"المفسدون فى الأرض".. كتاب فى جناح الأزهر بمعرض الكتاب يفند شبهات الإرهابيين

الخميس، 01 فبراير 2018 01:48 م
"المفسدون فى الأرض".. كتاب فى جناح الأزهر بمعرض الكتاب يفند شبهات الإرهابيين الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب لزواره كتاب "المفسدون في الأرض" للدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، ويُعرض الكتاب في الركن الخاص بإصدارات مجمع البحوث الإسلامية.
 
ويوضح د.شومان في مقدمة الكتاب أن مقاصد الشريعة تحقق الأمن للخلق وأن الشريعة بتشريعاتها الحاسمة قادرة على مواجهة الإرهاب المعاصر.
ويستعرض المؤلف عددًا من صور الإفساد المعاصرة، فذكر منها التفجيرات، واختطاف الآدميين، وترويج المخدرات، والجاسوسية، وترويج الأفكار الهدامة والدعاية لها، والتحرش بالفتيات، والحرابة وقطع الطريق وغير ذلك، لافتًا إلى أن فائدة معرفة تعدد صور الفساد في الأرض هي الوعي بسعة دائرته واتخاذ الأساليب المناسبة لمواجهته، مستعرضًا كيفية مواجهة هذه الصور من الفساد.
 
ويؤكد الكاتب أن الإسلام قرر لغير المسلم من الأحكام والحقوق ما قرره للمسلم، وأن جميع رعايا الدولة، من مسلمين وغير مسلمين، هم سواء في حرمة الاعتداء على شيء من أموالهم أو دمائهم أو أعراضهم، مشددًا على أن ما يحدث في عصرنا من ترويع للآمنين والتعرض لدمائهم وأموالهم وسائر صور العنف والإرهاب لا يتفق وقواعد الشرع الحنيف ولا يستند على دليل من كتاب أو سنة أو معقول. 
 
كما استعرض شومان في كتابه الشبهات التي يروج لها المفسدون في الأرض لتسويغ أفعالهم، فيذكر من المفاهيم المغلوطة التي ألبسوها على الناس: الخلافة، الدولة الدينية، التكفير وغير ذلك، وقد أثبت المؤلف ضلال اعتقاد هذه الجماعات فيما ذهبوا إليه.
 
 وقسم د. شومان كتابه إلى أربعة مباحث، الأول: شروط الحرابة، والثاني: أثر الحرابة على العصمة، بينما يتناول المبحث الثالث عودة عصمة المفسد في الأرض بعد إهدارها، بينما يناقش المبحث الرابع والأخير العلاقة بين الإفساد في الأرض والإرهاب المعاصر.
 
كما انضم كتاب "حصاد الأزهر في ٢٠١٧" إلى قائمة الإصدارات المعروضة في جناح الأزهر الشريف، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي تستمر فعالياته حتى العاشر من فبراير الجاري.
 
ويستعرض الكتاب أبرز الانجازات والأنشطة التي شهدها الأزهر الشريف، بمختلف قطاعاته، في عام ٢٠١٧، مبتدئا بالحديث عن جولات ولقاءات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، سواء خارج مصر أو في مشيخة الأزهر بالقاهرة.
 
ويلفت الكتاب إلى أن عام ٢٠١٧ شهد نشاطا مكثفا للإمام الأكبر، على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، وكان نشر السلام العالمي ومواجهة التطرف ونصرة القضايا الإنسانية العادلة هو محور تحركاته، وقد شهد العالم بأهمية دور الإمام الأكبر وتأثيره في الحد من التطرف والإسهام في إرساء الإسلام، وهو ما تجلى في اختياره الشخصية الإسلامية الأكثر تأثيرا في العالم، للعام الثاني على التوالي.
 
وفي الفصول التالية، يتناول الكتاب أنشطة هيئة كبار العلماء ومجمع البحوث الإسلامية وقطاع المعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر وبيت الزكاة والصدقات وبيت العائلة المصرية ومدينة البعوث الإسلامية والجامع الأزهر وأروقته وصحيفة صوت الأزهر، ثم يختتم الكتاب صفحاته بمجموعة من الصور التي جسدت إنجازات وأنشطة الأزهر الشريف في ٢٠١٧، ونماذج من أبرز ما نشره الإعلام العالمي عن الأزهر الشريف.
 
وتأتي مشاركة الأزهر الشريف – للعام الثاني على التوالي - بجناحٍ خاصٍّ به في معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ بهدف محاصرة الفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم، وبيانِ فَلسَفةِ المُواطَنة والتعايُش السَّلمي، وترسيخ مفاهيم السلام والرحمة والعدل والمساواة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة