"تحدى الفوط الصحية" هاشتاج يدعم النساء خلال الدورة الشهرية

الجمعة، 16 فبراير 2018 02:57 م
"تحدى الفوط الصحية" هاشتاج يدعم النساء خلال الدورة الشهرية ريتيش ديشموك
كتب أحمد نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

معاناة وشعور بالحرج مصاحب بآلام جسدية ينتاب كل فتاة فى فترة الدورة الشهرية، وفى سبيل القضاء على هذا الحرج وإظهار الدعم للسيدات فى هذه الفترة، ومطالبتهم بعدم الشعور بالخجل، دشن أحد النشطاء الهنديين هاشتاج "تحدى الفوط الصحية"، عبر حسابه الشخصى على موقع التدوينات الصغيرة "تويتر"، وانتشر الهاشتاج عالميا ليجذب ملايين المتابعين، ويطرح السؤال: "هل يمكن أن ينتقل إلى الوطن العربى بعادته وتقاليده مثل تلك الفكرة؟"

 

 

موروجانانثام
موروجانانثام
 

يأتى هذا الهاشتاج فى إطار الفكرة التى يحملها الفيلم الهندى  "padman"، والذى يستعرض السيرة الذاتية للناشط التاميلى "أروناشلام موروجانانثام"، الذى ابتكر ماكينة خصيصًا لصناعة تلك الفوط بأسعار زهيدة للنساء اللاتى لاحظ معاناتهن بسبب عدم قدرتهن على شراء الفوط الصحية.

 اكشاى كومار

اكشاى كومار

وهنا نالت الفكرة إعجاب العديد من رواد موقع تويتر، من ضمنهم فنانون ورياضيون يحتلون أماكن كبيرة فى قلوب المتابعين ليس داخل المجتمع الهندى فقط ولكن فى شتى بقاع العالم.

 

و نشر "موروجانانثام"، صاحب الفكرة، صورة له حاملاً إحدى الفوط الصحية عبر حسابه على تويتر وعلق عليها قائلاً: "نعم هذه فوطة صحية التى بيدى، لا يوجد ما يستدعى الخجل فهى طبيعة لدى البشر، إنها الدورة الشهرية"، وطالب فى التغريدة أن يتم التفاعل معها عن طريق تحدٍ يجوب تويتر، من خلال نشر صورة المشارك حاملاً فوطة صحية بيده، وأيضًا اختيار الأصدقاء من أجل المشاركة.

 

كان من ضمن المشاركين الأوائل فى الحملة الممثل الهندى "ريتيش ديشموك"، والذى أبدى دعمه للفكرة وللفيلم أيضًا، قائلاً: "أتمنى التوفيق لكل طاقم العمل، والممثل "أكشاى كومار" بطل العمل الفنى.


 

ريتيش ديشموك

ريتيش ديشموك

 

وأكملت البطلة الأوليمبية "جيتا بوجات" المسيرة مبدية إعجابها الشديد بالفكرة، ونشرت صورة لها حاملة فوطة صحية، معلقة عليها نفس العبارة، ومن ثم قامت بتوجيه التحدى إلى زوجها.

 

تغريدة جيتا بوجات
تغريدة جيتا بوجات
 

وكان من ضمن المشاركين أيضًا فى هذا الهاشتاج الفنان الهندى الشهير "عامر خان"، بالإضافة إلى عدد كبير من المغردين الذين نالت الفكرة إعجابهم بشكل كبير وسعوا من أجل توثيق هذا الإعجاب بصورة لهم أو بأشياء ترمز إلى "الفوطة الصحة".

 

 

احدى المشاركات عبر الهاشتاج
احدى المشاركات عبر الهاشتاج

وظهرت العديد من الأشكال المبتكرة لدعم الفكرة، وقام بعض النشاء بصناعة فوط صحية عملاقة، وحملوها معا للتعبير عن دعمهم للفكرة، وقام آخرون بصناعة وجبات طعام على شكل فوط صحية، ليقدموا طرق متنوعة من التفاعل مع الفكرة التى تحولت إلى مثار حديث رواد مواقع التواصل حول العالم.

 

تغريدة أحد المشاركين
تغريدة أحد المشاركين

 

وعبر عدد من رواد مواقع التواصل العربية عن رأيهم فى الحملة، وجائت ردود الأفعال متباينة، فأكد البعض أن الحملة تهدف لنشر الوعى بما تعانيه النساء فى تلك الفترة، وقالوا أن دولة مثل الهند 18% من النساء فيها فقط هن من يتمكن من أرتداء فوط صحية فى تلك الفترة من الشهر، معبرين عن إعجابهم بجرأة نجوم "بوليوود" الرجال والنساء، الذين شاركوا فى الحملة والتقطوا صور بالفوطة الصحية، فيما قال آخرون أن الهدف من الحملة غير واضح، ولا يوجد سبب محدد لها.

 
 
ردود أفعال فى مواقع التواصل العربية عن الحملة
ردود أفعال فى مواقع التواصل العربية عن الحملة
تغريدة ملكة جمال الهند لعام2017
تغريدة ملكة جمال الهند لعام2017

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة