س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مراحل ترميم مدينة ماضى الأثرية؟

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن مراحل ترميم مدينة ماضى الأثرية؟ مدينة ماضى الاآثرية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة الآثار مؤخرًا عن بدء المرحلة الأولى من ترميم مدينة ماضى جنوب غرب مدينة الفيوم، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن المدينة الأثرية القديمة.
 

س/ ماهى مدينة ماضى الأثرية؟

 
هى مدينة أثرية في جنوب غرب محافظة الفيوم، تقع على بعد حوالى 35 كم جنوب غرب مدينة الفيوم بالقرب من عزبة الكاشف جنوب بحر البنات.
 

س/ ما أهم الآثار التى تضمها المدينة القديمة؟

 
تضم معابد للملك أمنمحات الثالث والرابع فى عصر الدولة الوسطى (الأسرة الثانية عشر)، وخلال العصر الرومانى أضيف للمدينة مجموعة من التماثيل على هيئة أسود، ويتسم تخطيط المعابد بالبساطة وهو ما يتفق مع السمة العامة لتخطيط معابد الدولة الوسطى.
 

س/ ما هو المعبد الرئيسى بالمدينة؟

 
هو  معبد مدينة ماضى، كشف عن هذا المعبد عام 1937 م بعثة جامعة ميلانو، وتصميم المعبد بسيط للغاية يتفق مع السمة العامة لتخطيط معابد الدولة الوسطى ومحوره مستقيم ويتجه من الشمال إلى الجنوب، ويتكون المعبد من صفة يتصدرها عمودان لهما تيجان بريدية تمثل حزمة البريدى، وكانت تحمل السقف الذى ضاع بأكمله الآن، وكان يحلى واجهة المعبد كورنيش مصرى، من الصفة نصل إلى مدخل يوصل إلى صالة عرضية تنتهى بثلاثة مقاصير أكبرهم المقصورة الوسطى التى عثر بداخلها علي تمثال من قطعة واحدة لربة الحصاد رننون, تتوسط كل من الملكين أمنمحات الثالث و أمنمحات الرابع و امامهم جميعا مائدة قربان أمكن تحديد موضعها علي الأرض.
 

س/ ما مراحل ترميم المدينة الأثرية؟

 
عمال المرحلة الأولى تشمل درء الخطورة عن تماثيل الأسود، حيث إنها فقدت بعض الخواص التماسكية للحجر الجيرى نظرًا لتعرضها الدائم لعوامل التعرية مثل أشعة الشمس المباشرة ومياة الأمطار والرياح خاصة الرياح الغربية، كما يجرى أعمال ترميم الرسوم الجدارية الموجودة على جدران الطوب اللبن التى كانت قديمًا مساكن للكهنة، وأعمال التنظيف الميكانيكى والكيميائى لكل عناصر المدينة الأثرية.
 

س/ ما خطة الآثار لتطوير المدينة؟

 
جارٍ وضع خطوات المرحلة الثانية لترميم وتطوير المدينة لجعلها مزارًا سياحيًا مميزًا يرقى أن يكون متحفًا أثريًا لموقع مهم فى محافظة تراثية شهدت العديد من الأحداث فى العصرين القديم والحديث.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة