أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. العالم هذا المساء.. مواجهات عنيفة بين الشرطة الإيطالية ومناهضى الفاشية.. احتجاجات فى كردستان العراق ضد الهجوم التركى على عفرين السورية.. وارتفاع حصيلة ضحايا اشتباكات الجيش الأفغانى مع طالبان لـ 25 قتيلا

السبت، 24 فبراير 2018 10:00 م
صور.. العالم هذا المساء.. مواجهات عنيفة بين الشرطة الإيطالية ومناهضى الفاشية.. احتجاجات فى كردستان العراق ضد الهجوم التركى على عفرين السورية.. وارتفاع حصيلة ضحايا اشتباكات الجيش الأفغانى مع طالبان لـ 25 قتيلا أحداث وقعت فى بعض الدول
إعداد محمد سعودى – تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداثا ساخنة شهدتها الساحة العالمية على مدار الساعات القليلة الماضية، خاصة فى إيطاليا التى شهدت اشتباكات عنيفة بين الشرطة ومناهضى الفاشية بعدما انطلقت مظاهرات تضم الآلاف من اليساريين واليمينيين ضد الفاشية، أما فى أفغانستان، فقد ارتفعت حصيلة ضحايا اشتباكات الجيش الأفغانى مع عناصر طالبان إلى 25 قتيلا.

وإلى العراق، فقد شهد إقليم كردستان، مساء اليوم السبت، احتجاجات حاشدة ضد العملية العسكرية التركية فى مدينة عفرين السورية، وسط مطالبات بوقف الهجوم التركى وإخراج قوات أنقرة من الإقليم، أما فى نيوزيلندا، فقد انطلقت  استعدادات مهرجان "كابا هاكا" الوطنى، الذى يحتفل به شعب "ماورى" وهم السكان الأصليين للدولة.

وإليكم المزيد من التفاصيل..

اشتباكات عنيفة بين الشرطة الإيطالية ومناهضى الفاشية  

فى أجواء من التوتر وقبل ثمانية أيام من الانتخابات التشريعية فى إيطاليا، اندلعت اشتباكات عنيفة بين الشرطة الإيطالية ومحتجين بعدما انطلقت مسيرة ضد الفاشية تضم آلاف المتظاهرين.

اشتباكات عنيفة بين الشرطة الإيطالية ومناهضى الفاشية فى ميلانو
اشتباكات عنيفة بين الشرطة الإيطالية ومناهضى الفاشية فى ميلانو

ونشرت السلطات الإيطالية ثلاثة آلاف شرطى فى العاصمة "روما" لمراقبة مسيرتين وثلاثة اعتصامات ينظمها اليسار واليمين المتطرف وقد تضمّ 20 ألف شخص.

وفى روما، بدأت المسيرة المناهضة للفاشية بهدوء تحت مطر بارد خفيف ورفعت أعلام حمراء وخضراء تابعة للنقابات، وذلك بدعوة من الرابطة الوطنية لأنصار إيطاليا.

 وفى مدينة باليرمو فى صقلية، يشارك زعيم حركة "فورزا نووفا" اليمينية المتطرفة روبرتو فيورى فى تظاهرة مساء السبت احتجاجا على الاعتداء على مسؤول محلى فى الحركة، أبرح ضربا الثلاثاء من قبل رجال ملثمين.

وقبل ساعتين، يتظاهر ناشطون فى حركة "بوتيرى أل بوبولو" (السلطة للشعب) اليسارية المتطرفة فى حى آخر فى باليرمو.

وفى ميلانو يشارك رئيس رابطة الشمال ماتيو سالفينى فى تظاهرة. وقد تحالف هذا الحزب اليمينى المتطرف مع حزب سيلفيو برلوسكونى اليمينى فى الانتخابات التشريعية المقبلة، الى جانب "فراتيلى ديتاليا". وفى الوقت نفسه، يحاول زعيم حرمة "كازاباوند" من الفاشيين الجدد لفت الأنظار.

مواجهات بين الشرطة الإيطالية ومحتجين
مواجهات بين الشرطة الإيطالية ومحتجين

احتجاجات فى كردستان العراق ضد الهجوم التركى على عفرين السورية

على صعيد آخر، انطلقت احتجاجات حاشدة  فى عدة مناطق بإقليم كردستان العراق لمساندة مدينة عفرين السورية، وسط مطالبات بوقف الهجوم التركى وإخراج قوات أنقرة من الإقليم.

أكراد العراق يتظاهرون ضد الجيش السورى وتدخله فى سوريا
أكراد العراق يتظاهرون ضد الجيش السورى وتدخله فى سوريا

وذكرت قناة (السومرية نيوز) العراقية، أن مدن أربيل والسليمانية وحلبجة ورانية شهدت مظاهرات واسعة ضد الهجمات التركية على مدينة عفرين السورية، مشيرة إلى أن المتظاهرين رفعوا شعارات تطالب المجتمع الدولى بوقف الهجمات التركية وحماية المدنيين.

وأضافت أن المتظاهرين طالبوا حكومة إقليم كردستان بمساندة عفرين وسط دعوات بإخراج القوات التركية من أراضى إقليم كردستان.

وكانت تركيا قد أطلقت الشهر الماضى عملية عسكرية فى مدينة عفرين السورية، التى يقطنها غالبية كردية، بزعم أن العملية تستهدف مواقع مسلحى قوات الدفاع الشعبى الكردية.

احتجاجات فى كردستان العراق ضد الهجوم التركى على عفرين السورية
احتجاجات فى كردستان العراق ضد الهجوم التركى على عفرين السورية

 

ارتفاع حصيلة قتلى اشتباكات الجيش الأفغانى مع طالبان لـ 25 جنديا

وإلى أفغانستان، أعلن مسئول أفغانى، مقتل ما لا يقل عن 25 من قوات الجيش الوطنى الأفغانى فى اشتباكات مع حركة طالبان فى منطقة بالابالوك التابعة لإقليم فرح بغرب أفغانستان.

أثار الهجوم المسلح على قاعدة عسكرية بأفغانستان
أثار الهجوم المسلح على قاعدة عسكرية بأفغانستان

 

ونقلت وكالة أنباء "باجفاك" الأفغانية عن عضو مجلس الإقليم داد الله قانى، قوله إن مسلحين اقتحموا نقطة تفتيش عسكرية فى المنطقة ليلة أمس.

وأوضح أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل 25 جنديا وتدمير ثلاث دبابات للجيش، كما استولت العناصر المسلحة على كميات من الأسلحة والذخيرة، مشيرا إلى أنه لا يعلم عدد القتلى فى صفوف المسلحين .

من جانبها، زعمت حركة طالبان على لسان متحدثها قارى يوسف أحمدى أن 20 جنديا من الجيش الأفغانى قتلوا فى هجوم لعناصر الحركة الذين أسروا كذلك جنديين، فيما قتل اثنان من أفراد الحركة وأصيب اثنين آخرين.

هجوم مسلح على قاعدة عسكرية فى أفغانستان
هجوم مسلح على قاعدة عسكرية فى أفغانستان

 

 انطلاق مهرجان "كابا هاكا" للسكان الأصليين فى نيوزيلندا

من ناحية أخرى، انطلقت استعدادات مهرجان "كابا هاكا" الوطنى فى نيوزيلندا، الذى يحتفل به شعب "ماورى" وهم السكان الأصليين للدولة، حيث تجرى الاحتفالات كتقليد متوارث مرة كل عامين فى العاصمة النيوزيلندية، ويلينجتون.

مهرجان  كابا هاكا  بنيوزيلندا
مهرجان كابا هاكا بنيوزيلندا

وبحسب ما نشرته شبكة "سكاى نيوز" الإخبارية، اليوم السبت، انطلقت فعاليات مهرجان "كابا هاكا"، هذا العام وسط احتفالات برية وبحرية، تبشر ببدء مهرجان نيوزلندا السنوى لعام 2018 التى تميزت بصبغة تقليدية تعكس تاريخ البلاد.

وتعرض الاحتفالات ثقافة شعب "ماورى" ورقصاتهم الرائعة بأزياء ملونة ورسومات على وجوههم فى مظاهر احتفالية جميلة تستقطب السياح والزوار المحليين، فيما يشارك فى الاحتفالات كل عام عارضين وفرق رقص مزينة بأزياء ملونة، وتاتوهات على الوجه، والتى تجرى خطوات رقص رائعة، تمثل أهم مظاهر الاحتفال خلال المهرجان.

عروض تقليدية فى مهرجان  كابا هاكا  بنيوزيلندا
عروض تقليدية فى مهرجان كابا هاكا بنيوزيلندا

حفل زفاف جماعى فى باكستان

وفى سياق آخر، شارك باكستانيون فى حفل زفاف جماعى فى مدينة كويتا، وسط حضور قيادات شعبية وتنفيذية بالمدينة.

باكستانية
باكستانية

وتعتبر ظاهرة الزفاف الجماعى من أكثر الظواهر انتشارا فى باكستان، وتكون هذه الاحتفالات بدعم من الحكومة الباكستانية عن ملامح وتقاليد الزواج، حيث يستغرق حفل العرس من 7 إلى 10 أيام، و لا يختلط الرجال بالنساء طوال الاحتفالات.

وتبدأ الاحتفالات بما يسمى "الميلاد" وهو إجراء دينى تقوم به نساء أهل العروس والعريس مع بعضهن فقط لذكر الله والشكر له والدعاء للأنبياء.

حفل زفاف جماعى فى باكستان
حفل زفاف جماعى فى باكستان

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة