد
 
أيضًا شعرت أفريقيا بالمزيد من الفخر، حين تقاسم  دينيس موكويغي ، الطبيب الكونغولي ، جائزة نوبل للسلام لعام 2018 مع العراقية  نادية مراد، حيث تخصص فى علاج النساء اللاتى تعرضن للاغتصاب.
جورج ويا أصبح رئيس ليبريا
جورج ويا أصبح رئيس ليبريا
 وفى ليبريا أصبح جورج ويا، لاعب كرة القدم،  رئيسًا لدولة  ليبيريا في يناير الماضي وأظهر امتنانه لأولئك الذين ساعدوه في بداية مسيرته الكروية.
 
 كما ألقى الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، فى  جنوب أفريقيا محاضرة عن مناهضة التمييز العنصرى.
 
وفاة زوجة مانديلا فى جنوب افريقيا 2018
وفاة زوجة مانديلا فى جنوب افريقيا 2018
 
وتوفي هيو ماسيكيلا ، لاعب البوق الجنوب أفريقي الشهير وأحد أهم النشطاء ضد التمييز العنصرى،  كما توفيت هذا العام ويني مانديلا ، الزوجة السابقة لنيلسون مانديلا ، وهو القائد المناهض للتمييز العنصري .
 
جنازة كوفى عنان الأمين العام للأمم المتحدة
جنازة كوفى عنان الأمين العام للأمم المتحدة
 
كما توفى  كوفي عنان ، الأمين العام السابق للأمم المتحدة ،  في أغسطس،  وقد تم نقل رفاته إلى وطنه في غانا حيث تم منحه دفنًا رسميًا.
 
 كما شهدت 2018  توطيد العلاقات بين بين الصين وأفريقيا ، ففي مؤتمر عقد في بكين هذا العام ، أعلن الرئيس شي جين بينغ عن تمويل إضافي بقيمة 60 مليار دولار للقارة، وفي هذه الأثناء ، أعلن الأميركيون عن تشككهم في نوايا الصين.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Tarek

افريقيا بقي ليها قلم

مقال رائع .. وبتمني يكون في مزيد من الاهتمام الدولي العالمي بالشعب الافريقي والنهوض به خلال الاعوام القادمه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة