صور.. "الأطفال" كلمة السر فى أجنحة الدور المسيحية بمعرض الكتاب.. "ألوان وصلصال وقصص الأنبياء" فى "دار الكتاب المقدس".. وشخصيات كرتونية تستقبل الزوار الصغار وتشرح لهم القيم والأخلاق بشكل مبسط

الجمعة، 02 فبراير 2018 02:07 م
صور.. "الأطفال" كلمة السر فى أجنحة الدور المسيحية بمعرض الكتاب.. "ألوان وصلصال وقصص الأنبياء" فى "دار الكتاب المقدس".. وشخصيات كرتونية تستقبل الزوار الصغار وتشرح لهم القيم والأخلاق بشكل مبسط أطفال فى معرض الكتاب
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سيطر الاهتمام بالأطفال والنشء على توجهات دور النشر المسيحية فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، إذ احتلت الكتب الدينية الموجهة للصغار غالبية أجنحة ومعروضات الكتب فى تلك الدور التى سيطرت على صالة 3 بالمعرض المخصصة للكتب الدينية المسيحية، الموجهة للصغار غالبية أجنحة ومعروضات الكتب فى تلك الدور التى سيطرت على صالة 3 بالمعرض المخصصة للكتب الدينية المسيحية والإسلامية.

 

أما دار الكتاب المقدس أقدم دور النشر المسيحية وأشهرها، فقد خصصت هذا العام جناحها الكبير بالكامل للأطفال وصممته على هيئة حديقة يطل منها "كينجو" أحد الشخصيات الكرتونية التى تقدم القيم والفضائل المسيحية للصغار، بينما كان "كينجو" فى استقبال الزوار حيث ارتدى شاب ملابس تلك الشخصية واستقبل الزائرين.

 

فى داخل الجناح، وضعت دار الكتاب المقدس طاولات صغيرة على طريقة مقاعد الحضانات والمدارس وانهمك الأطفال فى ألعاب الرسم والتلوين والصلصال بصحبة موظفات الدار، وفى الشاشة المعلقة كان "كينجو" يردد الترانيم المسيحية التى تبسط لهم قصص الكتاب المقدس.

جناح الكنيسة بمعرض الكتاب (4)

كما نشرت دار الكتاب المقدس هذا العام أيضا، كتبًا مقدسة وأناجيل مصورة للأطفال الصغار، تظهر فيها قصص الأنبياء مصورة وملونة لكى يتمكن أولياء الأمور من قصها عليهم فى تلك السن الصغيرة، مثلما يقول أشرف نسيم مسئول الدار فى المعرض.

 

أما فى الجناح الملاصق لسور الأزبكية، فقد استقبلت قرائها على طريقتها الخاصة، وجلس خطاط يكتب آيات من الإنجيل بالخط العربى الرقعة والنسخ فى المعرض فيكتب آيات ونصائح من موعظة المسيح على الجبل مثل لا تدينوا كى لا تدنوا، ومن كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر وغيرها من الأقوال المأثورة للسيد المسيح.

 

وأشار أشرف نسيم مدير جناح دار الكتاب أن الدار عمدت هذا العام، آلى التنويع فى شكل الكتب المقدسة، فانتجت كتبًا بأغلفة ملونة، وأخرى بغلاف جلدى يناسب الفتيات اللاتى يحملنه فى طريقهن إلى الكنيسة، مع طفرة فى الأحجام والأشكال والألوان، مضيفًا: علمونا أن الكتاب المقدس لابد وأن يكون باللون الأسود وهو أمر ليس له أى أساس دينى أو عقيدى فانتجنا هذا العام كتبًا بأغلفة ملونة ومتنوعة.

 

أما دار الثقافة، فأبرزت اهتمامها بالأطفال عبر نشر سلاسل من الكتب التى تبسط سيرة السيد المسيح والعذراء للنشء والأطفال فى مختلف المراحل، كما اهتمت دار انطاكية بالأطفال اهتمامًا خاصًا، واحتلت كتب الصغار غالبية الأرفف فى الجناح وظهرت مجسمات مسيحية صغيرة تروى قصة المسيح فى مراحله المختلفة منذ مولده وحتى قيامته.

جناح الكنيسة بمعرض الكتاب (2)
 

 

من جانبها، قالت أمانى لطيف مدير دار الثقافة الجديدة، لليوم السابع، أن أكثر الكتب مبيعًا فى الجناح هو ترجمة كتاب «أسس الدين المسيحى» للكاتب جون كالفن، أحد رواد الإصلاح الدينى الإنجيلى بأوروبا بالعصور الوسطى، ويعتبر كتابه أسس الدين المسيحى أحد الإصدارات التى تناولت موضوع الإصلاح الدينى، وهى الترجمة العربية الأولى له.

 

تعود قصة هذا الكتاب، إلى القرن السادس عشر، حين أصدر كالفن هذا الكتاب وفى خلال عام واحد نفد الكتاب واستدعى الأمر إصدار طبعة جديدة، فاستجاب كالفن، وأعد نسخة مطولة 1539 باللاتينية أيضاً وترجمها آلى الفرنسية عام 1541. ويعد هذا الشكل من التأليف من أعظم ما أنتجته القرائح تأثيراً فى النثر الفرنسى، وحرم برلمان باريس تداول الكتاب باللغتين كلتيهما، وأحرقت نسخ منه علناً فى العاصمة، واستمر كالفن طوال حياته يعمل على إضافة فصول آلى هذا الكتاب وإعادة نشره، وبلغت عدد صفحاته 1118 فى شكله النهائى.

جناح الكنيسة بمعرض الكتاب (3)

 

أما ثاني أكثر الكتب مبيعًا فهو من الكتب المترجمة أيضًا، كتاب "خمس خطوات للتغلب على إدمان المواد الإباحية" للكاتب جو دالاس، ويقدم الكتاب طريقة روحية للاقتراب من الله والابتعاد عن تلك العادة السيئة، حيث يشير دالاس مؤلف الكتاب في مقدمته إلى ضرورة معرفة الله.

جناح الكنيسة بمعرض الكتاب (5)










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة