أكرم القصاص - علا الشافعي

"البتكوين" مصدرا جديدا لتمويل الجماعات الإرهابية فى الشرق الأوسط.. جماعة "الصدقة" تجمع التبرعات لإرهابى سوريا عبر العملات الإلكترونية.. و"القاعدة" تتوسع فى شرح أساسياتها.. ووزارة الخزانة الأمريكية تفتح تحقيقا

الخميس، 22 فبراير 2018 01:30 ص
"البتكوين" مصدرا جديدا لتمويل الجماعات الإرهابية فى الشرق الأوسط.. جماعة "الصدقة" تجمع التبرعات لإرهابى سوريا عبر العملات الإلكترونية.. و"القاعدة" تتوسع فى شرح أساسياتها.. ووزارة الخزانة الأمريكية تفتح تحقيقا البتكوين
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة وول ستريت جورنال، الأمريكية، إن التنظيمات الإرهابية تجد فى العملة الإلكترونية "بيتكوين" مصدرا جيدا للتمويل، مشيرة إلى أن العملات الإلكترونية باتت محل تدقيق متزايد من السلطات الأمريكية فى ظل سعى هذه الجماعات لتبرعات من مجهولين.

وأشارت الصحيفة، فى تقرير على موقعها الإلكترونى الأربعاء، إلى رسائل تم تبادلها على تطبيق التليجراف المشفر، استطاعت الأجهزة الأمريكية الوصول إليها، كشفت عن لجوء الجماعات الإرهابية فى سوريا إلى البيكوين للحصول على الدعم المادى وتوفير الطعام والذخيرة.

داعش

وأوضحت، إن جماعة تدعى "الصدقة"، تجمع تمويل للجماعات الجهادية فى سوريا، نشرت على حسابها بموقع تويتر، فيديو  يظهر أرض غير نظيفة وأغطية وحقائب مليئة بالخبز القديم وصاحبه رسالة "تبرع فى الخفاء بالعملة الإلكترونية مصحوبا بعنوان إلكترونى للتبرع. وتشير الصحيفة إلى أنه الجماعة تلقت حتى الأن حوالى 1000 دولار.

وبعدما تيقظت الولايات المتحدة للأمر، قام النائب الجمهورى تيد بود، فى يناير الماضى، بإقتراح مشروع قرار لتأسيس قوة عمل تتعلق بالتكنولوجية المالية لمكافحة استخدام الإرهابيين للعملات الإلكترونية، وأبلغ وزير الخزانة الأمريكى ستيفن مونشين، اللجنة المصرفية فى مجلس الشيوخ الأمريكى إنهم سوف يحققون فى الأمر.

وتقول الصحيفة، إن العملات الإلكترونية أصبحت موضوعا يناقش بشكل متزايد بين الجماعات الجهادية فى الشرق الأوسط، وفى عدد الشهر الجارى تضمنت مجلة "الحقيقة"، التابعة لتنظيم القاعدة والتى تصدر على الإنترنت، فى قسم "Tech Talk" تقرير يتحدث عن أساسيات بيتكوين.

وتقول الصحيفة، إن جماعة "الصدقة" أدركت ما أدركته الجماعات الإرهابية الأخرى، وهو أن جمع الأموال عبر العملات الإلكترونية من شأنه أن يساعد على التهرب من القواعد التى وضعها النظام المصرفى العالمى لمكافحة تمويل الإرهاب وغسيل الأموال، ونقلت عن حسن عبده، المتحدث باسم الجماعة فى رسالة ردا على وول ستريت جورنال، إن العملات الإلكترونية سريعة وتتميز بالكفاءة ولا تمر عبر نفس المسارات المعتادة التى تمر منها عملات التحويل المالى الأخرى.

وقال يايا فانوسى، المحلل السابق لدى وكالة المخابرات المركزية ومدير لدى مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، التى تتبع حسابات بيتكوين  الخاصة بجماعة "الصدقة" منذ عدة أشهر، "إنه من الصعب التأكد من هوية هذه المجموعات على الإنترنت لآنها تختبىء وراء شخصيات وهمية وتستخدم التكنولوجيا لحماية هوياتها."

من خلال تغيير العملات الإلكترونية، يمكن للمستخدمين تحويل العملة الرقمية إلى العملة التقليدية التى يتم إرسالها إلى حسابات مرتبطة ببطاقات الائتمان، أو حساب مصرفى، بحيث تكون متاحة للسحب النقدى من أى جهاز صراف آلى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة