الأمم المتحدة تطالب مؤتمر الكويت بتمويل العودة الطوعية للنازحين العراقيين

الإثنين، 12 فبراير 2018 11:15 ص
الأمم المتحدة تطالب مؤتمر الكويت بتمويل العودة الطوعية للنازحين العراقيين لاجئين عراقيين - أرشيفية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أنه من المتوقع أن يدعم مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق الذى افتتحت أعماله الاثنين العودة "الطوعية" للنازحين الذين فروا من منازلهم بسبب العمليات العسكرية ضد الجهاديين.

وبحسب تقديرات رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادي، فإن كلفة عمليات إعادة الإعمار للمناطق المتضررة قد تصل إلى مئة مليار دولار.

واعتبرت المفوضية فى بيان أن "مؤتمر الكويت يوفر منبراً رئيسيا لإعادة التأكيد على أهمية العودة الطوعية والآمنة والمستدامة للنازحين العراقيين وكذلك لجمع الموارد لدعم جهود الحكومة فى تحقيق هذا الهدف".

واعلن العبادى فى ديسمبر الماضى تحقيق "النصر" ضد تنظيم داعش الذى هدد فى العام 2014 وجود الدولة العراقية بعد السيطرة على ثلث أراضيها، وفى الوقت الذى عاد نحو 3.3 مليون نازح إلى ديارهم فى ظروف صعبة، إلا أن 2.6 مليون لا يزالون فى مخيمات النزوح.

وقال ممثل المنظمة فى العراق برونو جيدو "هنا يجب أن نتذكر أن العودة ليست مجرد العودة إلى المنازل وإنما العودة الى المجتمع. العودة المستدامة ليست فقط عودة المبانى وإنما استعادة وإعادة بناء المجتمعات وهذا جهد معقد حيث يغطى كل شئ بدءا من إزالة مخاطر المتفجرات وإصلاح الأضرار التى لحقت بالبنى التحتية واستعادة الخدمات الأساسية وتَيسير التماسك الاجتماعى".

واضاف "يتخذ العراق منعطفا مصيريا فى تاريخه الحديث المضطرب حيث تَخلص من الجماعات المتطرفة وهو إنجاز هائل يجب أن يعترف به المجتمع الدولى اعترافا تاما وتتحرك السلطات الآن نحو المهمة الضخمة والمتمثلة بإعادة بناء المدن والمؤسسات والمجتمعات".

وختم قائلا "نحن نتحمل مسؤولية جماعية فى مواصلة دعم العراق فى هذه المرحلة الحاسمة ويجب أن لا نترك شعب العراق فى وضع حَرِج".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة