"التعليم" تحذر طلاب الثانوية مبكرًا من حيازة المحمول داخل لجان الامتحانات.. وتلزم الطالب وولى أمره عند تحرير الاستمارة بالتوقيع على إقرار عدم اصطحاب أى أجهزة إلكترونية.. وتؤكد: حرمان المخالفين من العام الدراسى

الجمعة، 02 فبراير 2018 07:00 ص
"التعليم" تحذر طلاب الثانوية مبكرًا من حيازة المحمول داخل لجان الامتحانات.. وتلزم الطالب وولى أمره عند تحرير الاستمارة بالتوقيع على إقرار عدم اصطحاب أى أجهزة إلكترونية.. وتؤكد: حرمان المخالفين من العام الدراسى طارق شوقى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ضوابط تقدم طلاب الثانوية العامة للامتحانات والمقرر لها أن تنطلق 3 يونيو المقبل، واتخذت عدة إجراءات تحذيرية وإجرائية تتعلق بمنظومة الامتحانات فى إطار الاستعداد لها، حيث حذرت الوزارة طلاب الثانوية العامة من حيازة التليفون المحمول أثناء أداء الامتحانات.
 
وأكدت الوزارة فى كتيب التقدم للامتحانات، أنه يحظر على الطلاب اصطحاب أية أجهزة محمول داخل اللجنة، إضافة إلى أى أسئلة من شأنها المساعدة على الغش وتندرج تحت مفهوم الأجهزة الإلكترونية من سماعات بلوتوث أو فيزا كارد أو خلافه، حفاظا على الانضباط وعدم تصوير أى أسئلة أو أجوبة وإتاحتها على وسائل التواصل الاجتماعى.
 
 

إقرار للطالب وولى أمره بعدم اصطحاب الموبايل

وفى السياق ذاته، قررت وزارة التربية التربية والتعليم، إلزام كل الطلاب الذين يتقدمون لخوض الامتحانات بالتوقيع على إقرار هم وأولياء أمورهم أثناء كتابة الاستمارة الورقية داخل مدارسهم يتعهد فيه الطالب وإسرته بشكل كتابى بعدم حمل أو حيازة أى أجهزة من وقت دخوله لجنة سير الامتحان وحتى خروجه منها.
 
وقالت مصادر مسئولة بالوزارة لـ" اليوم السابع"، إن أى طالب يخالف هذه الضوابط والتعليمات ويصطحب الأجهزة داخل اللجنة سوف يعرض نفسه للمساءلة القانونية وسيتم حرمانه من الامتحان وتوقيع العقوبة التى تضمنها القانون رقم 73 لسنة 2017، المنظم لحالات الحرمان من الامتحان بسبب الغش، مؤكدة أن حرمان الطالب من العام الدراسى ينتظر أى طالب يتم ضبطه بالتليفون المحمول ويثبت استخدامه فى الغش،  وأيضا الحرمان من المادة إن لم يتمكن من استخدامه أو حتى لو كان مغلق وفى حوزته.
 

توفير مسئول هذا العام لاستقبال أجهزة الطلاب والتحفظ عليها 

وأضافت المصادر، أنه سيتم توفير مسئول هذا العام لاستقبال أجهزة الطلاب والتحفظ عليها حتى انتهاء الطلاب من امتحاناتهم، مشددة على أن الأفضل للطالب ترك هاتفه المحمول فى منزله أو مع قريب له أمام اللجنة، مشيرة إلى أن العام الماضى شهدت بعض اللجان رفض مسئولى اللجنة استلام التليفونات من الطلاب على باب اللجنة من الداخل ولكن هذا العام سيتم توفير شخص لاستلامها والتحفظ عليها خاصة فى أول يوم لآن بعض الطلاب يأتون ولديهم التليفون بهدف طمأنة آسرهم عقب خروجهم من اللجنة.
 
وأشارت المصادر، إلى أنه سيتم الاستعانة بكافة السبل والوسائل التى تضمن عدم دخول أى طالب أو تصوير أجزاء من كراسة الامتحان، حيث يتم استخدام العصا الالكترونية فى تفتيشهم وأيضا بعض البوابات الالكترونية فى بعض اللجان وليست كلها.
 

اختبارات عادلة تحقق مبدأ تكافؤ الفرص

وشددت على أن ظاهرة الغش الالكترونى تمثل تحدى كبير بالنسبة للوزارة خصوصا بعض القدرة على وقف موجة التسريبات التى حدثت السنوات الماضية، ومن ثم فإن أى وسيلة ترى الوزارة ضرورية للحد من ظاهرة الغش الالكترونى سوف يتم الاستعانة بها أثناء الامتحانات حتى تضمن الوزارة وجود اختبارات عادلة تحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب ولا يتساوى المجتهد مع غيره الذى يسعى إلى الحصول على درجات بأى وسيلة كانت سواء مشروعة أو غير ذلك.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

اكرم حماد

ارحمونا

ارجو ان ترحمونا من معاتية واضعى الامتحانات  وبعد المصيبة الاسئلة من الكتاب ثم اعتذار وتراجع ثم اعادة توزيع الارقام سيناريو كل سنة لا بد من قاعدة عقلانية ومقاييس محددة ةبدل التهريج دة وشوفوا مثلا امتحانات الاعدادية بالقليوبية هذا العام واضعى الامتحانات ومن اختارهم يحتاجون لعلاج نفسى قبل ان يجننوا الطلبة واهلهم 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة