مدينة البلاستيك.. صرح للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالإسكندرية على مساحة 70 فدانا.. إنشاء "مرغم 1" بسعة 240 مصنعا صغيرا لتوفير 3 آلاف فرصة عمل.. وإنجاز 40% من "مرغم 2" بسعة 120 مصنعا كبيرا.. والتسليم أواخر 2019

الإثنين، 31 ديسمبر 2018 02:00 م
مدينة البلاستيك.. صرح للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بالإسكندرية على مساحة 70 فدانا.. إنشاء "مرغم 1" بسعة 240 مصنعا صغيرا لتوفير 3 آلاف فرصة عمل.. وإنجاز 40% من "مرغم 2" بسعة 120 مصنعا كبيرا.. والتسليم أواخر 2019
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد مجمع صناعات "مرغم" مدينة البلاستيك، والذى يقع على طريق النهضة، منطقة البتروكيماويات (مرغم) بالعامرية على بعد 37 كم عن مدينة الإسكندرية، أحد أهم صروح المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر التى شهدتها الاسكندرية فى السنوات الأخيرة، وهو المشروع الذى خرج إلى النور بعد توقف 10 سنوات، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بسرعة الانتهاء من المدن الصناعية الخاصة بالمشروعات الصغيرة لتوفير فرص عمل للشباب، ويأتى المشروع فى إطار الخطة القومية لإنشاء 13 منطقة صناعية على مستوى محافظات الجمهورية لتوفير فرص عمل للشباب.

المنطقة-الصناعية-بمرغم-(8)

ويعود توقف العمل فى المشروع بسبب إنشاء ورش صناعية غير متوافقة مع اشتراطات الصناعة الخاصة بالمسابك من حيث التهوية والإنارة الطبيعية والمداخن، حيث كانت المدينة مخصصة فى بادئ الأمر لنقل ورش المسابك إلى خارج الكتلة السكنية حفاظا على البيئة وعقب الإنشاءات الخاطئة أصبحت لا تصلح لصناعة المسابك، وتقرر تحويلها إلى ورش صغيرة لصناعات البلاستيك.

المنطقة-الصناعية-بمرغم-(1)

إنشاء "مرغم 1" كأول مدينة لصناعات البلاستيك فى الإسكندرية
 

تم إنشاء مجمع الصناعات البلاستيكية فى منطقة "مرغم 1" بمساحة 23 فدانًا بتكلفة 60 مليون جنيه، حيث يعمل على توفير أكثر من 3 آلاف فرصة عمل للشباب، وقد تم تمويل أكثر من 20 ألف مشروع صغير ومتوسط ومتناهى الصغر بإجمالى 112 مليون جنيه.

وقد تم تخصيص هذا المجمع للصناعات البلاستيكية فقط، للاستفادة من تواجد المجمع بجوار كبرى شركات البتروكيماويات بالإسكندرية وهو الأمر الذى يحقق العلاقة التشابكية بين المشروعات الصغيرة والكبيرة.

المنطقة-الصناعية-بمرغم-(7)

ويتم طرح تلك الورش للشباب بنظام حق الانتفاع بموجب الاتفاق الذى تم توقيعه مع محافظة الإسكندرية لاستغلال المجمع واستغلال قربه من مجمعات البتروكيماويات الضخمة بمدينة الإسكندرية حيث تم توقيع بروتوكول تعاون بين الجهاز التنفيذى للمشروعات الصناعية والتعدينية والشركة القابضة للبتروكيماويات من أجل توفير المادة الخام المطلوبة فى صناعة البلاستيك من مجمعات البتروكيماويات الملاصقة للمجمع بسعر المصنع، وذلك من أجل تذليل عقبات بداية المشروع لدى الشباب.

المنطقة-الصناعية-بمرغم-(6)

وقامت الهيئة العامة للتنمية الصناعية ووزارة الصناعة بدعم المجمع بحزمة متكاملة من خدمات الدعم الفنى والتقنى لمساعدة صغار المصنعين بدءا من توفير التدريب الصناعى بالمجان عن طريق مركز التدريب الصناعى، مرورا بالدعم الفنى الخاص بالمعدات والماكينات واختبارات المنتجات وشهادات المواصفات والجودة المقدمة من مركز تكنولوجيا البلاستيك، بالإضافة إلى إجراء دراسة سوقية على فجوة السوق المحلى من منتجات البلاستيكية والتى قامت بها الشركة القابضة للبتروكيماويات، بالإضافة إلى توفير الدعم المالى عن طريق البنك الأهلى المصرى والذى سوف يقدم حزم تمويلية لصغار المستثمرين طبقا لمتطلباتهم، فى إطار مبادرة البنك المركزى المصرى بفائدة 5٪‏.

فى حين قامت محافظة الاسكندرية بمد المجمع بالمرافق الرئيسية، حيث تم تأهيل كافة الوحدات الإنتاجية (عنابر الإنتاج)، وتأهيل شبكة الكهرباء بالكامل وشبكة المياه (صرف صحى وصرف صناعى) ومحطة المعالجة إلى جانب إنشاء شبكة إطفاء جديدة مزودة بخزان ضغط عالى بقدرة 120 متر مكعب، بالإضافة إلى المبنى الإدارى ومنطقة الخدمات المحيطة بالمجمع من رصف طرق وأعمال تشجير ومساحات خضراء.

المنطقة-الصناعية-بمرغم-(2)

أحد المنتفعين: إنجاز كبير فى وقت قصير والمنطقة فى احتياج لمنتج البلاستيك
 

من جانبه، قال نادر عبد الهادى، أحد المنتفعين بالورش الصناعية "بمرغم 1" ورئيس شعبة صناعات البلاستيك بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن ما حدث فى مدينة البلاستيك، هو إنجاز كبير فى وقت قصير، حيث تم إحياء المشروع بعد توقف 10 سنوات.

وأوضح نادر عبد الهادى، فى تصريحات خاصة لـ"اليو السابع" أن المشروع الجديد لتحويل الورش إلى مشروعات للبلاستيك قام بتلافى عيوب التصميم الخاطئ للورش الصناعية والذى أدى إلى توقفها خلال السنوات السابقة، بالإضافة إلى تذليل العقبات أمام نجاح المشروع، مثل إمداد المدينة بالمرافق وتوفير وسائل مواصلات وتمهيد الطرق المحيطة بالمدينة.

المنطقة-الصناعية-بمرغم-(4)

وأشاد ورئيس شعبة صناعات البلاستيك بالغرفة التجارية بالإسكندرية، بقرار تحويل تلك الورش إلى صناعات البلاستيك لتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة لتغطية احتياجات المصانع المجاورة للمنطقة، خاصة لاحتياج المنطقة الصناعية لهذا المنتج، مؤكدا على أن مرغم 2 سوف تشهد إقبال أكبر من المنتفعين بسبب تلافى عيوب التصميمات بعد قرار إنشائها خصيصا لصناعات البلاستيك.

الانتهاء من 40% من "مرغم 2" على مساحة 50 فدانا بسعة 120 مصنعا
 

ويتم حاليا استكمال المشروع من خلال إنشاء "مرغم 2" لصناعات البلاستيك، لاستكمال مشروع المدينة الصناعة على مساحة تقدر بنحو 70 فدانا، كما كان مخطط لها فى السابق، والتى سوف تخصص للمشروعات المتوسطة والكبيرة لإقامة مصانع توفر فرص عمل للشباب.

المنطقة-الصناعية-بمرغم-(3)

من جانبه، قال المهندس أحمد عبد الرازق، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن مشروع "مرغم 2" يأتى على مساحة 51 فدان، ويدخل فى إطار الـ13 مجمع صناعى التى أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى توجيهات بالانتهاء منها.

وأشار المهندس أحمد عبد الرازق، إلى أن المدينة الصناعية الجديدة تنقسم إلى مشروعين، الأول هو مشروع "مرغم 2" امتداد لمدينة البلاستيك "مرغم 1" ومشروع آخر مجاور له، منطقة صناعية مستقلة.

المنطقة-الصناعية-بمرغم-(5)

وأوضح أحمد عبد الرازق أن مشروع "مرغم 1" مخصصا للصناعات المتناهية الصغر فى صناعات البلاستيك، أما "مرغم 2" فسوف تكون للمشروعات المتوسطة والكبيرة، وسوف يتم تقسيمها إلى نحو 120 مصنع متوسط وكبير.

وأكد رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أن الأعمال الإنشائية للمشروع قد انتهى بنسبة 40% وأنه سيتم تسليم الباكيات والصمانع لبدء التشغيل نهاية 2019.

المنطقة-الصناعية-بمرغم-(10)
 

 

المنطقة-الصناعية-بمرغم-(11)
 

 

المنطقة-الصناعية-بمرغم-(12)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة