أكرم القصاص - علا الشافعي

الرئيس السيسي يفتتح المعرض الدولى الثانى للبترول.. طارق الملا:(إيجيبس 2018) فرصة.. ويكشف:مبادرة لتحسين جودة الوقود فى مصر بالتعاون مع شركات عالمية.. و"أوبك":الاكتشافات الأخيرة جعلت مصر دولة محورية بمجال الطاقة

الإثنين، 12 فبراير 2018 03:52 م
الرئيس السيسي يفتتح المعرض الدولى الثانى للبترول.. طارق الملا:(إيجيبس 2018) فرصة.. ويكشف:مبادرة لتحسين جودة الوقود فى مصر بالتعاون مع شركات عالمية.. و"أوبك":الاكتشافات الأخيرة جعلت مصر دولة محورية بمجال الطاقة الرئيس السيسى خلال افتتاح المؤتمر
كتب سمير حسنى- محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولى الثانى للبترول (إيجيبس 2018)، والمنعقد فى مركز مصر الدولى للمعارض بالقاهرة الجديدة.

وينعقد المؤتمر للعام الثانى على التوالى، ويبحث آخر ما وصلت إليه شركات البترول العالمية فى مجال البترول والغاز، من خلال عددًا من الجلسات الفنية، بهدف تبادل الخبرات فى هذا القطاع الحيوى.

كما يهدف لعرض استراتيجية مصر، بهدف الوصول للاكتفاء الذاتى، وتعظيم القيمة المضافة للمنتجات البترولية، وتحويل مصر لمركز إقليمى للطاقة والتحول إلى التصدير، لتحقيق التنمية المستدامة وتهيئة مناخ صالح للاستثمار.

وبدوره، قال سكرتير عام منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" محمد باركيندو: إن "مصر أصبحت أحد المصادر الرئيسية لمحاور الطاقة فى المنطقة، وذلك كله بفضل قيادة تهتم بالمستقبل".

الرئيس السيسي يفتتح المعرض الدولى الثانى للبترول (2)

وأضاف باركيندو - فى كلمته خلال افتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولى الثانى للبترول (إيجيبس 2018)، أن القاهرة وضعت السياسات التى تنتهجها أوبك منذ عام 1959، معربًا عن تقديره للرئيس عبد الفتاح السيسى لريادته وقيادته الحكيمة لمصر.

وعبر عن سعادته البالغة عن الاكتشافات الأخيرة فى مصر مثل حقل ظهر، وهو ما جعل مصر بالفعل محركا رئيسيا من موارد الطاقة فى المنطقة وفى العالم ككل، مشيدًا بالدور الذى لعبه المهندس طارق الملا وزير البترول فى اجتماع نوفمبر 2017، حيث جمع خلال الاجتماع وجهات النظر بين الدول الأعضاء فى الأوبك وغير الأعضاء فى رؤية مشتركة التى هى تمثل رؤية مصر فى الواقع، مضيفًا أن هذا وإن دل فإنه يدل على دور مصر الريادى .

وأوضح أن مؤتمر اليوم إنما يعكس الاهتمام الرئيسى لمصر بصناعات البترول، منوها بأن عام 2017 شهد انتعاشا فى الاقتصادية العالمية وصلت إلى 3.8%، ومن المتوقع زيادة النمو فى إنتاجية البترول إلى 1.6% ليصل إلى مليون برميل فى اليوم فى 2018، مشيرًأ إلى أن إنتاج البترول شهد زيادة كبيرة، حيث وصل إلى 100 مليون برميل فى اليوم، موضحًا أن هذه الزيادة كان متوقع تحقيقها فى عام 2019.

الرئيس السيسي يفتتح المعرض الدولى الثانى للبترول (1)

وأكد سكرتير عام منظمة الأوبك، أنه من المتوقع أن يزداد معدل النمو فى الطاقة ويستمر على مدار الأعوام المقبلة، حيث من المقرر أن تشهد إنتاجية البترول والغاز ارتفاعا بنسبة 35% حتى عام 2040، موضحًا أن صناعة البترول والغاز ستلعب دورا هاما فى مجال خليط الطاقة العالمية فى الفترة القادمة، ما يستدعى الاستعانة باستثمارات ضخمة، وهذا ما تخوضه مصر فى الفترة الحالية والمقبلة، بخلاف أن العديد من الدول ستسير على هذا النهج فى الفترة المقبلة، مما يجعله فرصة سانحة لتظل مصر من بين الدول الرائدة فى هذا الصدد.

وكشف عن أن الإنتاج الحالى للمنظمة يصل إلى 340 مليون برميل يوميا، مؤكدا سعى المنظمة لإعادة التوازن فى سوق النفط، مضيفًا أن الاستثمارات فى الاستكشافات البترولية قد انخفضت بنسبة 27% خلال عامى 2015 - 2016، لافتًا إلى أنه من الضرورى أن يكون هناك استقرار فى مسألة الاستثمار فى مجال البترول والاستكشافات، وأن دور مصر فى منظمة الأوبك كان رائدا ورئيسيا، حيث يظل مستقبل هذه الصناعة فى إطار التعاون وفى سياق التضامن بين الدول المنتجة العضوة وغير العضوة فى الأوبك، مؤكدا أن الرئيس السيسى يلعب دورا هاما ورائدا فى المنظمة والمنطقة.

ولفت إلى أن المنظمة أصبحت تربطها صداقة مع دول من غير الأعضاء منذ ديسمبر 2016 عبر إعلان التعاون، موضحًا أن المنظمة مازالت تنتظر الكثير من التعاون فى مجال البترول والغاز.

الرئيس السيسي يفتتح المعرض الدولى الثانى للبترول (3)

ويذكر أن مؤتمر ومعرض مصر الدولى الثانى للبترول (إيجيبس 2018) أكبر ملتقى بترولى فى شمال أفريقيا، ويقدم فرصة هامة لطرح الاستثمارات المتاحة فى شتى المجالات البترولية المصرية أمام كبرى الشركات البترولية العالمية، وخاصة مشروع مصر القومى للتحول لمركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول، كما يوفر فرصة لتبادل الآراء والخبرات الفنية، والتعرف على أحدث التكنولوجيات المطبقة فى صناعة البترول والغاز العالمية.

ومن المتوقع، أن يشهد "إيجيبس 2018"، الذى تستمر فعالياته حتى بعد غد الأربعاء، إقبالاً كبيراً، حيث يشارك فيه العديد من وزراء الطاقة والبترول ورؤساء الشركات العالمية، وحوالى 150 خبيرًا، كما سيشهد المؤتمر حوالى 40 جلسة فنية إلى جانب الجلسات الرئيسية، ويشارك فى فاعلياته أكثر من 400 شركة محلية وعالمية، ويضم 11 جناحًا لكبريات الدول فى الصناعة البترولية.

الرئيس السيسي يفتتح المعرض الدولى الثانى للبترول (4)

ومن جانبه، قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثورة المعدنية، إن معرض "إيجيبس 2018"، يعد أحد عناصر تنفيذ استراتيجية وزارة البترول بما يتيح من فرصة كبيرة لمشاركة العالم قصص النجاح التى تحققت وكذلك السياسات والإصلاحات الجارى العمل بها، ونافذة لاستعراض الفرص المتاحة، وزيادة سبل التعاون مع الشركات العالمية وكذلك خبراء صناعة البترول.

وأضاف وزير البترول فى كلمته بافتتاح معرض "إيجبس "2018 بحضور الرئيس السيسي، أن ما تحقق خلال الـ 4 سنوات الماضية، هو ثمرة نجاح صاغه الشعب بعزيمة وتحد، مشيرًا إلى الإصلاحات الجريئة التى قامت بها مصر، مثل دعم الطاقة وتحرير سعر الصرف وتطوير التشريعات الخاصة بالاستثمار لزيادة تنافسية الاقتصاد الوطنى.

وأعلن المهندس طارق الملا وزير البترول والثورة المعدنية عن عدد من المبادرات ضمن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول، خلال فعاليات مؤتمر "ايجيبس 2018"، مشيرًا إلى أن من ضمنها الإعلان عن مبادرة جديدة بالتعاون مع شركات تسويق المنتجات البترولية العالمية العاملة فى مصر لتحسين جودة الوقود وبدء تقديم منتج بنزين متطور يواكب المواصفات العالمية.

وتابع وزير البترول قائلًا: توقيع اتفاق بين قطاع البترول وواحدة من كبرى الشركات العالمية لإجراء مسح "سايزمى" إقليمى بمنطقة خليج السويس، بما يساهم فى جذب الشركات العالمية لتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف ويفتح المجال لزيادة الاحتياطيات وإنتاج الزيت الخام بمنقطة خليج السويس.

واستطرد الوزير قائلًأ: "توقيع مذكرة تفاهم بين قطاع البترول، وتحالف من كبرى الشركات المتخصصة، لإنشاء مشروع بوابة مصر للاستشكاف والانتاج والذى يتضمن مركز معلومات جيولوجية واستكشافية للمساهمة فى الترويج عامليا لمناطق البحث والاستشكاف فى مصر، وأيضا إطلاق برنامج بالتعاون مع شركائنا مع الشركات العالمية لتطوير الشرطات المشتركة العاملة فى مجال البحث والانتاج، وتحسين نظم الحوكمة والهياكل التنظيمية ورفع معدلات الاداء وخفض التكلفة.

وقال "الملا": "كما تتضمن المبادرات تدشين بوابة الكترونية  للتواصل مع العاملين بقطاع البترول لتعزيز الترابط والانتماء ودعم روح الفريق داخل القطاع، وتوفير مصدر للمعلومات ذو مصداقية ويتسم بالشفافية".

الرئيس السيسي يفتتح المعرض الدولى الثانى للبترول (5)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة