الصين تشدد الرقابة على السوشيال ميديا لمنع رافضى زيادة المدة الرئاسية

الأربعاء، 28 فبراير 2018 03:58 م
الصين تشدد الرقابة على السوشيال ميديا لمنع رافضى زيادة المدة الرئاسية الرئيس الصينى
كتبت لميس محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت الصين تشديد الرقابة على وسائل التواصل الاجتماعى، لمنع ردود الفعل السلبية تجاه رغبة الحكومة فى إلغاء القيود على عدد فترات الرئاسية، إذ يقيد دستور الصين حاليا زيادة مدة  الرئيس ونائب الرئيس مدة العشر سنوات من القيادة، مما يعنى ان الرئيس الصينى عليه التنازل عن منصبه بحلول عام 2023.

ووفقا لما ذكره موقع " theverge" الأمريكى، اقترحت اللجنة المركزية للحزب الغاء عبارة فى الدستور تنص على أن الزعيمين "لن يخدما أكثر من فترتين متتاليتين"  وستصوت السلطات على الاقتراح فى مارس المقبل، لذا استخدم العديد من  المواطنين الصينيين منصات وسائل التواصل الاجتماعى مثل WeChat و Weibo  لنشر الصور الساخرة، التى تحتوى على صورة الشخصية الكرتونية Winnie The Pooh، لتشبيهه بالرئيس شى جين بينج.

Winnie the Pooh banned again in China in 3, 2 ... pic.twitter.com/nIZNgP3ONu

 

وقد تم إزالة هذه الصور الساخرة من شبكات التواصل الاجتماعى بعد ساعات من إعلان اللجنة، مما يشير إلى أن رد فعل الجمهور كان أكثر سلبية مما توقعته السلطات، إذ كتب مستخدم على موقع " news Weibo" الذى يركز على أخبار وسائل الإعلام الصينية: “لقد حصل إمبراطورنا على ولاية السماء، لذلك علينا أن نركع ونقبل".

بينما كتب مستخدم آخر على موقع FreeWeibo.com:  "تعديلات الدستور من المفترض عادة أن تعزز حرية المواطنين وتحد من السلطة العامة، والتعديل المقترح يقوم بالعكس تماما".

وأشار البعض إلى التشابه بين الصين وكوريا الشمالية  وقد تم تصفية مجموعة متنوعة من التعليقات بواسطة الرقابة الجديدة مثل "تعديل الدستور"، "أعيد انتخابه"، "يعلن نفسه الإمبراطور"، و "حد زمنى ".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة