مشروع "البسكلتة" فى العاصمة محلك سر.. "الأمم المتحدة" قدمت منحة 1.5 مليون دولار لإنشاء 30 محطة لـ600 دراجة لخفض الزحام بالقاهرة.. والمحافظة أعلنت إنهاءه آخر 2017 ولم ينفذ منه شىء.. ومسئولو المشروع: "لسه بندرس"

السبت، 03 فبراير 2018 12:00 م
مشروع "البسكلتة" فى العاصمة محلك سر.. "الأمم المتحدة" قدمت منحة 1.5 مليون دولار لإنشاء 30 محطة لـ600 دراجة لخفض الزحام بالقاهرة.. والمحافظة أعلنت إنهاءه آخر 2017 ولم ينفذ منه شىء.. ومسئولو المشروع: "لسه بندرس" المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة
كتب ــ سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحمس الكثير من المهتمين بشئون العاصمة بمشروع الدرجات الذى أعلن عنه محافظ القاهرة المهندس عاطف عبد الحميد، منذ 6 أشهر، على أن يتم الانتهاء منه نهاية العام الماضى، حيث كان من المقرر أن نرى 600 دراجة، بقيمة 27 مليون جنيه بمنحة من الأمم المتحدة، تجرى فى شوارع العاصمة منذ أيام، ولكن لم يتحرك المشروع قيد أنملة ولم يتم تنفيذ أى شىء به على أرض الواقع.
 
المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة
المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة
 

1.5 مليون دولار منحة من الأمم المتحدة للتشغيل

 
بتاريخ الاثنين، 10 يوليو 2017، وقع المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، بروتوكول تعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (HABITAT UN) على أن تقديم منحة لمشروع "بسكلتة" قيمتها  1.5 مليون  دولار، لإنشاء مسارات للدرجات واستيراد 600 دراجة هوائية، وعمل 6 محطات لها بعدد من شوارع وسط المدينة، لتقليل الازدحام والتلوث فى شوارع العاصمة.
 

المشروع وتخفيف الزحام بشوارع العاصمة

 
ظهرت تصريحات رنانة من محافظ القاهرة آنذاك عن دور المشروع فى تقليل الزحام بالعاصمة وعن جهود المحافظة فى تشجيع قائدى السيارات الملاكى على استخدام "البسكلتة" فى التنقل داخل شوارع وسط البلد المزدحمة، وأن ذلك يعد بداية لنمط جديد لوسائل النقل الحضرى بمصر، ويحاكى النموذج الأوروبى، كما تحدث عن إمكانيات الدراجة المستوردة ونظام التتبع بها والذى يمنع سرقتها، وعن دورها فى الربط بين محطات المترو وجامعتى القاهرة وعين شمس، وهو ما أثار إعجاب المواطنين بالمنظومة الجديدة والتفكير "زى بلاد برة"، ولكن حسب التصريحات ورصد المشروع على أرض الواقع لم ينفذ شىء.
 
دراجات بخارية
دراجات بخارية
 
عقب توقيع البروتوكول بأيام، أكد المسئولون عن المشروع بمحافظة القاهرة، أنه تم اختيار فريق عمل استشارى ضخم، لاختيار الأماكن التى تصلح لإنشاء المسارات ولوضع مخطط عام لمنظومة الدراجات على مستوى منطقة وسط القاهرة والقاهرة الفاطمية، وأنه تم عمل بحث ميدانى وملء 360 استمارة، وتم زيارة 40 نقطة بوسط القاهرة لتحديد المحطات التى ستخصص للدرجات، وأعلنوا حينها أنه تم وضع تصاميم لـ 30 محطة تقريبا، بوسط البلد، تربط بين كليات الطب والصيدلة والأسنان بجامعة القاهرة المتواجدين بالمنيل، وبين شارع قصر العينى ومنطقة الوزارات وميدان التحرير ومحطة مترو جمال عبد الناصر والعتبة، ولكن لم يتم شىء على أرض الواقع ولم تخرج هذه التصريحات من الأدراج.
الزحام
الزحام
 

أحد مسئولى المشروع: "لسه بندرس"

من جانبه، قال المهندس خليل شعث، مدير وحدة تطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة، والمشرف على المشروع، إن المشروع ما زال يدرس، وهناك دراسات تقوم بها المحافظة مع المختصين لتحديد المسارات المخصصة للدراجات، مضيفا فى حديثه لـ"اليوم السابع": الموضوع برمته مع المهندسة فيفى محمد مدير جهاز تخطيط المرور بمحافظة القاهرة.
 
ومن جهتها، قالت المهندسة مدير جهاز تخطيط المرور بمحافظة القاهرة، لـ"اليوم السابع"، إن اختصاصها انتهى بوضع الملاحظات الهامة فى كراسة الشروط الخاصة بالمشروع، مثل التوجيهات المرورية والملاحظات الخاصة بالمسارات وكلها أمور يأخذ بها عند تنفيذ المشروع، مؤكدة أنه لا دخل لها بكيفية التنفيذ، قائله: الموضوع ده كله مع المهندس خليل شعث مدير وحدة تطوير العشوائيات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

شمس الاصيل

الاهمال

الاهمال لابد من محاسبته والمسئول الاول محافظ القاهرة وتابعيه لاوقت للمحاباه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود أبو ادم

مشروع البسكلتة وكأنه سخريه من مشروع حضارى فكلما

مشروع البسكلتة وكأنه سخريه من مشروع حضارى فكلما زاد عدد راكبى الدراجات كلما دل على تحضر الشعوب الأمم المتحدة تمنحنا المال اللازم ونحن نعقدها كمان اشمعنا القاهرة ليه الناس تركب عجل كلما البنزين رخيص والحكومة بتدعم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة