الملايين يترقبون الكسوف الشمسى الأول بـ 2018.. الظاهرة الفلكية تبدأ فى الثامنة و59 دقيقة ليلا بتوقيت القاهرة.. وتستغرق أكثر من 3 ساعات.. والبحوث الفكلية: غير مرئى بمصر والوطن العربى ويتزامن مع هلال القمر الجديد

الخميس، 15 فبراير 2018 04:30 م
الملايين يترقبون الكسوف الشمسى الأول بـ 2018.. الظاهرة الفلكية تبدأ فى الثامنة و59 دقيقة ليلا بتوقيت القاهرة.. وتستغرق أكثر من 3 ساعات.. والبحوث الفكلية: غير مرئى بمصر والوطن العربى ويتزامن مع هلال القمر الجديد كسوف الشمس - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بات الملايين فوق الكرة الأرضية على موعد اليوم الخميس، مع كسوف جزئى للشمس يتفق توقيته مع اقتران شهر جمادى الآخرة لعام 1439 هجريا، ليكون بذلك أول ظاهرة كسوف جزئى للشمس فى عام 2018.

 

وكشف المعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تقرير له، أن الكسوف الجزئى للشمس يمكن رؤيته فى الجزء الجنوبى من أمريكا اللاتينية والمحيط الهادى والمحيط الأطلسى والقارة القطبية الجنوبية.

 

بداية الكسوف الجزئى للشمس بتوقيت القاهرة

وأشار التقرير إلى أن الكسوف الجزئى سيبدأ عند الساعة الثامنة والدقيقة 59 مساء بتوقيت القاهرة المحلى وتكون ذروته عند الساعة العاشرة والدقيقة 51 ليلا بتوقيت القاهرة، حيث يغطى عندها قرص القمر حوالى 60 % من قرص الشمس، وتكون نهايته بعد منتصف ليل القاهرة بسبع وأربعين دقيقة.

 

وقال المعهد القومى للبحوث الفلكية إن الكسوف الجزئى سوف يستغرق منذ بدايته وحتى نهايته 3 ساعات و 52 دقيقة، موضحة أن هذا الكسوف لا يمكن رؤيته فى مصر، وكذلك المنطقة العربية لأنه يحدث ليلا.

كما أشار التقرير إلى أن ظاهرة الكسوف الشمسى تحدث عادة حينما يكون المقر أثناء دورته الشهرية حول الأرض، فى طور المحاق فى نهاية الشهر القمرى، وقبل ولادة الهلال الجديد مباشرة، حيث يقع القمر بين الأرض والشمس على خط الاقتران وهو الخط الواصل بين مركزى الأرض والشمس أو قريبا منه.

 

أهمية ظاهرة الكسوف الشمسى

وأوضحت أن ظاهرة الكسوف الشمسى تفيد فى التأكد من بدايات الأشهر القمرية أو الهجرية، حيث حدث الكسوف الشمسى فى وضع الاقتران أو الاجتماع أى أن حدوث الكسوف الشمسى يشير بقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد.

 

وتأتى ظاهرة الكسوف الجزئى للشمس اليوم 15 فبراير الجارى، ضمن 3 كسوفات للشمس فى عام 2018، ستكون الظاهرة الثانية هى ظاهرة كسوف جزئى للشمس فى 13 من يوليو، أما الظاهرة الثالثة فهى كسوف جزئى للشمس أيضا وستكون فى 11 أغسطس.

 

 اليوم موعد ميلاد هلال القمر الجديد

وفى نفس السياق، كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن اليوم 15 فبراير الجارى موعد ميلاد هلال القمر الجديد لشهر جمادى الآخرة، موضحا أنه دائما أوائل الشهور العربية هى أفضل الأوقات لرصد ومراقبة السماء بدقة، حيث تظهر الأجرام السماوية الخافتة جدا مثل المجرات والحشود النجمية وخلافه.

وأضاف رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات له، أن اليوم سيشهد أيضا كسوفا جزئيا للشمس، حيث يغطى القمر جزءا من قرص الشمس يصل إلى أكثر من نصفه تقريبا، موضحا أنه لا يمكن رصد كسوف الشمس الجزئى أو الحلقى أو الكلى إلا من خلال فلتر شمسى خاص لحماية العين.

 

الكسوف لن يرى بمصر والمنطقة العربية

وأشار تادرس إلى أن هذا الكسوف سيكون مرئيا فى أجزاء من أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية المتجمدة ولن يرى بالطبع فى مصر أو المنطقة العربية، موضحا أن الكسوف الجزئى يبدأ مع شروق الشمس فوق جنوب المحيط الهادى عند الساعة 10: 05 مساء بتوقيت جرينتش وينتهى فى جنوب المحيط الأطلسى عند الساعة 1: 47 صباحا بتوقيت جرينتش.

 

وأكد تادرس أنه دائما كسوف الشمس لا يحدث إلا إذا كان القمر محاقا ويحدث بعده مباشرة ولادة القمر الجديد، ويعتبر ذلك اقترانا مرئيا للشمس والقمر معا، حيث يحدث هذا الاقتران شهريا ولكنه يكون غير مرئيا، مشيرا إلى أنه على العكس تماما لا يحدث خسوف القمر أبدا إلا إذا كان القمر بدرا (منتصف الشهر العربى).

وقال رئيس قسم الفلك، إن كسوف الشمس أو خسوف القمر لا يحدث إلا عندما يكون القمر والشمس على خط مستقيم واحد مع الأرض، وحيث إن القمر صغيرا بالنسبة الأرض فإن ظله يغطى جزءا معينا من الأرض نهارا والبلدان الواقعة فى بقعة هذا الظل ترى كسوفا كليا أو جزئيا أو حلقيا للشمس، أما الأرض فلأنها كبيرة الحجم بالنسبة للقمر فإن ظلها يغطى أو يخسف كل قرص القمر ليلا وكل البلدان الواقعة فى الليل ترى خسوف القمر الكلى أو الشبه ظلى.

 

واختتم تادرس تصريحاته قائلا: "عموما فإن كسوف الشمس وخسوف القمر تكون الفترة بينهما حوالى أسبوعين وهى الفترة التى تفصل بين المحاق والبدر لذلك فإن هذا الكسوف يأتى بعد أسبوعين من خسوف القمر الذى حدث فى 31 يناير الماضى".

 

الكسوف يحدث عندما يغطى القمر جزءا من الشمس

ومن جانبها كشفت الجمعية الفلكية بجدة، فى تقرير لها، أن كسوف الشمس الجزئى يحدث عندما يغطى القمر جزء من الشمس فقط، ويمكن رصد ذلك بطريقة صحيحة من خلال فلتر شمسى خاص أو من خلال طرق الرصد "الآمن" الأخرى.

 

وتابع التقرير، أن كسوف الشمس الجزئى سيكون مرئيا فى القارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا وجنوب أمريكا الجنوبية حيث سيغطى قرص الشمس خلال الكسوف الجزئى بقرص القمر بنسب متفاوتة فمثلا فى القارة القطبية "أنتاركتيكا" سيغطى قرص الشمس بنسبة (49%)، وفى جورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية (42%)، وجزر فوكلاند (26%)، والأرجنتين (25%)، وتشيلى (25%)، و الأوروجواى (8%).

 

يأتى بعد أسبوعين من خسوف كلى للقمر

وأشارت الجمعية، إلى أنه أثناء الكسوف الجزئى للشمس يصل القمر مرحلة الاقتران "المحاق" عند الساعة (10: 05 م بتوقيت غرينتش) ويكون القمر منتقلا من شرق الشمس إلى غربها منهيا بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئا دورة جديدة.

وكقاعدة عامة، فإن كسوف الشمس يحدث دائما بحوالى أسبوعين قبل أو بعد خسوف القمر، وهذا الكسوف الجزئى للشمس يأتى بعد أسبوعين من خسوف كلى للقمر حدث فى 31 يناير الماضى.

 

واحد من 3 كسوفات بـ 2018

 وقالت إن الكرة الأرضية تشهد 3 كسوفات جزئية للشمس هذه السنة وجميعها غير مشاهدة فى الوطن العربى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة