الجزيرة الشبح.. اعرف حكاية "ساندى" من 244 سنة × 5 صور

السبت، 08 ديسمبر 2018 05:00 م
الجزيرة الشبح.. اعرف حكاية "ساندى" من 244 سنة × 5 صور الجزيرة الشبح
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من الطبيعى مع نهار كل يوم جديد أن تجد كل دولة فى مكانها ومنزلك لم يتحرك أو يختفى حتى، لكن هل تخيلت أن يبدأ أحد أيامك بنبأ اختفاء دولة ما بالكامل؟، ليس المقصود هنا أن زلزالًا قد دمرها وحولها إلى ركام، بل أن تختفى حرفيًا من على الخريطة، والأغرب من ذلك هو أن تكون هناك جزيرة كالشبح، تظهر أحيانًا فترسمها الدول على الخريطية، وأوقات أخرى تختفى تمامًا، ولا يكون لها آثر حتى تحت الماء، ليكون التفسير حينها أن منسوب المياه قد ارتفع فغمرها.

رسم جزيرة ساندى على الخريطة
رسم جزيرة ساندى على الخريطة عام 1876

هذا ما حدث بالفعل مع جزيرة ساندى، التى تقع فى شمال شرق أستراليا، وهى جزيرة تم تحديدها منذ مئات السنين، لكنها أصبحت غير موجودة بالفعل على الخريطة، حيث تم رسم جزيرة ساندى الغامضة على الخريطة منذ عام 1774، على أنها تقع فى كاليدونيا الجديدة فى جنوب المحيط الهادئ، لكنها أصبحت غير ظاهرة الآن فى خرائط جوجل، فبدلًا من أن نرى الجزيرة على الخرائط، يظهر مخططًا خافتًا لما يبدو وكأنه جزيرة طويلة ورقيقة - لكن بدون وجود مساحة أرضية فوق الماء، أى أن الجزيرة تظهر ظلالها تحت الماء فقط، على الرغم من أن بعض رحلات الاستكشاف قد فشلت فى وجود أى آثر لها حتى تحت الماء.

وتبدأ قصة جزيرة ساندى - التى نشرتها صحيفة "The Sun" البريطانية - فى 15 سبتمبر 1774، عندما رسم الكابتن جيمس كوك "ساندى آى"، فى شرق بحر المرجان، قبالة الساحل الشمالى الشرقى لأستراليا، وتم نشر هذا الرسم فى "لائحة الاكتشافات المعدة فى جنوب المحيط الهادئ"، فى عام 1776.

طيف الجزيرة تحت الماء على خرائط جوجل
طيف الجزيرة تحت الماء على خرائط جوجل

وتاريخيًا كان يُعتقد أن الجزيرة يبلغ طولها 14.9 ميل وعرضها 3.1 ميل، وبعد 100 عام - فى عام 1876 - أبلغت سفينة صيد الحيتان تسمىVelocity، أيضًا، عن جزيرة ساندى، وقد لوحظ ذلك فى عدة خرائط من القرن التاسع عشر من بريطانيا وألمانيا، وفى نهاية المطاف، بدأت الرسوم البيانية البحرية بتعديل الخرائط بالحروف "ED"، لكل ما هو مشكوك فى وجوده، وذلك بعد فشل عدد من الرحلات فى تحديد موقع الجزيرة حيث الموقع الذى تم رسمها فيه.

ومن جهتها، أزالت الخدمة الهيدروغرافية الفرنسية، الجزيرة من خرائطها البحرية فى عام 1979، لكن عدم الاكتشاف الحقيقى، جاء فى 22 نوفمبر 2012، عندما فشل العلماء الأستراليون فى (R/V Southern Surveyor)، فى العثور على جزيرة ساندى، كما سجل الطاقم أعماق المحيطات، والتى لم تقل أبدًا عن 4300 قدم، مما يشير إلى أنه لا توجد فرصة لرصد جزيرة أسفل الأمواج.

صور للجزر فى المحيط الهادىء
صور للجزر فى المحيط الهادئ

وفى 26 نوفمبر 2012، أزال جوجل الجزيرة من خدمة خرائط جوجل، ومع ذلك، هناك ارتفاع من قاع البحر مرئيا على عرض القمر الصناعى بخرائط جوجل، وهو ما يجعل الأمر أكثر حيرة، ويدور السؤال دائمًا، وهو ما التفسير الرسمى لجزيرة ساندى؟ لكن لا يوجد أى تفسير، لأنه لا يمكن لأحد أن يؤكد بنسبة 100% ما شاهده الكابتن كوك قبل كل هذه السنوات، لتصبح بذلك أفضل نظرية لتفسير هذا الأمر المعقد، هى أن الجزيرة ربما كانت أطواف بحرية، وهى كتل من الخفاف العائم التى خرجت من البراكين تحت الماء، ثم تحركت على السطح، وهذه الطوافات يمكن فى بعض الأحيان أن تسافر آلاف الأميال.

ويشير تقرير "The Sun"، إلى أنه من المحتمل أن ما رآه الكابتن كوك - و Velocityفيما بعد - هما طوافات من الخفاف تقومان برحلة بطيئة عبر المحيط الهادئ.

موقع جزيرة ساندى آى على الخريطة
موقع جزيرة ساندى آى على الخريطة بعد اختفائها
 
أبعاد موقع ظهور جزيرة ساندى آى " الجزيرة الشبح "
أبعاد موقع ظهور جزيرة ساندى آى "الجزيرة الشبح"









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة