صور.. السايس "رئيس جمهورية نفسه".. 30 جنيهًا لركن السيارة و"اللى ميدفعش ميسلمش".. لجنة التنمية المحلية وافقت على مشروع قانون ينظم الساحات ويوفر موارد للدولة.. ومدير مرور القاهرة: 50 محضر ابتزاز يوميًا

السبت، 10 فبراير 2018 02:19 ص
صور.. السايس "رئيس جمهورية نفسه".. 30 جنيهًا لركن السيارة و"اللى ميدفعش ميسلمش".. لجنة التنمية المحلية وافقت على مشروع قانون ينظم الساحات ويوفر موارد للدولة.. ومدير مرور القاهرة: 50 محضر ابتزاز يوميًا سايس
كتب كريم صبحى - عبد الله محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • مدير ساحات محافظة القاهرة: نققن وضع السايس والاستفادة من الأرصفة وجعلها مصدرًا للدخل

 

باحثون عن لقمة عيش.. أم فارضو إتاوات وبلطجية.. نتحدث عن مهنة "السايس"، التى نشأت من رحم الزحام وتحول بسببها السايس إلى "زعيم الشارع"، ينتزع المال من جيوب قائدى السيارات تحت تأثير قمع الزحام والخوف من المخالفات المرورية.

السايس رئيس جمهوريه الشارع (1)
السايس زعيم الشارع 
 
عادة يكون هذا الشخص من أصحاب السوابق، ويمتهن هذا العمل لعدم وجود أى عمل آخر أو مهنة يتكسب منها قوت يومه، حيث يضع "السايس" يده على أماكن لركن السيارات، والمواقف العشوائية فى الشوارع، ويفرض مبالغ كإتاوة على أصحاب السيارات بحجة تركهم  للسيارات والمحافظة عليها من السرقة، وتنظيم دخول وخروج السيارات، وحين يرفض مالك السيارة دفع "الإتاوة" يحدث السايس تلفيات بالسيارة.
 
.السايس رئيس جمهوريه الشارع (1)
السايس زعيم الشارع 

 

ويجوب السايس الشوارع ليلاً ونهارًا مخترعًا لنفسه أدواته الخاصة "صافرة وفوطة" ويضع تسعيرته التى تختلف وفقا للكرن "صف أول" أو "صف ثانى" وووفقا لعدد ساعات الانتظار.
 
السايس رئيس جمهوريه الشارع (2)
السايس بالشارع

 

"اليوم السابع"، رصد انتشار الظاهرة بعدد من المناطق التى تحولت ساحات عشوائية استولى عليها السياس، وآراء المواطنين فى الظاهرة وسيطرته خاصة مع وجود مشروع البرلمان وافقت عليه لجنة التنمية المحلية لإنهاء ظاهرة السايس.
 
السايس رئيس جمهوريه الشارع (3)
السايس يسيطر على الشارع 

 

جامعة الدول العربية، يعد من أكثر الشوارع نشاطًا وحيوية ونظامًا لوجوده فى منطقة المهندسين إحدى أرقى الأحياء فى مصر، ومع ذلك تحول الشارع إلى موقف عشوائى للسيارات من قبل مجموعات من العاطلين والبلطجية، لا عمل لهم ولا مهنة محددة غير فرض مبالغ مالية على أصحاب السيارات، بدعوى أنه "سايس" المنطقة، مدعيا أنه مكلف من قبل المسئولين فى المحافظة والحى بتنظيم حركة دخول وخروج وركن السيارات مقابل مبالغ مالية، ومن يرفض دفع "الإتاوة " يعرض نفسه للمشاكل، ويعرض سيارته للإتلاف، حيث يرتكب السايس أى عمل انتقامى بإتلاف السيارة من خلال "كسر الزجاج"، أو إفراغ إطارات السيارة، تجريح السيارة باستخدام آلة حادة ما يجعل السيارة مشوهة.
 
.السايس رئيس جمهوريه الشارع (5)
السايس يفرض الإتاوات فى الشارع 

 

وينتشر "السايس" بطول شارع جامعة الدول العربية فى الاتجاهين، إضافة إلى الشوارع الجانبية والخلفية بالمهندسين، التى باتت مرتعًا للبلطجة والعاطلين.

 
السايس رئيس جمهوريه الشارع (6)
السايس ينتشر بالشوارع

 

فى أول شارع جامعة الدول العربية، يتجمع "السياس"، ينتظرون قدوم أى سيارة، وفور دخولها يركنها، وبطلب مبلغ من قائدها بحجة أنه سيسلم زميله "الوردية"، بل ويجبره على دفع مبلغ "الإتاوة".

"م. شقاوة" سايس بشارع جامعة الدول العربية، حاول محررى "اليوم السابع" ركن سيارة فى منطقته فطلب فى الساعة الواحدة 20 جنيها، و50 جنيها لتركها ثلاث ساعات، وبمجرد رفض الدفع كاد يهشم زجاج السيارة، مطالبا بمغادرتها فورًا.

السايس رئيس جمهوريه الشارع (7)
السايس يفرض الإتاوات فى الشوارع 

 

وقال أحمد طارق، مهندس مدنى، 35 سنة، إن هذه الظاهرة لم تكن موجودة فى الماضى، مضيفًا أنه وقت أن كان والده على قيد الحياة، كان يأخذه وباقى أفراد أسرته للتنزه فى أى مكان، ويقوم بترك سيارة العائلة دون أن يجد من يعترضه، أو يطلب منه مبالغ لكنه الآن يعانى من سطوة البلطجية، ويضطر لدفع "الإتاوة"، ليضمن سلامة سيارته، بجانب اضطراره للبحث عن مكان يضع به سيارته وقت عمله بالمهندسين، مشيرًا إلى أنه يواجه عدة صعاب فى هذا الأمر سواء من رجال المرور الذين يكلبشون سيارته وتحرير مخالفة له، أو من السياس، الذى يفرض إتاوة وفى الحالتين يدفع المال.
 
السايس رئيس جمهوريه الشارع (12)
السايس يركن السيارات فى الشارع 

 

وفى منطقة وسط البلد تتزايد فرص السايس فى استغلال  قائدى السيارات الذين يحتاجون لركن سيارتهم بسبب وجود مصالح حكومية بكثرة فى تلك المنطقة حتى الشوارع الجانبية فى وسط القاهرة لم ترحم من سيطرة السايس عليها.

السايس رئيس جمهوريه الشارع (19)
السايس يفرض الإتاوات بالشارع 

 

وفى منطقة وسط القاهرة تتزايد فرص السايس فى استغلال  قائدى السيارات الذين يحتاجون ركن سيارتهم، بسبب وجود مصالح حكومية بكثرة حتى الشوارع الجانبية فى وسط القاهرة لم تخل من سيطرة السايس.
 
السايس رئيس جمهوريه الشارع (24)
السايس يركن السيارات بالشارع 

 

مدير ساحات محافظة القاهرة: مشروع قانون لتقنين وضع السايس

فى موقف بشارع رمسيس بمنطقة الإسعاف تحدثنا مع المسئولين عن ساحة الانتظار، فأكدوا أنهم كانوا ينظمون الحركة ويحصلون على مبالغ من المواطنين مقابل المحافظة على سيارتهم، ولكثرة المشاكل التى كانت تحدث قننت محافظة القاهرة وضعنا وتعاقدنا معها على استئجار ساحة الانتظار مقابل 3 آلاف شهريًا ونعطى إيصال بالمبلغ  للمواطن عن ركن السيارة.
 
السايس رئيس جمهوريه الشارع (22)
السايس يركن السيارات بالشارع 

 

وأضاف "لاوندى"، لـ"اليوم السابع"، أن اختيار السايس يكون وفق شروط منها استخراج صحيفة الحالة الجنائية والتنسيق مع شرطة المرافق والمرور لتأمين تواجده فى الشارع، متابعًا: "كل سايس تابع للمحافظة يرتدى زيًا خاصًا عبارة عن قميص مدون عليه عبارة محافظة القاهرة واسم الحى التابع له، ورقم ملفه واسمه".

 

وأشار مدير ساحات محافظة القاهرة، إلى أن المحافظة طبعت إيصالات بها تسعيرة الانتظار المؤقت، والتى لا تتعدى الـ5 جنيهات فى الأماكن العادية، و10 جنيهات فى الأماكن السياحية، مؤكدًا أن كل "سايس" لدية دفتر إيصالات مختوم بخاتم المحافظة ومسجل فيه تسعيرة ركن السيارة، مشيرًا أن السايس ملزم بإعطاء الإيصال لقائد السيارة.

 

  السايس رئيس جمهوريه الشارع (13)

السايس زعيم الشارع 

 

وأكد لاوندى، أن محافظة القاهرة تعاقدت حتى الآن على 40 رصيفًا بأحياء القاهرة، منها حى غرب القاهرة والمعادى وحى وسط القاهرة، وحى عابدين فى الشوارع الجانبية، لافتًا إلى أنهم يركزون الآن على الأحياء الراقية.

 

ومن جانبه قال اللواء ممدوح مقلد عضو مجلس النواب، إن مشروع قانون  تنظيم  أماكن وساحات  انتظار السيارات، تمت مناقشته فى لجنة التنمية المحلية ويهدف إلى إنهاء ظاهرة "السايس" من الشارع التى تنتهج البلطجة وفرض الإتاوات على المواطنين.

 

وأضاف عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الهدف من المشروع هو إدخال موارد للدولة والحفاظ على كرامة المواطن من استغلال وبلطجة "السايس"، وتوفير فرص عمل للشباب، مشيرًا إلى أن شركات خاصة ستتولى عملية تنظيم الساحات.

 

وفسر مقلد، فشل تجربة ساحات الانتظار بالكروت الإلكترونية  منذ سنوات إلى أعمال السرقة والإتلاف التى حدثت لها من "السايس"، مشيرًا إلى أن العنصر البشرى هو الحل لتنظيم ساحات الانتظار.

 

وأوضح مقلد، أن لمادة (1) من مشروع قانون تنظيم أماكن وساحات انتظار السيارات تنص على، أن تنشأ لجنة فى كل محافظة لإدارة وتنظيم عمل أماكن وساحات انتظار السيارات فى المحافظة، ونصت مادة 2 على أن تشكل اللجنة من المحافظ "سكرتير عام المحافظ" رئيسًا، وعضوية  كل من نائب مدير الأمن  ورئيس إدارة المرور، وممثل عن البحث الجنائى، وممثل عن الأمن الوطنى، ومدير الشئون القانونية، ومدير إدارة الحسابات بالمحافظة.

 

واستطرد: تختص اللجنة وفقًا للمادة الثالثة، بإصدار القرارات واللوائح المنظمة  للعمل، وتحديد المناطق التى تصلح  للانتظار والتى لا تعوق  المرور، وتحديد عدد ساعات العمل ونهايته، الإعلان عن مزايدة علنية بين شركات الأمن والحراسة والخدمات المرحص  لها بمزاولة المهنة، واعتماد  ترسية المزايدة، وإصدار المطبوعات اللازمة بضمان  سير العمل والحفاظ على المال العام وفتح حساب باسم الجنة لتنظيم  أوجه التحصيل والصرف وفقًا لما تحددة اللائحة التنفيذية.

 

وتنص المادة 4 على، أن تحدد اللجنة القيمة المراد تحصيلها من طالب الخدمة، وتصدر اللجنة دفتر تحصيل بالقيمة المحددة  مشيرا الى أن لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، وافقت على مد  المهلة الممنوحة للحكومة للرد على مشروع قانون تنظيم ساحات انتظار المركبات ومرفق موقف سيارات الأجرة والسرفيس، لتقدم الحكومة مسودة مشروع القانون الذى تعده للجنة لمناقشته جنبًا إلى جنب مع مشروعى القانون المقدمين من النائبين محمد الحسينى وممدوح مقلد فى هذا الصدد.

 

مدير مرور القاهرة: 50 محضرًا يوميًا للسايس   

 

وكشف اللواء علاء متولى مدير الإدارة العامة لمرور القاهرة، عن تحرير 50 محضرًا بشكل يومى لسايس جراجات السيارات، بسبب ابتزازهم لسائقى المركبات المختلفة، للحصول على مبالغ مقابل ركن السيارات داخل الجراج.

 

وأضاف مدير مرور القاهرة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن مهنة سايس السيارات غير شريفة، فالسايس لا يحمل أى تراخيص لمزاولة المهنة، ويحصل على مبالغ من المواطنين بشكل يعاقب عليه القانون، مناشدًا المواطنين بالإبلاغ عن أى سايس يبتزهم.

 

السايس رئيس جمهوريه الشارع (18)
السايس أزمة بالشارع المصرى

 

جرائم بسبب ركن السيارات

 

وخلفت مهنة السايس العديد من الجرائم، كان أبرزها مشاجرة بين سايس وطبيب على ركن السيارة انتهت بمقتل السايس ودخول الطبيب السجن.

 

وفى منطقة أوسيم، أنهى سايس حياة عامل بمحل دواجن بسبب إغلاق المجنى عليه لمدخل الجراج الذى يعمل به المتهم، واعترف المتهم خلال التحقيقات أنه يعمل سايس جراج يقع فى الجهة المقابلة لمحل الدواجن الذى يعمل به المجنى عليه "عبد الحميد، 25 سنة"، وأنه يوم الواقعة أغلق المجنى عليه مدخل الجراج الذى يعمل به، بواسطة سيارة محملة بالدواجن.

 

وأضاف المتهم، فى التحقيقات، بأنه توجه نحو المجنى عليه وطلب منه أبعاد السيارة، ولكنه رفض فنشبت مشادة كلامية وتدخل اثنين من أصدقائه لمساندته، فتطورت إلى مشاجرة سدد خلالها طعنة للمجنى عليه بواسطة سلاح أبيض.

 

السايس رئيس جمهوريه الشارع (20)
السايس يفرض الإتاوات بالشارع 

 

وكان الحادث الأشهر داخل مستشفى إمبابة ،حيث طعن طبيب سايس جراج بسبب الخلاف على 3 جنيهات قيمة ركن السيارة، وكشفت تحقيقات النيابة، عن أن الطبيب بعد الانتهاء من عمله، توجه إلى سيارته فاستوقفه سايس الجراج لتحصيل قيمة الركن ودفع الطبيب له 3 جنيهات إلا أن السايس طلب المزيد، فاعترض الطبيب ورفض الأمر الذى أدى إلى نشوب مشاجرة بينهما، استل خلالها خنجرًا من سيارته وطعن السايس فى الصدر، مما أدى لوفاته فى الحال.

 

السايس رئيس جمهوريه الشارع (15)
السايس يتزعم حركة ركن السيارات بالشارع 

 

 كما أنهى سايس حياة عامل بمنشأة ناصر بسبب الخلاف على  تحصيل "الكارتة"، وفى هذه الواقعة تلقى رجال مباحث قسم شرطة منشاة ناصر، بلاغًا من "حسين.م.م" 35 سنة، عامل بمحل فضيات، بتضرره من كل من "عمر.ع.ع" 55 سنة، وشهرته "تلجة" (مسجل خطر) فرض سيطرة تحت رقم 673 فئة "ب" الجمالية، السابق اتهامه فى 59 قضية آخرها 3875 الجمالية لسنة 2016 "مخدرات"، و"عبد الرحمن.ص.ح" 25 سنة، سايس، وشهرته "البيه"، سابق اتهامه فى القضية رقم 3475 الجمالية لسنة 2016 "بلطجة".

 

السايس رئيس جمهوريه الشارع (10)
السايس يبتز قائدى السيارات 
 

وأفاد العامل فى بلاغه، أن المتهمين تعديا على شقيقه "سكر" 38 سنة، عامل كارتة، وشهرته "زغلول" مسجل خطر مخدرات تحت رقم 11982 فئة "ج" الجمالية، سابق اتهامه فى 40 قضية آخرها 9927 الجمالية لسنة 2016 "مخدرات"، بأسلحة بيضاء محدثين إصابته بكسر فى الساعد الأيسر وكسر بعظمة الزند الأيسر وجرح متهتك بالساعد والكتف الأيمن وجرح قطعى بفروة الرأس، وتوفى متأثرًا بإصابته، إثر خلافات سابقة بينهم على تحصيل الكارتة بموقف سيارات الجمالية.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال المرشدي

هذا غير صحيح بالمرة

الـسيـــّـاس موجــَـهون و  controlled من الشرطة المصرية العظيمة التي تبحث عن النقود من أي مصدر بنــَهـَـم و لهث و شوق .

عدد الردود 0

بواسطة:

Sayed

خطوه رائعه

هذه خطوه رائع لنظيف شوارعنا من البلطجه والاستفزاز

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

لابد من إنهاء تلك الظاهرة الموءسفه والتى ننفرد بها بين دول العالم

الدوله أولى بهذه المبالغ التى تذهب للبلطجيه ومن يحموهم، الحل لن يكون فى المنع لأنهم منتشرون بشدة، ولكن الحل فى اعلان ان الدولة هى صاحبة الحق فى كل ارصفة الوطن ويتم تحديد سعر الركن والمده ولو تجاوزها دون دفع غرامه يتم رفع السياره، ويتم تعيين محصلين من الشباب العاطل عن العمل وعندها قد يعمل البلطجى نفسه الذى يدعى ان ليس لديه فرصة عمل، وتتم مراقبة العملية بواسطة شرطة المواصلات

عدد الردود 0

بواسطة:

hishamm

غياب لمسئولية الدولة

الناس كلها بتعانى من وجود البلطجية فى الشارع ولا يوجد نية أو جدية لدى الشرطة لردع هؤلاء الناس والعديد من مظاهر التخلف الأخرى نعيش فيها مثل وجود باعة جائلين ومتسولين بالشوارع وبمترو الأنفاق ولا وجود للدولة !!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوالعريف

طريق التقدم معروف لكن المشكله في التنفيذ

مشروع حضاري قومي هام جدا وشكر لكل من اقترحه وقام بطرحه بهيئة قانون .تنفيذه لا يحتاج لراس مال كبير فقط وناتجه يدر المليارات وليس الملايين لكن سؤء التنفيذ وتاجبله هو المشكله الكبيره فهناك جهات لا تنفذ أوتسرع بالتنفيذ ولا اعرف هل ذلك عن قصد ام ؟؟؟ 

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

ساحات و توفر إشتراكات شهرية لمحدودي الدخل

لو حد معاه عربيه يدوب بيمونها بنزين هيلاقي نفسه بين بلطجي بالقانون وبلطجي من غير قانون .. راعو محدودي الدخل باي قرار مش كل الناس راكبه همر با بشر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة