كتاب الموتى.. مبدعون تحدوا الرحيل بالكتابة فى 2018

الجمعة، 28 ديسمبر 2018 11:00 م
كتاب الموتى.. مبدعون تحدوا الرحيل بالكتابة فى 2018 أفراح المقبرة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على طريقة كتاب "الموتى" عند الفراعنة القدماء، يبدو أن الأدباء والمثقفون الكبار، قرروا أن يتحدوا الموت قبل أن يأتيهم، وتركوا أعمالا تواجه هى الرحيل بعد غيابهم.
 
خلال عام 2018 صدر عدد من الكتب والأعمال ما بين أعمال أدبية وسير، لعدد من كبار الأدباء، لعل أبرزهم الأديب العالمى نجيب محفوظ، الذى صدرت له مجموعة قصصية بعد رحيله بنحو 12 عاما:
 

نجيب محفوظ يعود من جديد بـ "همس النجوم"

همس النجوم
همس النجوم
 
مجموعة قصصية جديدة للأديب العالمى نجيب محفوظ، صدرت بالتزامن مع الذكرى الـ107، على مولد صاحب نوبل فى الآداب عام 1988، وتضم المجموعة 18 قصة جديدة تنشر للمرة الأولى فى الكتاب الصادر عن دار الساقى للنشر ببيروت.
 

أحمد خالد توفيق يودع الأحباب بـ "أفراح المقبرة"

أفراح المقبرة
أفراح المقبرة
 
بعد وفاته ف أبريل الماضى، وبعد أقل من شهر على الرحيل، كشفت دار الكرمة عن صدور المجموعة القصصية "أفراح المقبرة"، والتى قد سلمها الكاتب الراحل قبل وفاته للدار، ولكن القدر لم يمهله أن يراها بعد نشرها، وكأنه كان يودع الأحباب بعمل جديد.
والمجموعة تضم 9 قصص، ومن أجوائها: "سأعترف لك بشىء مخيف.. كل ما أقوله هنا سيظل سرا.. أليس كذلك؟ في البدء بدأ القط يتوتر ويعوى.. يطلب الزواج.. كانت تحبه لأنه قطها، لكنه أثار أعصابها، وفى يوم خدرته و... واستأصلت رجولته!".
 

مكاوى سعيد يودع العاصمة بـ"القاهرة وما فيها"

القاهرة وما فيها
القاهرة وما فيها
صدر فى  3 فبراير الماضى، عن الدار المصرية اللبنانية بالقاهرة، الكتاب الأخير للكاتب الكبير "مكاوي سعيد" تحت عنوان "القاهرة وما فيها".
والكتاب يتضمن معلومات قد لا يعرفها الكثيرون، و"صورًا نادرة للتدليل على أهميتها وقيمتها، وإضاءة على موهوبين أثروا حياة القاهرة الفنية، ثم غابوا ونأى الزمن بهم فلم يذكرهم أحد. وقد نكبت مصر والقاهرة على مدار الزمن المعاش بمن استولى على آثارها أو دمرها أو زور تواريخها عمدًا مع سبق الإصرار".
 

"سلامات" صلاح عيسى بعد الرحيل

أعلنت دار الكرمة للنشر مؤخرا، عن قيامها بإصدار كتاب جديد خلال الأسبوع القادم للصحفى الراحل والمؤرخ الكبير صلاح عيسى بعنوان «سلامى عليك يا زمان: مشاغبات وهموم صحفى عربى فى الثمانينيات» بمناسبة حلول ذكرى وفاته الأولى فى 25 ديسمبر.
كشف الكتاب بعضًا من السيرة الشخصية لصلاح عيسى: أماكن العمل التى تنقَّل بينها، والسجون التى أُودِع بها، والقرية التى هجرها، والمدينة التى عاش وتعلَّم فيها، والأُسرة التى انتمى إليها. رحلة تأملية مثيرة إلى زمان مضى، وأحوال لم تتغير كثيرًا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة