"تنمية المشروعات" ينفذ 19 دورة حرفية للسيدات بشمال سيناء.. دعم ريادة المرأة السيناوية فى إقامة مشروعات والتسويق لها بالتمويل والتدريب.. والمستفيدات خريجات وربات بيوت.. وإتاحة فرصة مشاركتهن بالإنتاج فى المعارض

السبت، 08 ديسمبر 2018 09:00 م
"تنمية المشروعات" ينفذ 19 دورة حرفية للسيدات بشمال سيناء.. دعم ريادة المرأة السيناوية فى إقامة مشروعات والتسويق لها بالتمويل والتدريب.. والمستفيدات خريجات وربات بيوت.. وإتاحة فرصة مشاركتهن بالإنتاج فى المعارض
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية فى الصغر عطاءه على أرض شمال سيناء، بحزمة مشروعات  مخصصة لدعم وتأهيل المرأة السيناوية فى مجال الحرف المختلفة، وتشجيعها على إقامة مشروعات وعرض إنتاجها فى معارض متخصصة فضلا عن اذكاء روح التنافس بإطلاق مسابقة للوصول للقب التميز فى هذه المشروعات.

اعمال حرفية

هذه المشروعات كشف النقاب عنها لـ "اليوم السابع "، المهندس سليمان العمارى مدير فرع الجهاز بشمال سيناء، بالإشارة إلى أنه منذ نهاية الربع الأخير لعام 2017 وحتى تاريخه قام جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية فى الصغر ومن خلال وحدة النوع الاجتماعى المعنية بشئون المرأة بتنفيذ العديد من الدورات الحرفية ودورات ريادة الأعمال لسيدات شمال سيناء، بالرغم من الصعوبات التى تواجهها تنفيذ تلك النوعية من المشروعات للظروف الاستثنائية التى تتعرض لها المحافظة.

 

وقال العمارى أنه تم تنفيذ 19 دورة حرفية العديد من المجالات المختلفة التى تناسب المرأة السيناوية وتتميز بها دونا عن أى محافظة آخرى، وتم تنفيذ هذه الدورات بالتعاون مع عدد 6 جمعيات أهلية متخصصة تم اختيارها بعناية، ووفرت عدد 365 فرصة تدريبية لسيدات وفتيات من مختلف مراكز المحافظة، وتضمنت بحسب الترتيب للدورات للمستفيدين بكل جمعية بشكل منفصل وفق نطاقات جغرافية وتوقيتات مختلفة، (2 دورة جلود ودورة آركيت)، و(دورة رسم على الزجاج خياطة 2 دورة تطريز)، و(دورة خياطة ودورة تفصيل )، و(دورة تطريز وكروشية)، و(2 دورة كليم بدوى و2 دورة تفصيل و2 دورة خرز واكسسوار)" .

 

 

المهندس  سليمان العمارى مدير فرع جهاز المشروعات بشمال سيناء

وقال إن هذه الأنواع من الحرف معروفة فى شمال سيناء، ومتوارثة، ومن هنا كان ضروريا إحيائها من جديد وتعظيم فرصة الأجيال الحالية للاستفادة منها وتحويلها لحرف تحقق فائدة للمجتمع خصوصا المرأة التى تستطيع ان تبدع فيها بإمكانيات بسيطة ووفقا لظروفها المجتمعية التى تعيشها، لافتا  انه قام جهاز تنمية المشروعات الصغيرة بدوره بربط السيدات المتخرجات من تلك التدريبات بالجمعيات الأهلية الحاصلة على تمويل متناهى فى الصغر من خلاله وذلك لتمويل السيدات الراغبات فى تنفيذ مشروع متناهى فى الصغر.

جانب من الانشطة

وأوضح المهندس سليمان العمارى مدير فرع جهاز المشروعات بشمال سيناء، أن الجهاز لم يكتف بذلك بل تلاحظ أن السيدات اللاتى حصلن على دورات حرفية يفتقدن بعض المهارات الأساسية اللازمة لإدارة مشروعاتهم فتم إقامة عدد 6 دورات تدريبية متخصصة فى مجال ريادة الأعمال تحت عنوان ( صاحبات المشروعات الصغيرة يمضين قدما)، وهو برنامج متخصص لتدريب السيدات من سن 18 عاما حتى 49 عاما من الحاصلات على مؤهل متوسط فأقل، ممن يرغبن فى إقامة مشروع أو من يملكن مشروع ولديهم مشكلة فى إدارته، وهذا البرنامج معد لهم خصيصاً بالتعاون مع منظمة العمل الدولية .

دورات منوعة_1

وأشار " العمارى " إلى أنه استفاد من تلك التدريبات عدد 150 فتاة وسيدة من خلال 6 دورات تدريبية تم تنفيذها بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة، وكذا جمعيات اهلية متخصصة بالمرأة وانشطتها وخدمة المجتمع بشمال سيناء، كما تم إشراك عدد من السيدات التى حصلن على التدريب فى المعارض المحلية داخل المحافظة لتسويق منتجاتهم .

تدريبات على الحرف

وقال إنه يجرى الاستعداد لوضع اللمسات الأخيرة لمسابقة ابدعى وابتكري، وهى مسابقة تمت من خلال مركزى العريش وبئر العبد، لتشجيع الفتيات على إعداد منتج سيناوى يشجع ويذكى الانتماء والولاء وتعبيراً عن إخلاص وإرادة وابتكار المرأة السيناوية  وقد سميت المسابقة باسم "سهير جلبانة" إحدى السيدات المتميزات فى العمل المجتمعى باعتبارها نموذج مشرف للمرأة السيناوية ، وتم اشراك عدد من السيدات التى حصلن على التدريب فى المعارض المحلية داخل المحافظة لتسويق منتجاتهن .

أضاف  المهندس سليمان العمارى مدير فرع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بشمال سيناء أنه  فى ذات السياق تم خلال الفترة من 1992 حتى سبتمبر 2018، تمويل العديد من المشروعات بإجمالى التمويل المتاحة كقروض 186,620,000 جنيه مولت قرابة 13876 ‏مشروعا صغيرا ومتناهى الصغر، وفرت 24885 فرصة عمل، لافتا إلى أنه يقوم الجهاز بحزمة مشروعات تشمل التسويق والتدريب والدعم الفنى، وتقديم النماذج الاسترشادية، ودراسات الجدوى، وإتاحة فرصة للمستفيدين لتسويق منتجاتهم عن طريق إقامة المعارض داخل المحافظة والمعرض المركزى بأرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة، والمشاركة فى المعارض الخارجية، وإقامة الندوات بمراكز الشباب المنتشرة بنطاق المحافظة لنشر ثقافة فكر العمل الحر.

جانب  من التدريبات (1)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة