أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. "الإخوان المسلمون وحركة النهضة".. كتاب يرصد هزيمة الحركات الإسلامية

الجمعة، 23 فبراير 2018 07:00 ص
قرأت لك.. "الإخوان المسلمون وحركة النهضة".. كتاب يرصد هزيمة الحركات الإسلامية كتاب الإخوان وحركة النهضة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصدر عن دار الساقى للنشر، فى بيروت، ترجمة عربية لكتاب بعنوان "الإخوان المسلمون وحركة النهضة.. الانكفاء إلى الظل"، للكاتبة أليسون بارجيتر، ونقله إلى اللغة العربية أحمد ناهد البداوى، ويندرج الكتاب ضمن فئة الفكر والسياسة، ويقع فى 304 صفحات من القطع المتوسط.

تنطلق الباحثة أليسون بارجيتر، فى كتابها "الإخوان المسلمون وحركة النهضة" من تأثير الربيع العربى، الذى ترى أنه أدى إلى حدوث تغيير جذرى فى الشرق الأوسط، وجعل الحركات الإسلامية تتبوأ مقاعد السلطة، بعدما كانت تعمل سابقًا فى الخفاء، فحقق "الإخوان" نصرًا فى مصر، وظهر لهم دور رئيسى فى الساحة السياسية الناشئة فى ليبيا، ووجدت "حركة النهضة" نفسها تقفز إلى دائرة السلطة رئيساً للحكومة الائتلافية التونسية.

كتاب الإخوان وحركة النهضة
 

كما ترصد الباحثة سقوط "الإخوان" فى مصر، وضعف قوتهم فى ليبيا وفى تونس، كما دبرت "حركة النهضة" لنفسها الانسحاب من الأزمة، لكن إخفاقها فى تحقيق آمال شريحة كبيرة من المجتمع التونسى أضر بمصداقيتها.

تقدم بارجيتر، بالاعتماد على مقابلاتها مع كبار أعضاء "الإخوان" و"حركة النهضة"، تحليلاً مقارناً لحركة "الإخوان" فى شمال أفريقيا، وتشرح عواقب سقوطها على المنطقة، وعلى المشروع السياسى الإسلامى الكبير.

أليسون بارجيتر، محللة سياسية بريطانية متخصصة فى سياسات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفى الإسلام السياسى، تشغل منصب باحثة أولى مشاركة فى معهد الخدمات المتحدة الملكى (RUSI).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة