وزير التعليم العالى: افتتاح الرئيس لمنتدى أفريقيا يؤكد اهتمامه بتنمية القارة

السبت، 10 فبراير 2018 01:13 م
وزير التعليم العالى: افتتاح الرئيس لمنتدى أفريقيا يؤكد اهتمامه بتنمية القارة خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن حضور الرئيس السيسى لفعاليات المنتدى الأفريقى يؤكد اهتمامه بدور مصر الأفريقى وعودة العلاقات المصرية الافريقية فى مجالات التعليم والبحث العلمي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم وبحضورالدكتور اكينوومى أديسينا رئيس مجموعة البنك الافريقى للتنمية على هامش افتتاح فعاليات الملتقى الأفريقى الثالث للعلوم والتكنولوجيا والابتكار الذى تنظمه الوزارة بالتعاون مع البنك الأفريقى للتنمية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشاد الوزير بالمجهود الضخم لتنظيم المنتدى بالتعاون مع الجانب الأفريقى ..مشيرا إلى أن المنتدى يهدف إلى الاهتمام بتعزيز الاستثمارات فى مجالات العلوم والبحث العلمى تماشيا مع استراتيجية البنك الأفريقى .

وأوضح أنه يوجد فى مصر حاليا 1100 طالب أفريقى يدرسوا بمنح فى مصر وجارى زيادتها إلى جانب أن المراكز البحثية تسخر كافة إمكانياتها للتواصل مع الباحثين الأفارقة لتنظيم المشروعات البحثية المشتركة خاصة فى مجالات الصحة والطاقة والزراعة والمياه.

من جانبه..أكد رئيس البنك الأفريقى أنه التقى مع الرئيس السيسى قبل انطلاق فعاليات الملتقى وركزت المحادثات على التعاون فى مجالات الطاقة الجديدة اهم المجالات التى تحتاج اليها أفريقيا ..موضحا أن هناك دولا فى افريقيا ليست لديهم كهرباء ولذلك يود البنك ان تصل الكهرباء لكافة الدول الأفريقية حيث نستثمر مايقرب من 12 مليار دولار فى هذا المجال..مشيدا بدعم مصر مجالات العلوم والابتكار للدول الأفريقية.

وأضاف انه للقضاء على الفقر فى أفريقيا يجب الاعتماد على الاقتصاد القائم على المعرفة وتطوير مجالات الابتكار والعلوم..مشيرا إلى أهمية الابتكار العلمى خاصة فى المجالات الزراعية وبحوث المياه بأفريقيا .

وأشار إلى أن رواندا نجحت فى تصنيع طائرات بدون طيار اعتمادا على التكنولوجيا الحديثة ..مؤكدا ان البنك الافريقى يدعم انشاء جامعة علوم افريقيا ومعهد نيلسون مانديلا للعلوم إلى جانب الحرص على توفير فرص متساوية للمرأة ودعمها فى مجال العلوم وسد الفجوة بين الجنسين.

وأكد رئيس البنك الأفريقى للتنمية ان هناك تعاونا ضخما مع مصر فى عدد من المجالات خاصة علاج فيروس سى ..مشيدا بتجربة مصر فى القضاء على فيروس سى وتوفير العلاج .

وأشار إلى أن هناك تعاونا أيضا مع مصر للقضاء على مرض الملاريا فى الدول الافريقية..مؤكدا ان البنك حريص على التعاون مع كافة الجهات فى مصر الحكومية والخاصة لدعم مجالات العلوم والابتكار .

وأوضح أن الرئيس السيسى حريص كل الحرص على الإسراع فى تنمية الدول الأفريقية والاستثمار فى البنية التحتية لربط أفريقيا معا إلى جانب التعاون مع البنك الافريقى فى تنفيذ العديد من المشروعات منها مشروع ابورواش للصرف الصحى وتحلية المياه بالجبل الاصفر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة