الإنسان بياكل لحمة من 60 ألف سنة.. اكتشافات فى الجزائر تعيد كتابة قصة الإنسان

الثلاثاء، 04 ديسمبر 2018 12:00 ص
الإنسان بياكل لحمة من 60 ألف سنة.. اكتشافات فى الجزائر تعيد كتابة قصة الإنسان الأدوات القديمة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عثر علماء الآثار على مجموعة من الأدوات الحجرية التى يبلغ عمرها 2.4 مليون سنة فى الجزائر، وهذه الاكتشافات تثير مجموعة من التساؤلات حول نظرية طويلة الأمد مفادها أن الإنسانية ظهرت فى شرق أفريقيا.

 

وتوصل الباحثون إلى اكتشاف 250 أداة وجدت إلى جانب 296 من عظام الحيوانات، مما يشير إلى أن الأوائل كانوا يذبحون اللحوم فى شمال أفريقيا منذ حوالى 60 ألف عام قبل أن يعتقد العلماء أنهم وصلوا إلى المنطقة، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "سى إن إن".

وكان يعتقد سابقاً أن البشر الأوائل والمعروفين باسم hominins نشأوا وبقوا فى شرق أفريقيا لملايين السنين، قبل البدء فى التحرك عبر القارة.

وقال محمد سحنونى، الذى قاد المشروع وبحث بالتفصيل النتائج فى مجلة العلوم، إن الاكتشاف الجديد يبين أن أسلافنا غامروا فى جميع أنحاء أفريقيا وليس فى شرق أفريقيا فحسب، مضيفا أن الأدلة التى قدمتها الجزائر تغير وجهة النظر السابقة بأن شرق أفريقيا هى مهد البشرية، فى الواقع كانت أفريقيا بأكملها مهد البشرية.

وتابع محمد سحنونى أن هذه الأدوات تم اكتشافها فى موقع عين بوشريط بالقرب من مدينة سطيف على بعد 200 ميل شرق العاصمة الجزائر، لافتا إلى أن المشروع شارك فيه باحثون من الجزائر وفرنسا وإسبانيا وأستراليا.

ومن جانبها قالت إيزابيل كاسيريس من منظمة الآثار الإسبانية، التى شاركت فى المشروع، إن الاستخدام الفعال للأدوات ذات الحواف الحادة، يشير إلى أن أسلافنا ليسوا مجرد حفّارين، متابعة أن ليس من الواضح فى هذه اللحظة ما إذا كانوا سيصطادون، لكن الأدلة تظهر بوضوح أنهم كانوا يتنافسون بنجاح مع الحيوانات آكلة اللحوم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة