أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تريد معرفته عن اكتشاف توابيت فخارية تعود للعصر الرومانى بدمياط

الإثنين، 31 ديسمبر 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن اكتشاف توابيت فخارية تعود للعصر الرومانى بدمياط جانب من الاكتشاف
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت البعثة الأثرية التابعة لوزارة الآثار والعاملة بموقع آثار تل الدير بمدينة دمياط فى الكشف عن مجموعة من التوابيت الفخارية ذات اللون الأحمر والإسطوانية الشكل، ترجع للعصر الرومانى، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الكشف الجديد.

س/ ما مواصفات التوابيت المكتشفة؟
 

بعض التوابيت المكتشفة صورت عليها معالم وجه واضحة من الأنف والفم، والبعض الآخر نقش عليه خطوط غائرة وبعض الأشكال الهندسية، كما تحتوى التوابيت المكتشفة على بقايا لبعض الدفنات التى تميزت بوجود الكارتوناج وهى عبارة عن طبقة الجص الأبيض كان يتم وضعها على بعض أجزاء من جسد المتوفى بعد لفه بالكتان.

س/ ما الذى عثرت عليه البعثة فى الجبانة؟
 

عثرت البعثة على العديد من بقايا الأوانى الفخارية والتمائم التى يبلغ عددها أكثر من سبعمائة تميمة متنوعة الاشكال والخامات، بعضها على هيئة الإلهه إيزيس وحورس وتاورت، وتميمة القلب، إضافة إلى مجموعة من الجعارين مختلفة الأحجام، والعديد من الرقائق الذهبية المختلفة، إضافة إلى خمسة خواتم ذهبية، ثلاثة منهم صغيرة الحجم يعلوها عنقود عنب رمز الإله ديو نيسوس عند اليونان وباخوس عند الرومان وهو إله العالم الآخر وإله المسرح والخمر، وأخرى على هيئة دولفين ارتبط بالإله بوسيدون إله البحار.

س/ أين اكتشفت التوابيت الفخارية؟
 

أعمال البعثة لهذا الموسم جاءت استكمالا لمواسم سابقة، حيث كشفت عن بقايا جبانة ترجع لعصر الأسرة السادسة والعشرين فى عهد الملكين بسماتيك الثانى ونفر ايب رع، بمدينة دمياط.

س/ ما هى محتويات الجبانة؟
 

الجبانة تحتوى العديد من التوابيت الحجرية والتمائم وتمثالين من الأوشابتى مسجل عليهما اسم الملك بسماتيك الثانى والتى تم نقلها الى لمتحف المصرى الكبير.

س/ من هو الملك بسماتيك الثانى؟
 

هو فرعون مصر من الأسرة السادسة والعشرين (595 - 589) قبل الميلاد. اسم الميلاد نفر-إب-رع ومعناه "جميل قلب رع"، حكم مصر سبع سنوات، تولى عرش مصر بعد أن توفى أبيه الملك نكاو الثانى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة