رويترز: صحفيون ومحامون يشجبون اعتقال صحفى مغربى

السبت، 24 فبراير 2018 05:36 م
رويترز: صحفيون ومحامون يشجبون اعتقال صحفى مغربى الشرطة المغربية
رويترز - أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبدى محامون وصحفيون ونشطاء قلقهم اليوم السبت من اعتقال صحفى مغربى الليلة الماضية وقالوا إن سبب الاعتقال الذى لم تفصح عنه النيابة العامة قد يكون مواقفه وكتاباته.

وقال المحامى محمد زيان إن الصحفى توفيق بوعشرين مدير صحيفة "أخبار اليوم"اليومية المستقلة "اعتقل دون توضيح سبب الاعتقال، وأضاف فى تصريح لرويترز "اعتقلوه وهم يبحثون له عن تهمة"، معتبرا هذا النظام القضائى "عودة إلى القرون الوسطى.

"وكانت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء قد ذكرت مساء أمس أن الاعتقال تم بناء على شكاوى قدمت لها وأنها أمرت بإجراء تحقيق مع بوعشرين "كلفت به الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

وقالت النيابة إنها لم تذكر طبيعة هذه الشكاوى ومصدرها "من أجل ضمان مصلحة البحث (التحقيق)وحفاظا على سريته وصونا لقرينة البراءة".

ومن جهتها وصفت الناشطة الحقوقية خديجة الرياضى لرويترز الاعتقال بأنه "تعسفى". وأضافت أن" هذا تضييق عليه باعتباره صحفيا".

وتناقل عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى طريقة اعتقال بوعشرين أمس إذ قالوا إن نحو 20 شرطيا بزى مدنى اعتقلوه بمقر الصحيفة بالدار البيضاء عندما كان يهم بمغادرة مقر الصحيفة.

وقالت الصحفية حنان باكور رئيسة تحرير موقع"اليوم 24" التابع لجريدة أخبار اليوم لرويترز "مهما كانت طبيعة هذه الشكايات فهى لا تبرر طريقة الاعتقال.

ونشر موقع "اليوم 24" اليوم السبت خبر اعتقال جديد لمديرة نشر موقع "سلطانة" ابتسام مشكور "دون الكشف عن سبب التوقيف". كما استدعت الشرطة موظفتين فى صحيفة "أخبار اليوم" و"موقع"اليوم 24" على التوإلى مساء الجمعة واليوم السبت .

وبالرغم من أن قانون الصحافة المغربى المعدل ينص على إلغاء العقوبات السالبة للحرية فإنه يجرى ملاحقة صحفيين طبقا لبنود القانون الجنائي. ومازال الصحفى حميد المهداوى مدير موقع "البديل انفو" والمساند لحراك الريف الذى اندلع أواخر 2016 واستمر أكثر من عام رهن الاعتقال والمحاكمة بعد توقيفه الصيف الماضى فى مظاهرات مساندة لحراك الريف فى الحسيمة . ويقول المهداوى انه ذهب لتغطية المظاهرات فى حين تقول السلطات انه كان يحرض عليها بالإضافة إلى توجيه تهم أخرى له منها عدم الإبلاغ عن "جرائم أمن دولة." 

ومن جانبه، أفادت وكالة الأنباء الفرنسية استدعاء الشرطة المغربية لموظفتين فى صحيفة "أخبار اليوم" المغربية المستقلة وأوقفت صحفية فى المجموعة الإعلامية نفسها، على ما أعلنت الصحيفة بعد اعتقال مدير النشر فيها.

وأعتقل الكاتب والناشر توفيق بوعشرين (49 عاما) الجمعة، أثناء مداهمة نفذها حوالى 20 شرطيا لمقر صحيفة "أخبار اليوم" فى الدار البيضاء.

وأفاد بيان للصحيفة السبت، أن بوعشرين ما زال معتقلا لدواع مجهولة حتى الساعة ويخضع للتحقيق لدى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية.

وأوقفت الشرطة السبت الصحفية ابتسام مديرة نشر موقع "سلطانة" التابع للمجموعة نفسها بحسب البيان الذى أفاد كذلك عن استدعاء الشرطة القضائية موظفتين فى إدارة "أخبار اليوم" للاستماع اليهما.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة