خلال ندوة بجناح الأزهر بمعرض الكتاب..

باحث مغربى: نهضة الأمة لا تكون إلا من خلال التمسك بالتراث العربى

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 07:29 م
باحث مغربى: نهضة الأمة لا تكون إلا من خلال التمسك بالتراث العربى د. سمير بودينار رئيس مركز الدراسات والبحوث الإنسانية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
في إطار سلسلة الندوات والفعاليات التي يحتضنها جناح الأزهر الشريف في معرِض القاهرة الدولي للكتاب، عقدت اليوم الثلاثاء ندوة بعنوان: "التراث الإسلامي بين عوامل البناء ومعاول الهدم".
 
شارك في الندوة د. سمير بودينار، رئيس مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة بالمغرب، ودارت الندوة حول التراث الإسلامى وكيفية التعامل معه والجوانب البحثية والمنهجية المتعلقة بتجديد التراث.
 
وقال د. سمير بودينار، إنّ التراث الإسلامي تراث حي ومتجدد في كل عصر وهو باستمرار يمثل خلاصة المعرفة والفكر والعبقرية والخبرات ولا يمكن لإنسان أن ينفك أو ينفصل عنه مهما حاول، مشيرًا إلى أننا عندما نتحدث عن التراث نتحدث عنه بمعناه الشامل باعتباره ميراثا متبادلا بين الأجيال المتعاقبة وهذا بنص إلهي يقول الله تعالى "ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا". 
 
وأضاف رئيس مركز الدراسات والبحوث الإنسانية بـالمغرب، أنّ القضية الرئيسية في التعامل مع التراث هي أن التراث لا يمكن أن يفصل عن الوحي الذي نشأ من خلاله ومع تعدد العلوم والمعارف وجب علينا أن نتمسك بالتراث الإسلامي وأن لا نتجنى على النصوص، لافتًا إلى أن النهضة المطلوبة لهذه الأمة لا تكون إلا من خلال التمسك بالتراث العربي والإسلامي وفهمه الذي يؤدي للتجديد واكتساب الحقائق وزيادة الإنتاج الفكري.
 
وبين بودينار، أنّ التجديد مهمة المؤسسات العلمية والعلماء والباحثين المتخصصين، فالإنتاج العلمي لا يمكن أن يطور في مجال من المجالات دون استحداث العقول المتخصصة والمتطورة في ذلك المجال العلمي.
 
ويشارك الأزهر الشريف بجناحٍ خاصٍّ به في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والأربعون؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الراشد الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة