20 قرارا حاسما لـ"الأعلى للإعلام" فى 2018 لضبط المنظومة الإعلامية.. مخاطبة المؤسسات لتقنين أوضعها.. المجلس يحظر استيراد أجهزة البث المباشر من خارج "الإنتاج الإعلامى".. ويشكل لجنة لحماية الملكية الفكرية

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 04:00 ص
20 قرارا حاسما لـ"الأعلى للإعلام" فى 2018 لضبط المنظومة الإعلامية.. مخاطبة المؤسسات لتقنين أوضعها.. المجلس يحظر استيراد أجهزة البث المباشر من خارج "الإنتاج الإعلامى".. ويشكل لجنة لحماية الملكية الفكرية 20 قرارا حاسما لـ"الأعلى للإعلام" فى 2018
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد ،العديد من القرارات خلال عام 2018 لضبط المنظومة الإعلامية فى مصر ،حيث  وجه المجلس خطابات إلى الشركات العامة فى مجال البث أو إعادة البث لتوفيق أوضاعهم تنفيذا للقانون 180 لسنة 2018 والذى يمنع استيراد أجهزة البث إلا عن طريق الهيئة الوطنية للإعلام أو مدينة الإنتاج الإعلامى أو الشركات المملوكة للدولة .
 
يأتى ذلك تنفيذًا للقانون 180 لسنة 2018 والخاص بتنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وطبقا للمادة 109 والتى تنص يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات كل من قام باستيراد أجهزة البث المحمول عبر الأقمار الصناعية أو شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت " ومنها أجهزة live view وsng عن غير طريق الهيئة الوطنية للإعلام أو الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامى أو الشركات العاملة فى هذا المجال المملوكة للدولة وفى جميع الأحوال تقضى المحكمة بمصادرة الأجهزة والأدوات المضبوطة.
 

لأول مرة لجنة لحماية الملكية الفكرية 

وفى بداية العام ،أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قراراً بتشكيل لجنة للملكية الفكرية تكون منبثقة عن المجلس على أن يكون الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيساً للجنة، وعضوية كل من عبد الفتاح الجبالي وكيل أول المجلس، ومحمد العمري وكيل المجلس، وأحمد سليم الأمين العام للمجلس، والمستشار الدكتور عمرو شكري رئيس المحكمة الاقتصادية والمستشار الدكتور حسام لطفي المستشار القانوني.
 
 
كما خاطب المجلس المؤسسات الصحفية والاعلامية بتقنين أوضاعها طبقا لقانون الصحافة والاعلام، كما خاطبت لجنة التراخيص  المؤسسات بتوضيح وضعها الحالى بعد التقنين، وبدأت فى تلقى طلبات تراخيص المواقع و القنوات الفضائية.
 

حملة ضد أجهزة البث غير المرخصة

وشن المجلس حملة ضد أجهزة البث غير المرخصة، بالتنسيق مع الجهات المختصة خاصة الإدارة العامة لشرطة المصنفات الفنية،  تنفيذًا للقانون بمنع تواجد أجهزة خارج مدينة الإنتاج إلا بتصريح من المجلس، حيث وجه المجلس إنذارات ل 6 شركات منهم شركتي Uni و its لمنع البث من خارج مدينة الإنتاج الإعلامي دون تصريح من المجلس.
 

مواجهة تجاوزات موقع الفصلة ضد الباسبور المصرى

 
كما خاطب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الهيئة العامة للاستثمار لوقف شركة mo4 المالكة لمواقع "كايرو تيم" و"كايرو زوم" و"الفصلة" وذلك على خلفية التجاوزات غير المهنية وإهانته غير المبررة لجواز السفر المصرى.
 

وقف مساء بيراميدز ورضا عبد العال وغرامة المالية ضد المواقع المتجاوزة

 
وأصدر المجلس العديد من القرارات ضد بعض البرامج و المواقع الاخبارية المخالفة ،وكان من بين القرارات منع بث برنامج مساء براميدز للإعلامى مدحت شلبى المذاع على قناة بيراميدز لمدة 15 يوما،و قرار رقم (66) لسنة 2018  بتوقيع غرامة مالية قدرها خمسون ألف جنيه  على كل من المواقع الإلكترونية الاتية:- موقع فى الجول، موقع بطولات، وموقع المستقبل الإلكترونى، البوابة الإلكترونية لصحيفة المصرى اليوم.
 
كما قرر المجلس الأعلى  منع استضافة رضا عبد العال لاعب كرة القدم السابق فى أى صحيفة أو وسيلة إعلامية مرئية أو مسموعة أو الكترونية لمدة شهر، وذلك نظرا لما ارتكبه من مخالفات تخالف ميثاق الشرف الإعلامى والأعراف المكتوبة" والمعايير والضوابط الإعلامية وإثارة بعض الجماهير الرياضية وذلك ببرنامج "الزمالك اليوم" المعروض على قناة الحدث الفضائية.
 
و قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، كذلك منع بث برنامج "الزمالك اليوم" المعروض على قناة الحدث الفضائية لمدة شهر، وكذلك منع  أحمد جمال مقدم البرنامج  المشار اليه من تقديم اى برامج اخرى تحت اى مسمى فى اى وسيلة اعلامية اعلامية مرئية او مسموعة او الكترونية لمدة شهر، وذلك نظرا لما ارتكبه من مخالفات تخالف ميثاق الشرف الاعلامى والأعراف المكتوبة والمعايير والضوابط الاعلامية وذلك بأن سمح لأحد ضيوفه بالقاء الاتهامات على الاتحاد الافريقى لكرة القدم وعلى احد الاندبة الرياضية دون دليل واهانة احد الحكام الرياضيين بالفاظ نابية.
 
ومن بين القرارات التى اتخذها المجلس خلال العام ،قرار  منع ، رئيس نادي الزمالك، من الظهور فى جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة والمواقع الإلكترونية، لمدة 3 شهور وبما لا يتعلق بكونه نائب بالبرلمان و ذلك  بعد توصية لجنة ضبط الأداء الرياضي بشأن ما عرض في برنامج مساء بيراميدز على قناة بيراميدز الفضائية بتاريخ 12 سبتمبر 2018 و 27 سبتمبر 2018 وما تضمنه من إهانات وانتهاكات صارخة لحرية الرأي والتعبير والقيم والأخلاق الاجتماعية باستضافة أحد المسئوليين الرياضيين والسماح له بالتلفظ بعبارات مرسلة تسىء لآخرين وللجمهور وتخالف ميثاق الشرف الإعلامي والأعراف المكتوبة “الأكواد” والمعايير والضوابط الإعلامية، وموافقة المجلس الأعلى للإعلام بالتمرير وحفاظا على مقتضيات الأمن القومي بعدم التحريض على إثارة الجماهير الرياضية المصرية والتطاول عليها والتحقير من شأن رموز الرياضة المصرية.
 

وقف النشر فى قضية 57357 لحين انتهاء التحقيقات

 
كما أصدر المجلس  قرارا بوقف النشر فى كل ما يتعلق بمستشفى 57357، طالبا جميع الأطراف بالتوقف عن الكتابة فى الموضوع ووقف بث البرامج المرئية والمسموعة التى تتناول هذا الموضوع ،كما قرر  منع بث برنامج " كورة بلدنا"المعروض على قناة "LTC" الفضائية لمدة شهرين ومنع عبد الناصر زيدان مقدم البرنامج من تقديم اى برامج اخرى تحت اى مسمى فى اى وسيلة اعلامية اعلامية مرءية او مسموعة او الكترونية لمدة شهرين.
 
 
وأعد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام  كتيب المعايير الإعلامية وأكواد التغطية المتخصصة ولائحة الجزاءات ،وجاء فى مقدمة الكتيب، أن هذا الكتيب يضم معايير ومواثيق العمل الإعلامى والصحفى التى أصدرها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والتى تم إعدادها بواسطة لجان المجلس المختصة، وهذه المعايير تتطابق مع المعايير المطبقة فى الدول التى تتمتع بإعلام حر، كما أنها تتطابق مع مواثيق الأمم المتحدة وهيئاتها، تحمى المعايير حقوق المشاهدين والقراء ومصالح المجتمع كما تحمى حقوق الإعلاميين والمبدعين.
 
 ضم الكتيب الأكواد الخاصة بالتغطية الإعلامية المتخصصة فى مجالات المرأة والطفل والأحداث الرياضية والعمليات الإرهابية والدراما التلفزيونية، بالإضافة إلى تغطية القضايا الخلافية العربية.
 

مشروع قرار بمنع المهرجانات الاعلامية بعد فضيحة الاسماعيلية

 
وأعد مشروع قرار بمنع أى مهرجانات تقام تحت أى مسمى إعلامى إلا بعد الحصول على موافقة المجلس واللجنة العليا للمهرجان فى وزارة الثقافة ،يأتى فى إطار الحرص على صورة مصر الإعلامية، خاصة عقب ما حدث فى المهرجان المزعوم الذى عقد فى الإسماعيلية تحت اسم "مونديال الإعلام".
 
 

منع ذكر اسم شيخ الازهر بدون "فضيلة " والبابا بدون "قداسة"

وخاطب المجلس ، القنوات التلفزيونية والشبكات الإذاعية الخاصة والعامة وكذا الصحف القومية والخاصة، بمنع ذكر اسم شيخ الأزهر دون أن يسبقه فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف وكذا ذكر اسم البابا دون أن يسبقه قداسة بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.
 
 
ومن بين قرارات المجلس أيضا قرار ،حظر بث إعلان شركة المصرية للاتصالات بالنسبة للجزء الخاص بأفريقيا ،وقال المجلس ، إن ما ورد فى الإعلان يعتبر أمرا يسىء إلى العلاقات المصرية- الأفريقية، ويضر بمصالح الدولة المصرية فى أفريقيا، ويقوض الجهود التى تقوم بها لدعم العلاقات معها، خاصة فى ظل الانفتاح المصرى على أفريقيا، الذى يشهد تطورا ملحوظا منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى المسئولية.
 
وخلال الأيام الماضية ،أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، قرارا بمنع بث قناة ltc لحين قيامها بتقنين أوضاعها القانونية، بعد منح القناة المذكورة مهلة 15 يوما لتقنين أوضاعها، ثم مد المهلة لمدة 30 يوما أخرين، انتهت فى 20 نوفمبر الماضى ،كما قرر المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام ،منع بث "ستاد الزمالك" المعروض على قناة الحدث الفضائية والذي يقدمه أحمد الشريف لمدة 3 أشهر، مع مراعاة عدم تقديمه لأي برامج أخرى تحت أي مسمى في أي وسيلة إعلامية مرئية او مسموعة أو إلكترونية خلال فترة منع البث.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة