أكرم القصاص - علا الشافعي

"الدولية للهجرة": قلقون من ارتفاع وفيات المهاجرين على حدود أمريكا والمكسيك

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 01:32 م
"الدولية للهجرة": قلقون من ارتفاع وفيات المهاجرين على حدود أمريكا والمكسيك مهاجرون
جنيف (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعربت المنظمة الدولية للهجرة عن قلقها إزاء ارتفاع أعداد وفيات المهاجرين عند الحدود بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك فى عام 2017، رغم تراجع نسبته إلى 44% فى عدد العابرين بين عامى 2016 و2017، وفقا لما أفادت به دورية الحدود الأمريكية.

وقال المتحدث باسم المنظمة الدولية للهجرة جويل ميلمان - فى مؤتمر صحفى اليوم الثلاثاء، أنه تم تسجيل 412 حالة وفاة لمهاجرين على الحدود الأمريكية المكسيكية، فى عام 2017، مقارنة مع 398 حالة فى عام 2016.

ومن جانبه، لفت مدير المركز العالمى لتحليل بيانات الهجرة، التابع للمنظمة الدولية فرانك لا تشكو - فى تقرير اليوم - إلى أن الزيادة فى الوفيات لا تزال مثيرة للقلق؛ خاصة مع البيانات التى تشير إلى انخفاض عدد العابرين من المهاجرين.

وذكر تقرير المنظمة الدولية للهجرة أن دورية الحدود الأمريكية أبلغت عن 341 ألفا و 84 توقيف لمهاجرين على الحدود الجنوبية الغربية للولايات المتحدة فى عام 2017، مقارنة بـ611 ألفا و689 حالة فى 2016، موضحاً أنه مع تزايد احتمال الاعتقال فإن المهاجرين يميلون إلى البحث عن طرق أكثر بعدًا لتفادى ذلك، وغالباً ما تكون درجات الحرارة أعلى من 40 درجة مئوية، إضافة إلى صعوبة تقديم المساعدة للمحتاجين منهم فى المناطق النائية، ما كان سببًا رئيسيًا فى كثير حالات فقدان الحياة.

وأوضح التقرير أنه رغم أن بيانات وفيات المهاجرين على الحدود الأمريكية المكسيكية يمكن الوصول إليها أكثر مما هى عليه فى العديد من مناطق العالم الأخرى، إلا أنها لا تزال غير كاملة؛ خاصة وأن عدد الوفيات التى أبلغت عنها دورية الحدود الأمريكية لا تشمل سوى التى يتعامل معها العملاء مباشرة.

وحذرت منسقة جمع البيانات لمشروع المهاجرين المفقودين بالمنظمة الدولية جوليا بلاك من إمكانية تقليل الأرقام الفيدرالية الأمريكية - وبشكل خطير - من العدد الحقيقى للوفيات على الحدود الأمريكية المكسيكية.

ولفتت المنظمة - فى تقريرها - إلى أن البيانات الرسمية عن وفيات المهاجرين على الحدود، شديدة التجزؤ، ويتم جمع المعلومات من السلطات المحلية، مشيرة إلى أنه نظرًا لصعوبة تحديد العديد من الهويات بسبب التحلل الشديد وعدم وجود وثائق لتحديد الهوية، فإن السلطات المحلية قد لا تحدد دائمًا حالات الوفاة من المهاجرين، كما أن الآخرين لا يقدمون سوى بيانات مجمعة أو نهاية العام ما يجعل من الصعب فهم كيف ولماذا يموت مئات المهاجرين على الحدود كل عام.

ونوهت المنظمة إلى أن البيانات تكشف عن أن الغالبية العظمى من وفيات الحدود المهاجرة المسجلة من قبل مشروع المهاجرين المفقودين للمنظمة الدولية تحدث على الجانب الأمريكى من الحدود، موضحة أن مشروع المنظمة الخاص بإحصاء أعداد المهاجرين المفقودين سجل 1468 حالة وفاة على الحدود منذ بدء المشروع فى عام 2014 بما فى ذلك 14 حالة وفاة فى يناير الماضى. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة